جبهة لبنان | جريح في مركبا ونصر الله يلتقي وفداً من حماس

05 يوليو 2024
+ الخط -

تستمرّ المواجهات العسكرية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي على جبهة لبنان الجنوبية، في وقت تشهد تصعيداً قد يكون الأعنف منذ بدء المواجهات في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وذلك عقب اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي القيادي في حزب الله محمد نعمة ناصر مع مرافقه في منطقة الحوش في الجنوب اللبناني أول أمس الأربعاء، وما تبعه من ردّ للمقاومة باستهداف ما يزيد عن 10 مقار وقواعد إسرائيلية بأكثر من عملية عسكرية استخدم فيها سرباً من المسيّرات الانقضاضيّة، وصواريخ البركان الثقيلة، وأسلحة متطوّرة من مختلف الأنواع.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن التوصل إلى صفقة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس في غزة قد يقود إلى وقف لإطلاق النار على الجبهة اللبنانية، ولكن ليس إلى تسوية. ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة، عن مسؤولين أمنيين وسياسيين إسرائيليين، أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لن يوافق على مقترح المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين، الذي يطرح بالأساس نزع سلاح المنطقة الجنوبية من لبنان حتى عشرة كيلومترات من الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبحث نصرالله اليوم مع وفد قيادي من حركة حماس آخر مستجدات المفاوضات القائمة والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأمس، طلب وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، من كندا، "استخدام نفوذها وعلاقاتها مع الدول المؤثرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في جنوب لبنان والحؤول دون توسّع الحرب".

"العربي الجديد" يرصد تطورات جبهة لبنان أولاً بأول..

10:46 PM

قال حزب الله إنه قصف مستوطنة ‏مرغليوت بصلية من صواريخ كاتيوشا.‏ 

10:12 pm

الأناضول

avata
الأناضول
25 صاروخاً نحو الجليل

قالت القناة 12 العبرية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن عن رصد إطلاق 25 صاروخاً من جنوب لبنان نحو الجليل (شمال) منذ صباح اليوم.

9:49 PM
استهداف ثكنة إييليت

قال حزب الله إنه استهدف مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة إييليت بصلية من صواريخ كاتيوشا.

9:31 PM
صفارات الإنذار في إصبع الجليل

قالت "يديعوت أحرونوت" إن صفارات الإنذار أطلقت في مستوطنة مرغليوت بإصبع الجليل خشية سقوط قذائف صاروخية. وذكرت الصحيفة أنه جرى رصد إطلاق 10 صواريخ باتجاه المستوطنة.

8:15 PM
إصابة منزل في كريات شمونة

قالت بلدية مستوطنة كريات شمونة إنه "جرى إطلاق خمسة صواريخ من لبنان، واعتراض صاروخ واحد، وسقطت أربعة في كريات شمونة"، وأضافت أن صاروخاً أصاب "منزلاً إصابة مباشرة ما ألحق به أضراراً، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية".

8:04 PM
صواريخ على كريات شمونة

قال حزب الله إنه استهدف مقر قيادة اللواء 769 ‏في مستوطنة كريات شمونة بصلية من صواريخ كاتيوشا. وأضاف في بيان أن ذلك يأتي "ردّاً على ‌‏اعتداءات الاحتلال على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، خصوصاً في بلدتي يحمر شقيف ‏وكفرتبنيت". 

7:45 PM
سقوط صواريخ في كريات شمونة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن صواريخ مصدرها لبنان سقطت في مستوطنة كريات شمونة، ما تسبب باندلاع حرائق.

7:24 PM

نشرت صفحات إخبارية مقطع فيديو يظهر اندلاع حريق في مستوطنة كريات شمونة قرب حدود فلسطين المحتلة مع لبنان جراء سقوط صواريخ في المنطقة.

7:21 PM
حريق في مستوطنة بيتسات

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن حريقاً اندلع في مستودع بالقرب من مستوطنة بيتسات جراء سقوط صاروخ.

7:16 PM
استهداف مبنى في مستوطنة شلومي

قال حزب الله إنه استهدف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال في مستوطنة شلومي بـ"الأسلحة ‏المناسبة". وأضاف في بيان أن ذلك يأتي في إطار الرد على ‌‏اعتداءات الاحتلال على "القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".‏

6:45 PM
جيش الاحتلال: 8 صواريخ سقطت اليوم في الشمال

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن ثمانية صواريخ وقذائف صاروخية سقطت اليوم في شمال فلسطين المحتلة، وأضاف أن خمسة صواريخ قادمة من الأراضي اللبنانية سقطت في منطقة زرعيت بالجليل الأعلى، وثلاثة أخرى سقطت في منطقة هار دوف في هضبة الجولان. وأضاف المتحدث باسم الجيش أنه لم تسجل إصابات.

وأضاف المتحدث أن الطائرات الحربية الإسرائيلية هاجمت ما قال إنها منشأة عسكرية لحزب الله في قرية مركبا جنوب لبنان، كما هاجمت قاعدة لإطلاق صواريخ أرض جو في قرية الريحان كانت تستخدم لإطلاق النار على الطائرات الإسرائيلية.

6:43 PM
صفارات الإنذار في الجليل الغربي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صفارات الإنذار أُطلقت في مستوطنتي باتس وشلومي بالجليل الغربي تحذيراً من سقوط قذائف صاروخية.

5:35 PM
قصف فوسفوري على النبطية الفوقا

قالت الوكالة اللبنانية للأنباء إن منطقة موقع الدبشة المشرف على مدينة النبطية وأطراف النبطية الفوقا تعرضت لقصف مدفعي بالقذائف الفوسفورية المحرمة دولياً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، بهدف إشعال حرائق في الأحراج المحيطة بالمنطقة. كما طاول القصف أطراف بلدة دير سريان، ومحيط ثكنة الجيش في النبطية الفوقا وأطراف كفرتبنيت وتسبب بحرائق في الأحراج.

5:32 PM
قصف إسرائيلي على يحمر الشقيف ووقوع إصابات بين الأهالي

قالت وكالة الأنباء اللبنانية إنّ مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بلدة يحمر الشقيف بقصف مدفعي عنيف بالقذائف الحارقة والفوسفورية التي سقطت بين المنازل في حي عريض قلعة الشقيف، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بين المواطنين وتسبب بأضرار في المنازل وتحطم زجاج الكثير من المنازل في مختلف أحياء البلدة. 

3:01 PM
هنية يلتقي في لبنان الأمين العام للجماعة الإسلامية

قالت حركة حماس إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية استقبل، برفقة عدد من قادة الحركة، الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ محمد طقوش، حيث بحثا التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بطوفان الأقصى.

وذكرت، في بيان اليوم، أن هنية أشاد "بالمقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله، واستئناف الجماعة الإسلامية وكافة قوى المقاومة اللبنانية والفلسطينية دورها في إسناد جهادي للمعركة في غزة عبر الدم والشهداء".

واستعرض هنية، وفق البيان ذاته، "مجريات الجهود السياسية التي يبذلها الوسطاء لوقف الحرب والعدوان على قطاع غزة، مؤكدا أن الحركة تعاملت مع هذه الجهود بشكل إيجابي وبناء، مثمنا الموقف المتخذ بربط الجبهات باستمرار الحرب على غزة".

من جانبه، اعتبر طقوش أن "العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والجرائم والمجازر التي يرتكبها بحق المدنيين والأطفال وحرب الإبادة الجماعية تعكس إخفاق الكيان الإسرائيلي وإحباطه وعجزه، لذا فهو يلجأ للضغط على المقاومة الفلسطينية من خلال استهداف المدنيين".

2:27 PM

حزب الله يعلن قصف موقع راميا بقذائف المدفعية وتحقيق إصابة مباشرة.

2:08 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
أبو حمدان: عندما تتوقف الحرب في غزة تتوقف في لبنان

أكد عضو كتلة حزب الله اللبناني البرلمانية (الوفاء للمقاومة) النائب رامي أبو حمدان أنّه "عندما تتوقف الحرب في غزة، تتوقف في لبنان"، مضيفاً في حديث مع "العربي الجديد"، اليوم الجمعة، أنّه "لا يمكن التحدث بخصوص الهدنة حتى نرى ذلك حصل جدياً، لأن الأطراف نفسها تعمل على وقف إطلاق النار، والمعطيات ذاتها، وكذلك ردود الفعل".

تفاصيل أكثر في الرابط:

1:33 PM
حزب الله يستهدف موقعي الرمثا والسماقة

أعلن حزب الله عن استهداف موقعي ‏الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ظهر اليوم بالأسلحة الصاروخية، متحدثاً عن تحقيق إصابات مباشرة.‏

12:38 pm

الأناضول

avata
الأناضول
صواريخ تحرق أكثر من 70 ألف دونم شمالي الأراضي المحتلة

كشفت معطيات إسرائيلية، الجمعة، أن الصواريخ التي أطلقت من لبنان منذ بداية المواجهات بين تل أبيب وحزب الله في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تسببت في إحراق مساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 70 ألف دونم في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت صحيفة هآرتس العبرية إنه "منذ بداية الحرب، حُرقت مساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 70 ألف دونم في شمال إسرائيل".

وأضافت: "وفقا لهيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، تعرضت المحميات الطبيعية في الجليل ومرتفعات الجولان، بما في ذلك ناحال ديشون وغاملا وناحال حتسور ومجراسي وميشوشيم، لأضرار بالغة".

وكانت آخر هذه الحرائق اندلعت الخميس بعد إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان. وقالت الصحيفة: "سيطرت فرق الإطفاء والإنقاذ على معظم الحرائق التي اندلعت في شمال إسرائيل يوم الخميس بعد إطلاق وابل صاروخي من لبنان".

واستدركت: "لكن الحرائق التي اشتعلت في غابة بيريا قرب نهر الداليوت في هضبة الجولان لم تُخمَد بعد".

وأضافت الصحيفة: "نتيجة للقصف الصاروخي الكثيف الذي أُطلق على شمال إسرائيل في الأيام الأخيرة، تضررت آلاف الدونمات من الغابات والمناطق المفتوحة، لكن لم يصدر بعد تقييم دقيق لمدى الضرر".

 

12:32 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
تقديرات: نصر الله لن يوافق على نزع سلاح المنطقة الجنوبية

تشير تقديرات إسرائيلية إلى أن التوصل إلى صفقة بين دولة الاحتلال الاسرائيلي وحركة حماس قد تقود إلى وقف لإطلاق النار على الجبهة اللبنانية، ولكن ليس إلى تسوية مع حزب الله.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الجمعة، عن مسؤولين أمنيين وسياسيين إسرائيليين، أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله لن يوافق على مقترح المبعوث الأميركي عاموس هوكشتاين، الذي يطرح بالأساس نزع سلاح المنطقة الجنوبية من لبنان حتى عشرة كيلومترات من الحدود مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948. وفي الوقت نفسه، أوضحت إيران لنصر الله، وفقاً للصحيفة العبرية، أنها لا ترغب في تورّط الحزب في حرب مع إسرائيل.

تفاصيل أكثر في الرابط: 

11:46 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
نصر الله يلتقي وفداً من حركة حماس

استعرض الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مع وفد قيادي من حركة حماس برئاسة خليل الحية آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عموماً وغزة خصوصاً، وأوضاع جبهات الإسناد في لبنان واليمن والعراق. وقال بيان صادر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله إنّ اللقاء بحث أيضاً "آخر مستجدات المفاوضات القائمة ‏هذه الأيام وأجوائها والاقتراحات المطروحة للتوصل إلى وقف العدوان الغادر على الشعب الفلسطيني في قطاع ‏غزة". وأكد الطرفان "مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يحقّق الأهداف ‏المنشودة".

تفاصيل أكثر في الرابط: 

11:41 AM
سقوط جريح إثر غارة استهدفت ساحة بلدة مركبا

أفادت تقارير إعلامية بسقوط جريح إثر استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي المسيّر محيط ساحة بلدة مركبا جنوبي لبنان. كما نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي، قرابة الأولى والنصف من بعد منتصف الليل، غارة على أطراف بلدة طيرحرفا، ما أدى، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إلى وقوع أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية.

11:25 AM
أبرز تطورات الجبهة اللبنانية الخميس 4 يوليو
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط احتياط إسرائيلي في الشمال بصاروخ أطلقه حزب الله.
  • وزير خارجية لبنان يطلب من كندا التدخل لمنع توسع الحرب.
  • إصابة صحافي بقصف على بلدة كفرشوبا.
  • حزب الله ينعى أحد مقاتليه من بلدة حولا.
  • الاحتلال يستهدف مناطق في جنوب لبنان.
  • حزب الله يعلن تنفيذ ست عمليات كبيرة ضد مواقع الاحتلال منذ الأربعاء.
9:35 PM

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنه تم رصد إطلاق 10 صواريخ باتجاه مستوطنة مرغليوت

المساهمون
نايف زيداني
الأناضول
ريتا الجمّال
العربي الجديد