من هي أكثر الفرق استحواذاً على الكرة في البطولات الكبرى؟

03 مارس 2023
غوارديولا لا يفرط في نسبة الاستحواذ على الكرة بتاتاً (وولفجانغ راتاي/ Getty)
+ الخط -

أراد المدير الفني الإسباني، تشافي هيرنانديز، منذ عودته إلى نادي برشلونة، قادماً من السد القطري، إعادة طابع اللعب لـ"البلاوغرانا"، الذي يقوم على الاستحواذ على الكرة، وحرمان الفريق المنافس منها، في أغلب فترات اللعب.

ورصدت صحيفة "ماركا" الإسبانية، أمس الخميس، قائمة أكثر فرق الدوريات الخمسة الكبرى، التي تملك أكبر نسبة استحواذ على الكرة، وقد تصدر القائمة فريق مانشستر سيتي الإنكليزي، بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا، أحد أكثر المدربين في العالم الذين يعشقون اعتماد هذا الأسلوب، وبنسبة مئوية تصل إلى 64.8%.

وشاءت الصدف أنّ الفريقين الثاني والثالث ارتبطا أيضاً بغوارديولا الذي سبق له تدريبهما، وهما بايرن ميونخ الألماني الذي جاء ثانياً بنسبة 64.5%، بينما احتل برشلونة المرتبة الثالثة بنسبة 64.2%.

وجاء فريق نابولي الإيطالي في المركز الرابع بـ61.4%، بينما كان باريس سان جيرمان الفرنسي خامساً بنسبة 60.9، وهو يحتل في نفس الوقت المرتبة الأولى في عدد التمريرات الصحيحة، قبل ريال مدريد الإسباني الذي جاء ثانياً في نسبة التمريرات الصحيحة، بينما احتل المرتبة الثامنة في ترتيب الاستحواذ بنسبة 59.6%.

صحيح أنّ نسبة الاستحواذ العالية لا تعني بالضرورة الفوز بالبطولات، لكن هذا الترتيب مهم بالنظر إلى كون الفرق التي تحتل المراتب الأولى فيه، تحتل أيضاً المراتب الأولى في الدوريات المحلية الخاصة بها.

المساهمون