حرب غزة في يومها الـ236 | قصف عنيف واشتباكات ضارية في رفح

29 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ236، مع تقارير عن مجزرة جديدة في رفح أسفرت عن مقتل 22 شخصاً وإصابة العشرات.
- إسرائيل تقدم مقترحاً لوقف إطلاق النار إلى الوسطاء الدوليين، بما في ذلك قطر ومصر والولايات المتحدة، مع تفاصيل المبادئ العامة المقترحة.
- اعتراف مدريد، دبلن، وأوسلو بدولة فلسطين رسمياً، مما أثار غضب إسرائيل، في خطوة تأمل هذه الدول أن تشجع آخرين على الانضمام لهذا الاعتراف.

تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ236، حيث يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي في إبادة أهالي القطاع قصفاً وتدميراً وتجويعاً، في وقت شهدت فيه مدينة رفح مجزرة جديدة مروعة بحق النازحين، ما أسفر عن سقوط 22 شهيداً على الأقل وعشرات الجرحى. وأعلنت حركة حماس أن "العدو الصهيوني ارتكب مجزرة جديدة باستهداف خيام النازحين في غرب رفح راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى".

وفي ما يتعلق بجهود التوصل إلى وقف إطلاق النار، أفاد موقع والاه العبري بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي سلّمت الوسطاء (قطر ومصر والولايات المتحدة)، الاثنين، مقترحاً رسمياً، مكتوباً ومحدّثاً، لصفقة مع حركة حماس. وأضاف الموقع أن المقترح يستعرض بتوسّع المبادئ العامة التي سلّمها رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموسادديفيد برنيع، لرئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في باريس يوم الجمعة الماضي.   

على الصعيد الدولي، دخل اعتراف مدريد ودبلن وأوسلو بدولة فلسطين رسمياً حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، في قرار أثار غضب إسرائيل التي زعمت أن فيه "مكافأة" تُمنح لحركة حماس في خضم الحرب. وتأمل هذه الدول الأوروبية الثلاث، واثنتان منها عضوان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وأيرلندا)، أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي دولاً أخرى على الانضمام إليها.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

10:29 PM
قتلى وجرحى للاحتلال في حي الصبرة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن مجاهديها "تمكنوا من استهداف قوة صهيونية راجلة تحصّنت في أحد المباني، في محيط الكلية الجامعية، جنوب حي الصبرة، بمدينة غزة، بقذيفة مضادة للأفراد".

وأشارت الكتائب، في بيان، إلى إيقاع أفراد القوة الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

10:24 PM
تونس: وقفة في محيط سفارتي مصر وأميركا

 

طالب محتجون تونسيون، مساء اليوم الأربعاء، بضرورة فتح معبر رفح ونصرة الشعب الفلسطيني، في ظل الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدين في وقفة احتجاجية بمحيط سفارتي مصر والولايات المتحدة الأميركية، أن الشارع العربي لا بد أن يضغط لفتح المعبر.

ورفع المحتجون شعارات عدة، منها "افتح المعبر"، و"الشعب يريد فتح معبر رفح"، و"لا صلح لا اعتراف لا تفاوض".

وقال الناشط السياسي، وعضو الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، علي التونسي، في تصريح لـ"العربي الجديد" إن "هذه الوقفة الاستثنائية تمت غير بعيد من السفارة المصرية بعد منعهم من الاقتراب منها والاحتجاج هناك، لذلك توجهوا بالقرب منها، وتحديداً إلى محيط السفارة الأميركيّة، للمطالبة بضرورة فتح معبر رفح، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، بعد منع المساعدات عنه، ومواجهة الاعتداءات المتكررة".

وبين أنه "لا يمكن الصمت عن هذه الانتهاكات وحرب الإبادة".

وأشار التونسي إلى أنه على السلطات المصرية "التدخل بشكل عاجل وبطريقة إنسانية وفاعلة لكسر هذا المنع وفتح المعابر، ولم لا مراجعة الاتفاقية المصرية التي مضى عليها أكثر من 40 عاماً والتي لم تجلب لمصر سوى الصمت والاستسلام أمام هذا الكيان الظالم".

من جانبه، يرى الناشط في المجتمع المدني، سعيد عروس، في تصريح لـ"العربي الجديد" أنه "بعد قرارات محكمة الجنايات الدولية التي جرّمت الأعمال التي قام بها الكيان الصهيوني، واعتبار ذلك جرائم إبادة، فإن وقفة اليوم تأتي للتنديد بالجرائم الصهيونية وبكل داعميها من إمبريالية أميركية وفرنسية وبريطانية وإيطالية، وحتى بعض الأنظمة العربية".

وأضاف عروس أن "فلسطين ستظل حرة صامدة".

9:03 PM
استهداف تجمّع للاحتلال غرب رفح

أعلنت كتائب القسام أنها استهدفت تجمّعاً لقوات الاحتلال في منطقة تل زعرب، غرب مدينة رفح، جنوبيّ قطاع غزة، بقذائف الهاون.

8:32 PM
الاحتلال يستهدف منزلاً في رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن جيش الاحتلال قصف منزلاً في منطقة مصبح شمال مدينة رفح، جنوبيّ قطاع غزة.

7:23 PM
اشتباكات واسعة بين المقاومة وقوات الاحتلال في رفح

تخوض فصائل المقاومة الفلسطينية مع قوات الاحتلال اشتباكات في عدد من المناطق، في رفح جنوبيّ قطاع غزة، أبرزها تل زعرب، ومخيم يبنا، وحي التنور.

5:43 PM
غارتان تستهدفان مخيم جباليا

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طيران الاحتلال شنّ غارتين شرق مخيم جباليا شماليّ قطاع غزة.

4:47 PM
كتائب القسام تستهدف دبابتين شرق رفح

قالت كتائب القسام إن مقاتليها استهدفوا دباباتين للاحتلال من نوع "ميركافا" بقذيفتي "الياسين 105" في محيط مسجد خالد بن الوليد بحي السلام شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

4:43 PM
قتلى وجرحى للاحتلال بتفجير عبوة شرق رفح

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن تمكّن مجاهديها من "تفجير عبوة رعدية في قوة من جنود الاحتلال قوامها 15 جندياً، وإيقاعهم بين قتيل وجريح في منطقة ملعب الفدائي بحي التنور شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة".

2:22 PM
سرايا القدس: استهداف جرافة عسكرية في مخيم يبنا

قالت سرايا القدس إن مقاتليها تمكنوا من استهداف جرافة عسكرية إسرائيلية بصاروخ (107) بتوجيه مباشر، جنوب مخيم يبنا، بمدينة رفح.

1:41 PM
قطر: استهداف خيام النازحين في رفح يقوّض المفاوضات

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف خيام النازحين في رفح بقطاع غزة، معتبرة إياه تحدياً سافراً للقوانين والأعراف الدولية وتقويضاً لمسار المفاوضات.

ودعت وزارة الخارجية  القطرية في بيان، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته القانونية والأخلاقية من خلال إلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، لا سيما قرار محكمة العدل الدولية الداعي لوقف الهجمات العسكرية على رفح، والحيلولة دون ارتكاب جريمة إبادة جماعية في المدينة، وتوفير الحماية التامة للمدنيين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من المدينة التي أصبحت ملاذاً أخيراً لمئات الآلاف من النازحين داخل قطاع غزة.

وجددت وزارة الخارجية القطرية التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

1:40 PM
القسام تعلن قتل 6 جنود بكمين في رفح

أعلنت كتائب القسام قتل ستة جنود إسرائيليين وإصابة آخرين بجراح بكمين في رفح. وقالت في بيان إن مقاتليها نفذوا عملية مركبة، يوم أمس، بعد استدراج قوة إسرائيلية لكمين قرب مدرسة الشوكة، شرق رفح، وتفجير عبوة رعدية بها وقتل أربعة من أفرادها وإصابة عدد آخر، وقنص جنديين آخرين من أفراد قوة هبت لنجدة القوة المستهدفة، مشيرة إلى قتل قوات الاحتلال أحد الجنود خلال محاولة أسره.

12:55 PM
75 شهيداً و284 جريحاً خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية ست مجازر ضد العائلات، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 75 شهيداً و284 جريحاً، ما يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 36.171 شهيداً و81.420 جريحاً، وفق تقريرها اليومي.

12:01 PM
جيش الاحتلال يعلن مقتل 3 من جنوده

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة ضباط وجنود آخرين بجراح جنوبي قطاع غزة.

مزيد من التفاصيل عبر الرابط:

11:06 AM

استهدفت قوات الاحتلال محيط مدخل بيت حانون، شمال قطاع غزة.

10:13 AM

يتواصل القصف المدفعي الإسرائيلي على مناطق معسكر جباليا وتل الزعتر والشيخ زايد، شمالي قطاع غزة.

10:11 AM
كتائب القسام: استهدفنا دبابة بمخيم يبنا

أعلنت كتائب القسام استهداف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق العبد جبر بمخيم يبنا في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

9:22 AM
شهيد وجرحى في شرق رفح

استشهد فلسطيني وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف تجمّعاً للفلسطينيين قرب منطقة كف المشروع، شرق رفح.

7:37 AM
غارة على مخيم جباليا

استهدفت غارة إسرائيلية المناطق الشمالية الغربية لمخيم جباليا، وسط قطاع غزة.

7:27 AM
قصف مدفعي على مخيم النصيرات

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي شمال غربي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

6:14 AM

فجّرت قوات الاحتلال مباني سكنية في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

5:40 AM
سلسلة غارات على رفح

شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على مناطق متفرقة في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

5:10 AM
شهداء بقصف منزل في حي الشيخ رضوان

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلاً في حي الشيخ الرضوان بمدينة غزة، شمالي القطاع.

3:49 AM
توقف الاتصالات والإنترنت في رفح

توقفت خدمات الاتصالات والإنترنت في مدينة رفح تزامناً مع قصف طيران الاحتلال.

3:02 AM
معارك ضارية في جباليا

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن أصوات انفجارات تسمع خلال اشتباكات ضارية بين المقاومة وجيش الاحتلال في مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

2:03 AM

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على منزل في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، شمالي القطاع.

1:01 AM
اشتباكات ضارية وسط وغرب رفح

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن اشتباكات ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال تجري وسط وغرب مدينة رفح.

12:58 AM
اعتقالات في لندن خلال احتجاج تضامني مع رفح

اعتقلت الشرطة البريطانية، الثلاثاء، متظاهرين في العاصمة لندن، احتجوا على استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي المدنيين في مدينة رفح أول أمس الأحد، فيما أصيبت شرطية خلال قمع التظاهرة. وبعد إغلاق المتظاهرين الشارع الرئيسي أمام مبنى الحكومة في "داونينغ ستريت"، ورفضهم إخلاء المكان، تدخلت قوات من الشرطة الخاصة.

التفاصيل عبر الرابط:

12:53 AM

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة الصحافي محمود بسام في الكتف، خلال تغطيته عدوان الاحتلال على رفح.

12:55 AM

مع كل مجزرة جديدة ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، آخرها في مدينة رفح، يُطل علينا المتحدث باسم جيش الاحتلال مبرراً قيام الطائرات الإسرائيلية بقتل وإصابة مئات الفلسطينيين المدنين، تارةً من خلال القول إنهم كانوا "أضراراً جانبية"، لتحقيق أهداف إسرائيل من قصفها المتواصل، وتارةً أخرى من خلال إنكار المسؤولية عن الحادثة برمتها، قبل أن تخرج وسائل إعلام ومنظمات حقوقية لتكشف زيف رواية الاحتلال في كل مرة. وابتداءً من مجزرة المستشفى المعمداني، التي أثارت حينها الكثير من ردات الفعل الدولية، مروراً بمجازر جباليا والمغازي وشارع الرشيد، وصولاً إلى مجزرة مدينة رفح، يرصد "العربي الجديد" أبرز التبريرات التي استخدمها جيش الاحتلال للتغطية على جرائمه في غزة. 

التفاصيل عبر الرابط:

12:57 AM
واشنطن: مساعداتنا لإسرائيل مستمرة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، الثلاثاء، إنه لم يحدث "خلال الفترة من الأحد إلى الثلاثاء" ما يدفع الولايات المتحدة لسحب المساعدات العسكرية من إسرائيل، وذلك بعد يومين من مجزرة إسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، مستدركاً بأن "الولايات المتحدة لا تغضّ الطرف عن الضحايا في رفح"، وأشار إلى أن واشنطن تشعر بارتياح لوجود "تحقيق شامل سيسهم في تجنب حوادث مؤسفة في المستقبل".

التفاصيل عبر الرابط:

12:52 AM
الاحتلال يستهدف وسط وغرب مدينة رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن مدفعية جيش الاحتلال استهدفت وسط وغرب مدينة رفح.

12:48 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الثلاثاء
  • نشوب حريق في محطة محروقات غرب رفح
  • 20 شهيداً في مجزرة جديدة في المواصي شمالي رفح
  • قتلى وجرحى للاحتلال في رفح
  • 46 شهيداً في غزة خلال 24 ساعة
  • الدفاع المدني: تعرضنا لـ3 استهدافات برفح منذ مساء أمس
  • كاميرون: لتحقيق إسرائيلي سريع في ضربات رفح
  • دبابات الاحتلال تصل إلى وسط رفح
  • 6 شهداء وجرحى في محيط مستشفى كمال عدوان
  • حركة نزوح كبيرة من غرب رفح جراء القصف
المساهمون