الدوري الفرنسي.. الباريسي مرشح فوق العادة وفرق تتمسك بأمل المنافسة

04 اغسطس 2022
لقاء سابق بين باريس سان جيرمان وموناكو (جون بيري/Getty)
+ الخط -

ينطلق، الدوري الفرنسي، الجمعة، في موسمه الجديد، والذي يدخله نادي باريس سان جيرمان، مرشحا فوق العادة للاحتفاظ باللقب، بعد أن أكد نواياه في ذلك منذ المباراة الأولى في الموسم الجديد، ضد نانت في كأس السوبر، خلال الأسبوع الماضي، وحسمها رفاق مبابي بأربعة أهداف نظيفة.

وللمحافظة على لقبه، تمكنت إدارة النادي الباريسي، من الإبقاء على نجم الفريق الأول، كيليان مبابي، رغم الإغراءات من ريال مدريد الإسباني، وهي أهم صفقة للفريق، فيما نجح الفريق أيضا في ضم نجم بورتو البرتغالي فيتينيا، والمدافع الدولي الفرنسي، نوردي موكيلي، علاوة على النجم الصاعد هوغو إيكتيكي، مع الحفاظ على البرتغالي نونو مينديز، ليكونوا جميعهم تحت قيادة الربان الجديد، كريستوف غالتييه، الذي عوض ماوريسيو بوكيتينو.

ليون بذكريات الماضي

صحيح أن المهمة صعبة، لكن بقية الفرق الفرنسية تريد إزاحة باريس سان جيرمان عن عرشه كبطل للمسابقة المحلية، رغم أن الفوز بالمركز الثاني يعتبر تتويجا، بالنظر لفارق الإمكانيات المالية والبشرية لبقية الفرق مع نادي العاصمة الفرنسية.

ويدخل ليون، كأبرز مرشح لذلك بعد التعاقدات التي قام بها، وأهمها استعادة اثنين من أبرز لاعبيه السابقين، وهما ألكسندر لاكازيت القادم من نادي أرسنال الإنكليزي، وكورينتين توليسو العائد من بايرن ميونخ الألماني، كما تعاقد الفريق أيضا مع الأرجنتيني، نيكولاس تاغليافيكو قادما من أياكس أمستردام الهولندي، وكذلك جوهان ليبنون من كون الفرنسي.

مرسيليا بميزانية ضخمة

علاوة على التعاقد مع المدير الفني الكرواتي إيغور تيودور، فقد رصد مرسيليا ميزانية ضخمة، وصلت لـ64 مليون يورو، وهو مبلغ يعتبر كبيرا للأندية الفرنسية، وذلك للتعاقد مع لاعب روما، لوبيز باو، وشراء عقد ماتيو قندوزي من أرسنال الإنكليزي، ولويس سواريز من غرناطة الإسباني، وجنكيز أوندر من روما، والبولندي ميليك من نابولي الإيطالي وجوناتان كلوز، لاعب لانس السابق، وسليمان توري من لوهافر الفرنسي.

موناكو يعول على نجومه

رغم التفريط في نجمه الأول أوريلين تشواميني لريال مدريد، مقابل 80 مليون يورو، و20 آخرى بشكل متغيرات، إلا أن نادي موناكو لم يقم حتى الآن بتعاقدات من العيار الثقيل، رغم ضمه الياباني تاكومي مينامينو مقابل 15 مليون يورو من ليفربول، كما أن الفريق قام بصفقة أخرى من بوروسيا مونشنغلادباخ، وهي الدولي السويسري بريل إمبولو، مع التعاقد مع ديديلان توماس في شكل إعارة من فريق سيركل بروج البلجيكي.

رين بذكريات الموسم الماضي

تمكن نادي رين خلال الموسم الماضي، من إنهاء العام في المركز الرابع، بفضل مجموعة مميزة من اللاعبين، ورغم مغادرة الدولي المغربي نايف أكرد وتيل ماتييس، إلا أن الفريق يعول كثيرا على خزائنه الممتلئة بـ55 مليون يورو، وصفقته الجديدة آرتر ثيت، القادم من بولونيا الإيطالي مقابل 19 مليون يورو، لمنافسة زملاء ليونيل ميسي في العام المقبل.

المساهمون