تطورات جبهة لبنان | غارات على بلدات في الجنوب وحزب الله يستهدف موقع المالكية

22 يوليو 2024
+ الخط -

استهدف جيش الاحتلال في ساعات الصباح منطقة "شميس" في مرتفعات كفرشوبا في جنوب لبنان. وخرق طيرانه جدار الصوت أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح وعلى علو منخفض محدثاً دوياً قوياً. كذلك، خرق طيران الاحتلال الإسرائيلي جدار الصوت فوق صور وصيدا وإقليم التفاح ومناطق عرمون – بشامون وخلدة، وذلك في إطار حرب النفسية التي ينتهجها العدو لخلق الذعر في صفوف المواطنين.

بالمقابل يواصل حزب الله اللبناني توجيه ضربات نوعية نحو أهداف إسرائيلية مستخدماً أسلحة أكثر تطوراً وتدميراً، حيث استهدف صباح اليوم الاثنين موقع المالكية بمسيّرة هجومية انقضاضية. وتأتي هذه العمليات في ظلّ توعّد حزب الله بالكشف أكثر عن ترسانته العسكرية ربطاً بالتطورات الميدانية، والتصعيد الإسرائيلي، وبضرب مستوطناتٍ جديدة لم تُستهدَف سابقاً في ظلّ تمادي الاحتلال باستهداف المدنيين واغتيال قادة ومقاتلين في صفوف محور المقاومة.

سياسياً، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي إنّ "التطورات الميدانية الحاصلة في الايام الأخيرة في الجنوب تدعو إلى الحذر طبعاً ولكننا نواصل البحث مع المعنيين والاتصالات الديبلوماسية المطلوبة لمنع تفلت الأمور إلى ما لا تُحمد عقباه". وأضاف "لا يمكننا القول إنّ هناك تطمينات وضمانات لأن لا أحد يضمن نوايا العدو الاسرائيلي ولكننا نواصل السعي الحثيث لمعالجة الوضع".

3:55 PM
غارة على بلدة ياطر

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على بلدة ياطر في القطاع الأوسط.

3:47 PM
بو حبيب: تفاؤل في موضوع نشوب حرب واسعة على لبنان

أطلع وزير الخارجية عبدالله بو حبيب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اليوم الاثنين على نتائج لقاءاته في الولايات المتحدة الأميركية، وأبلغه أنّ "هناك شبه اتفاق على تجديد عمل قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان لمدة سنة بالشروط ذاتها ومن دون أي تعديل". وقال بو حبيب إنه "وضع ميقاتي في أجواء الاجتماعات التي عقدها مع عددٍ من المسؤولين الأميركيين والأوروبيين والذين شددوا على أهمية عدم توسيع الحرب في الجنوب والعمل على عدم تصعيد الأعمال العسكرية، لذلك هناك نوعٌ من التفاؤل أو أقل تشاؤماً في موضوع نشوب حرب واسعة على لبنان".

3:45 PM
ميقاتي: تطورات الجنوب تدعو إلى الحذر

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي إنّ "التطورات الميدانية الحاصلة في الأيام الأخيرة في الجنوب تدعو إلى الحذر طبعاً ولكننا نواصل البحث مع المعنيين والاتصالات الديبلوماسية المطلوبة لمنع تفلت الأمور إلى ما لا تُحمد عقباه". وأضاف "لا يمكننا القول إنّ هناك تطمينات وضمانات لأن لا أحد يضمن نوايا العدو السرائيلي ولكننا نواصل السعي الحثيث لمعالجة الوضع".

وحول ملف التجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل)، قال ميقاتي إنّنا "نواصل الاتصالات الديبلوماسية من أجل تأمين تمديد هادئ لولاية اليونيفيل التي نقدّر عالياً الدور الاساسي الذي تقوم به في الجنوب والتعاون المثمر بينها وبين الجيش"، لافتاً إلى أنه "من خلال الاتصالات التي اجريناها لمسنا حرصاً على المحافظة على هذا الدور ولا سيما في الظروف الدقيقة التي يمرّ بها الجنوب". على صعيد ثانٍ، ثمّن ميقاتي "الدعم الكامل الذي يقدّمه العراق للبنان في مختلف المجالات واستعداد الحكومة العراقية لتفعيل التعاون الثنائي الحالي بين البلدين والانطلاق نحو آفاق جديدة من العلاقات".

3:43 PM
حزب الله يستهدف موقع المالكية الاسرائيلي

قال حزب الله، في بيان، إنه "استهدف موقع المالكية بمسيّرة هجومية انقضاضية أصابت إحدى دشمه ممّا أدى إلى تدمير جزءٍ منها واشتعال النيران فيها".

3:40 PM
استهداف إسرائيلي لمرتفعات كفرشوبا

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، منطقة "شميس" في مرتفعات كفرشوبا، في حين خرق طيرانه جدار الصوت أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح وعلى علو منخفض محدثاً دوياً قوياً. كما خرق طيران الاحتلال الإسرائيلي جدار الصوت فوق صور وصيدا وإقليم التفاح ومناطق عرمون – بشامون وخلدة، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان (رسمية). 

3:35 PM
حزب الله اللبناني: استهدفنا موقع المالكية

أفاد حزب الله اللبناني باستهداف موقع المالكية بمسيرة هجومية انقضاضية أصابت ‏إحدى دشمه، مّا أدى إلى تدمير جزء منها واشتعال النيران فيها. 

 

3:29 PM
أبرز أحداث يوم الأحد 21 يوليو
  • حزب الله ينفذ 6 عمليات ضد مواقع وتجمّعات إسرائيلية
  • حزب الله يستهدف مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم بصواريخ الكاتيوشا
  • حزب الله يرد على اعتداء الاحتلال على الجيش باستهداف ثكنة زرعيت
  • إصابة عسكريَّين لبنانيَّين باعتداءٍ إسرائيلي على برج مراقبة في خراج علما الشعب
  • حزب الله ينعى 3 شهداء سقطوا من جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي
  • غارات إسرائيلية على قرى وبلدات حدودية جنوبي لبنان
المساهمون