حرب غزة في يومها الـ272 | ترقب لرد إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار

04 يوليو 2024
+ الخط -

تتواصل حرب غزة لليوم الـ272 على التوالي، وسط تكثيف الاحتلال الإسرائيلي عملية نسف المنازل في القطاع المحاصر وتوسيع عملياته في مدينة رفح، ويسود الترقب رد إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، خصوصاً مع إعلان "الموساد"، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقاً على وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، وسط تصريحات إسرائيلية "إيجابية" بأن المقترح بصيغته التي قدمتها حركة حماس قد يكون فرصة لإنجاز الصفقة.

وكشفت حركة حماس، في بيان لها، بعد إعلان الموساد تلقيه مقترح الحركة، أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر حول أفكار تتداولها الحركة معهم للتوصل لاتفاق ينهي حرب غزة، وأضاف البيان أن هنية تواصل أيضاً مع المسؤولين الأتراك بشأن التطورات الأخيرة. وأوضحت الحركة أنها "تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية".

وفي أخر إحصائياتها، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضدّ العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 28 شهيدًا و125 إصابة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 37.953 شهيدًا و87.266 إصابة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

1:08 AM
نشطاء بالمغرب ينددون باستمرار التطبيع وبجرائم الاحتلال بغزة

ندد عشرات النشطاء المغاربة، في وقفة احتجاجية نظمت مساء الأربعاء أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، باستمرار التطبيع الرسمي مع الاحتلال الإسرائيلي. ورفع المحتجون، خلال الوقفة التي دعت إليها "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" (غير حكومية)، شعارات تندد بسياسة تجويع أهل غزة وتستنكر حرب الإبادة التي يمارسها الاحتلال في حق النساء والأطفال، مطالبين المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في حماية المدنيين.

التفاصيل عبر الرابط:

12:58 AM
الأمم المتحدة: غزة المكان الوحيد الذي لا يوجد فيه مكان آمن

قال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أندريا دو مينيكو، لـ"العربي الجديد"، إن "الوضع في غزة فريد من نوعه، فهي المكان الوحيد في العالم الذي لا يستطيع الناس فيه العثور على ملاذ آمن ومغادرة خطوط أو جبهة القتال"، مضيفاً أنه "في أي حرب أخرى نتخذ إجراءات تسمح لنا بالذهاب إلى جبهات القتال، لكن في غزة كل مكان هو خط قتال أمامي ولا توجد أي مساحة آمنة فيه".

التفاصيل عبر الرابط:

12:56 AM
مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 3 آخرين في معارك شمالي غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل ضابط بكتيبة 75 وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة في معارك شمالي قطاع غزة.

12:55 AM
عائلات المحتجزين الإسرائيليين تدعو نتنياهو لقبول الصفقة

قالت عائلات الأسرى الإسرائيليين في بيان، مخاطبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "إذا لم تقبل الصفقة مع حماس فإن الملايين سيخرجون إلى الشوارع. لن نتخلى عن 120 أسيرًا مرة أخرى".

12:54 AM
إسرائيل تبحث رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة

قال جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" في بيان له، مساء الأربعاء، إن إسرائيل تدرس رد حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) على اقتراح يتضمن اتفاقاً على وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين. وأكد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باسم جهاز الموساد، أن "الوسطاء في اتفاق الرهائن قدموا لفريق التفاوض رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الرهائن. إسرائيل تدرس الرد وسترد على الوسطاء".

التفاصيل عبر الرابط:

12:48 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأربعاء
  • صاروخ يصيب مبنى في مستوطنة بغلاف غزة
  • سقوط 4 شهداء إثر قصف شقة سكنية بمخيم النصيرات
  • 28 شهيدًا و125 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • سرايا القدس تعلن استهداف جرافة إسرائيلية في رفح
  • قادة الفرق الأربع في غزة: الجنود بدأوا يعانون من الإرهاق
  • 6 إصابات خلال محاولة عدد من الأشخاص الوصول إلى الشجاعية
  • اتهامات لإدارة بايدن بالتواطؤ في قتل الفلسطينيين بغزة