حرب غزة بيومها الـ278 | أوامر إخلاء إلى الجنوب ومفاوضات مرتقبة في الدوحة

10 يوليو 2024
+ الخط -

واصل طيران الاحتلال الإسرائيلي قصفه الكثيف على مناطق متفرقة في قطاع غزة مع دخول الحرب يومها الـ278، مستهدفاً على وجه الخصوص أماكن النزوح المكتظة في وسط القطاع وجنوبه، ما خلف عشرات الشهداء في عدة مجازر. 

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ليل الثلاثاء الأربعاء، سقوط 60 شهيداً على الأقل، غالبيتهم من النساء والأطفال، جراء ست مجازر ارتكبها طيران الاحتلال في وسط القطاع. كذلك ارتكب الاحتلال، الثلاثاء، مجزرة خلفت عشرات الشهداء والجرحى في مدرسة تؤوي نازحين ببلدة عبسان، شرقي خانيونس، جنوبي القطاع.

وعلى الصعيد السياسي، من المرتقب انطلاق جولة جديدة من المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء، بحضور وسطاء من مصر والولايات المتحدة. وأكد المتحدث الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، أن "الحركة لم تتنازل عن العناوين الأساسية، ولم تمسّ بأيّ عنوان يخدم شعبنا ومقاومته".

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

3:37 PM
كتائب القسام: قنص جندي إسرائيلي بحي تل الهوى

قالت كتائب القسام، إن مقاتليها تمكنوا من قنص جندي إسرائيلي في منطقة الصناعة بحي تل الهوى غرب مدينة غزة.

3:23 PM
"الإعلامي الحكومي": منع إدخال المساعدات يهدد حياة الآلاف

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن منع إدخال المساعدات والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة لليوم الـ65 على التوالي يهدّد حياة آلاف الأطفال والمرضى والمدنيين ويضع مصيرهم على المحك، مشيرًا إلى وجود مئات آلاف الأطنان من المساعدات والمستلزمات الطبية مُتكدّسة على الجانب الآخر من معابر قطاع غزة ولا يسمح لها بالدخول، في جريمة تاريخية وقانونية تدل على مدى الانحطاط الأخلاقي الذي يجعل طوابير من الدول المختلفة تصطف إلى جانب العدوان الإسرائيلي وتشارك في إحلال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة".

2:34 PM
لازاريني: إسرائيل قصفت ثلثي مدارس أونروا

قال مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليبي لازاريني، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت ثلثي مدارس أونروا منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، 4 منها خلال الأيام الأربعة الماضية. وأضاف على منصة "إكس": "منذ بدء الحرب، قُصف ثلثا مدارس أونروا في غزة، بعضها فُجِّر بشكل كامل، والعديد منها لحقت به أضرار بالغة".

التفاصيل في هذا الرابط

02:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
ألمانيا: استهداف المدارس غير مقبول

اعتبرت ألمانيا أن الضربة الإسرائيلية على مدرسة في جنوب قطاع غزة كانت تستخدم ملجأً أمر "غير مقبول"، داعية إلى إجراء تحقيق في الحادث. وكتبت وزارة الخارجية على منصة إكس "تعرّض أشخاص يبحثون عن ملجأ في مدارس للقتل هو أمر غير مقبول. يجب ألا يقع المدنيون، لا سيما الأطفال، في مرمى النيران المتبادلة". وأضافت "يجب أن تتوقف الهجمات المتكررة على المدارس من قبل الجيش الإسرائيلي، ويجب أن يُفتح تحقيق" في الحادث.

 

2:04 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا
غالانت يبرر قتل الفلسطينيين في غزة

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت: "سنحاسب كل من عمل ضد مواطني إسرائيل، سواء كان إرهابياً مُعلناً أو مواطناً شارك في أعمال القتل الشنيعة. لن تكون هناك تنازلات بشأن هذه القضية. سنحاسب الجميع، سواء بالاعتقال أو بالتصفية (قتلهم). هناك خياران فقط لهؤلاء الناس، فإما السجن أو المقبرة. الأمر لا يتعلق هنا بمعركة أو حرب، هذا يتعلق بأسوأ انحطاط إنساني، من خلال أفعال هؤلاء الحيوانات البشرية، وسوف نحاسبهم".

التفاصيل في هذا الرابط

1:54 PM
27 شهيداً في مجزرة عبسان أمس

نشرت وزارة الصحة في قطاع غزة إحصائية حول مجزرة الاحتلال يوم أمس بحق النازحين في منطقة عبسان، شرقي خانيونس، جنوبي قطاع غزة، والتي بلغت 27 شهيداً وأكثر من 53 إصابة، بينها حالات حرجة.

1:54 PM
52 شهيداً خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها 52 شهيداً و208 إصابات إلى المستشفيات، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 38295 شهيداً و88241 إصابة.

1:15 PM
حركة حماس: لتدخل فوري إزاء السلوك الإجرامي للاحتلال

قالت حركة حماس في بيان إن الشهادات المروّعة التي يُدلي بها المعتقلون المُفرج عنهم، وما يبدو على أجسادهم من آثار لممارسات وحشية، والحالة التي ظهر عليها المعتقلان المُفرَج عنهما أخيراً، الصحافي معاذ عمارنة، والرياضي معزز عبيّات، تؤكّد حجم الانتهاكات الخطيرة، والجرائم الشنيعة التي تُرتَكب في السجون ومراكز الاعتقال، لافتة إلى أن "الآلاف من أبناء شعبنا القابعين في سجون الاحتلال يواجهون أبشع عمليات التعذيب والتنكيل، على يد طغمة من الوحوش البشرية يقودهم المجرم الفاشي بن غفير".

وأشارت إلى أن "ما ذكره الأسير معزز عبيّات، عن مشاركة الإرهابي (إيتمار) بن غفير في عمليات التعذيب الوحشية بنفسه، يؤكّد مستوى الساديّة التي يحملها، مع أعضاء هذه الحكومة الغارقة في التطرّف والفاشية"، لافتة إلى أن ما يتعرض له أسرانا في سجون الاحتلال فاق بأضعاف كل الوحشية التي تعرض لها المعتقلون في سجن غوانتانامو وسجن أبو غريب، ويؤكد أن حكومة الاحتلال وجيشها بلا أخلاق، وأنهم ضربوا عرض الحائط بكل الاتفاقيات والقوانين الدولية الخاصة بمعاملة الأسرى.

وشددت على أن هذا السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال النازية يستدعي تدخلاً فورياً من المجتمع الدولي، ومحكمة العدل الدولية، والأمم المتحدة ومؤسساتها، وتشكيل لجانٍ لدخول هذه المعتقلات، والتحقيق في الانتهاكات التي ترتكب فيها، وجلب مجرمي الحرب من قادة الاحتلال إلى العدالة الدولية ومحاسبتهم على هذه الجرائم.

ودعت الحركة أبناء الشعب الفلسطيني في القدس وفي الضفة الغربية المحتلة، إلى تصعيد الاشتباك مع جنود الاحتلال ومستوطنيه، "نصرةً لأسرانا وإسناداً لهم، حتى تحريرهم وكسر قيود الاحتلال المجرم عنهم وعن أرضنا ومقدساتنا".

12:35 PM
"القسام": قتلى وجرحى بكمين محكم في تل الهوا

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها تمكنت من إيقاع قوة إسرائيلية راجلة في كمين محكم بعد تفجير عبوتين مضادتين للأفراد "تلفزيونية" فور وصول القوة إلى مقتلة الكمين، وإيقاع جميع أفرادها بين قتيل وجريح في حيّ تل الهوا بمدينة غزة، مشيرة إلى رصد هبوط عدد من الطائرات المروحية لإجلائهم.

12:25 PM
قصف تجمّع لجنود الاحتلال في حيّ الشجاعية

في عملية جديدة، أعلنت سرايا القدس أنها قصفت بقذائف الهاون تجمعاً لجنود الاحتلال وآلياته في محيط منطقة المنطار بحيّ الشجاعية، شرقيّ مدينة غزة.

12:18 PM
أنباء عن إصابة 4 جنود في انفجار عبوة ناسفة في مدينة غزة

أفادت المجموعة الإخبارية "حدشوت بزمان" الإسرائيلية غير الرسمية، عبر قناتها على تطبيق تليغرام، بإصابة 4 جنود إسرائيليين جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة غزة. وأضافت أنّ الجنود نُقِلوا بواسطة مروحيات إلى مستشفيات إسرائيلية، وأن جروح جندي واحد على الأقل خطيرة.

وبحسب المجموعة، قام عناصر المقاومة في حركة حماس بتفعيل عبوات ناسفة شديدة الانفجار ضد مركبات مدرعة لجيش الاحتلال، "كانت قد دُفنَت مسبقاً في حيّ تل الهوا".  

ولا يوجد أي إعلان رسمي بعد من قبل جيش الاحتلال حول ذلك.   

12:09 PM

شهدت الساعات الأولى من اليوم الأربعاء اشتباكات ضارية بين عناصر المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي المتوغل منذ يومين في منطقة الصناعة والجامعات غربيّ مدينة غزة.

وقال مصدران لـ"العربي الجديد"، إنّ عناصر من المقاومة الفلسطينية فجروا خلال ساعات الفجر الأولى وصباح اليوم، عدداً من العبوات الناسفة بالآليات العسكرية المتوغلة في مربع الجامعات والصناعة، وإنّ جيش الاحتلال استخدم القوة النارية المفرطة للغاية لإبعاد المقاومين، عبر الاستهداف المركّز للمنطقة التي شهدت عمليات التفجير.

كلّ التفاصيل في هذا الرابط

12:08 PM
استهداف قوات الاحتلال في حيّ تل الهوا

قالت سرايا القدس في منشور جديد، إنها قصفت تحشدات قوات الاحتلال المتوغلة في حيّ تل الهوا غربيّ مدينة غزة بقذائف الهاون، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم.

12:07 PM
الأمم المتحدة تدعو إلى حماية المدنيين في غزة

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بأن الاحتلال الإسرائيلي يجبر آلاف الفلسطينيين في مدينة غزة على النزوح في عدة اتجاهات دون معرفة أي طريق آمن من العدوان الإسرائيلي الموسع، وهو ما وصفه المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية ستيفان دوجاريك بحركة نزوح تحت النيران والقصف، قائلاً: "لم يتمكّن سوى عدد قليل للغاية منهم من أخذ أغراضهم".

تفاصيل إضافية في الرابط أدناه

12:01 PM
نتنياهو متخوف من الاعتقال

دفعت مخاوف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من اعتقاله في أثناء توجهه إلى الولايات المتحدة بعد نحو أسبوعين، إن أجرت طائرته توقفاً في أوروبا، إلى اختياره مساراً مباشراً إلى واشنطن دون استراحات، رغم ما سيترتب عن ذلك من صعوبات.

التفاصيل في هذا الرابط

12:00 PM
عملية لسرايا القدس

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أن عناصرها تمكنوا من تفجير 3 آليات عسكرية إسرائيلية بعبوات أرضية مزروعة مسبقاً في حيّ تل الهوى بمدينة غزة.

11:28 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين الاستهداف المتواصل لمراكز إيواء النازحين

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، استمرار إسرائيل في استهدافها الممنهج والمتواصل للمدنيين ومراكز إيواء النازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، وآخره استهداف مدرسة العودة في منطقة عبسان في خانيونس، الذي أدى إلى ارتقاء أكثر من 50  شخصاً، وإصابة العشرات.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان اليوم، إدانة المملكة ورفضها المطلق لاستمرار إسرائيل في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، في انتهاكٍ صارخٍ لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وكلّ القيم الإنسانية والأخلاقية.

ودعا القضاة المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن، إلى اتخاذ خطوات فورية وحازمة لوقف هذه الجرائم وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين. وأكد أن غياب أي شكل من أشكال المحاسبة والإفلات المستمر من العقاب يشجع إسرائيل على المضي في انتهاكاتها وزيادة معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق، مشدداً على أن هذه السياسة المنهجية تستمر في ظل الصمت الدولي والتقاعس عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

من جهة أخرى، يبدأ، اليوم الأربعاء، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي زيارة عمل لمصر، يلتقي خلالها وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي.

وبحسب صفحة الوزارة على موقع إكس، تأتي الزيارة في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمرة بين البلدين، والجهد العربي المستهدف وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة في كلّ المجالات.

11:22 AM
مدير المستشفى الإندونيسي يحذر: حياة المرضى في خطر

قال مدير المستشفى الإندونيسي في شمال غزة، مروان السلطان: "ساعات قليلة وتتوقف الخدمة عن العمل بسبب النقص الحاد في الوقود"، محذراً من أن حياة المرضى أصبحت في دائرة الخطر الشديد، ومطالباً المنظمات الدولية بالتدخل.

11:03 AM
الاحتلال يطلب من سكان مدينة غزة إخلاءها

أفاد مراسل "العربي الجديد" بإلقاء طائرات الاحتلال منشورات لسكان مدينة غزة، تطالبهم بالإخلاء جنوباً، باتجاه دير البلح والزوايدة وسط القطاع، مشيراً إلى أن "مدينة غزة ستكون منطقة قتال خطيرة".

10:15 AM
تجدد الاشتباكات جنوبي غزة

تجددت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال جنوبي مدينة غزة.

9:35 AM
استهداف المنازل في شارع الرشيد

تطلق دبابات الاحتلال المتوغلة في شارع الرشيد جنوب غربي مدينة غزة، قذائف باتجاه منازل المواطنين في المنطقة.

9:08 AM

أعلنت كتائب شهداء الأقصى قصفها حشودات لآليات جيش الاحتلال بقذائف الهاون في محور التقدم، جنوب غربي مدينة غزة.

9:00 AM
"المقاومة الإسلامية في العراق" تستهدف محطة طاقة إسرائيلية

أعلن فصيل "المقاومة الإسلامية في العراق"، صباح اليوم الأربعاء، استهداف محطة أوروت رابين لتوليد الطاقة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بواسطة الطيران المسيّر.

التفاصيل في هذا الرابط

 

8:57 AM
الدوحة تستضيف جولة مرتقبة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

تنطلق جولة مرتقبة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة في الدوحة، اليوم الأربعاء، بمشاركة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" ديفيد برنيع، فيما سيترأس وفد حركة حماس القيادي خليل الحية. وقال مصدر مصري لقناة القاهرة الإخبارية الخاصة، أمس الثلاثاء، إنّ مسؤولين من القاهرة والدوحة وواشنطن وتل أبيب سيجتمعون بالعاصمة القطرية، الأربعاء، لبحث صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب على قطاع غزة.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

8:39 AM
استهداف قوات الاحتلال في معبر رفح

قالت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح، إنها قصفت بشكل متزامن بصاروخين من نوع 107 وقذائف الهاون من العيار الثقيل جنود الاحتلال المتمركزين عند بوابة معبر رفح ومحيطها وآلياتهم.

07:46 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس
واشنطن تعتزم إعادة تركيب رصيف غزة البحري لأيام ثم إزالته

قال عدد من المسؤولين الأميركيين إن الرصيف البحري الذي بناه الجيش الأميركي لتقديم المساعدات الإنسانية إلى غزة ستتم إعادة تركيبه يوم الأربعاء، بهدف استخدامه لعدة أيام، ولكن الخطة بعد ذلك هي إزالته بشكل دائم. ومن شأن ذلك أن يوجه الضربة القاضية لمشروع يعاني منذ فترة طويلة من سوء الأحوال الجوية والشكوك الأمنية والصعوبات في إيصال الغذاء إلى الفلسطينيين الذين يعانون من الجوع.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

6:06 AM
جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي في وسط القطاع

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جندي من وحدة الكوماندوز خلال معارك وسط قطاع غزة.

6:02 AM
اشتباكات ضارية غربي مدينة غزة

تخوض المقاومة اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في غرب مدينة غزة، شمالي القطاع.

5:24 AM
شهيدان بقصف منزل شرقي خانيونس

استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في بلدة بني سهيلا، شرق خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

4:11 AM
استشهاد 4 أطفال بقصف منزل في النصيرات

استشهد أربعة أطفال جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة المبحوح في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

3:45 AM
غارة جوية على النصيرات

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على المخيم الجديد في منطقة النصيرات، وسط قطاع غزة.

2:04 AM
شهداء بقصف مأوى نازحين في النصيرات

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال محلاً يؤوي نازحين في محيط البلدية بمخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

1:34 AM
إصابات بقصف منزل وشقة سكنية في غزة والنصيرات

أصيب عدد كبير من الفلسطينيين بجروح جراء قصف الاحتلال شقة سكنية في شارع النصر بمدينة غزة ومنزلاً في مخيم النصيرات.

1:02 AM
آخر تطورات التوغل بمدينة غزة

أورد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل تفاصيل آخر التطورات على صعيد التوغل الإسرائيلي في شمال قطاع غزة. وهي وفقاً للمتحدث كما يلي:

  • في منطقة الشجاعية ما زالت هناك آليات موجودة ولم تنته العملية العسكرية، لكن هناك تراجعاً لما بعد مدرسة حطين، والمنطقة مغطاة بطائرات "كواد كابتر" (طائرات مسيرة مسلحة) وقناصين.
  • دخول آليات إلى منطقة التفاح والدرج بمدينة غزة، ووصول جيش الاحتلال لغاية منطقة السنافور وأول شارع السكة قبل الانسحاب بشكل كامل.
  • توغل آليات جيش الاحتلال مستمر في منطقة الصناعة، وهناك تمركز للجيش بمقر الوكالة وبجوار جامعة الأقصى، والآليات تتحرك من دوار الدحدوح باتجاه الشمال لغاية مفترق الصناعة ومن الصناعة غربا باتجاه أنصار، وكل ما يشاع حول تقدم الآليات لمستشفى أصدقاء المريض وميدان الجندي المجهول ومستشفى الشفاء هو عارٍ من الصحة.
12:39 AM
قصف مدفعي على الشجاعية

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

12:37 AM
"الهلال الأحمر": غير قادرين على تلبية عشرات نداءات الاستغاثة

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه غير قادرة على تلبية العشرات من نداءات الاستغاثة في مدينة غزة، جراء خطورة الأوضاع، وكثافة القصف الإسرائيلي.

12:34 AM
شهداء في طرقات حي الصبرة برصاص قناصة الاحتلال

أظهرت مقاطع فيديو تداولها نشطاء في غزة على "إكس" شهداء في الطرقات بحي الصبرة، جنوب مدينة غزة، جراء استهدافهم برصاص قناصة جيش الاحتلال.

12:33 AM
قصف بناية سكنية في غزة

قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي بناية سكنية، قرب مستشفى الخدمة العامة، بمدينة غزة، شمالي القطاع.

12:32 AM
60 شهيداً بـ6 مجازر وسط القطاع يوم الثلاثاء

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ليل الثلاثاء الأربعاء، سقوط 60 شهيداً على الأقل، غالبيتهم من النساء والأطفال، جراء 6 مجازر ارتكبها طيران الاحتلال في وسط القطاع.

12:02 AM
أبرز أحداث أمس الثلاثاء
  • 60 شهيداً بـ6 مجازر وسط قطاع غزة و20 شهيداً باستهداف مدرسة في خانيونس
  • كتائب القسام تعلن إيقاع قتلى وجرحى بصفوف جنود الاحتلال بكمين في الشجاعية

  • حماس تؤكد عدم تنازلها عن العناوين الأساسية في مفاوضات غزة

  • السيسي يبحث مع بيرنز جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزّة

  • سرايا القدس: خضنا اشتباكات ضارية مع الاحتلال في مدينة غزّة

  • وزارة الصحة في غزة: 50 شهيداً خلال الـ24 ساعة الماضية والحصيلة الكلية ترتفع إلى 38243 شهيداً و88033 إصابة منذ السابع من أكتوبر

  • "القسام" تفجّر حقل ألغام في جرافتين إسرائيليتين

  • "الهلال الأحمر": جميع نقاطنا الطبية توقّفت عن الخدمة

  • الاحتلال يمنع إدخال المساعدات إلى قطاع غزة منذ 64 يوماً

المساهمون
نايف زيداني
أسوشييتد برس
فرانس برس
العربي الجديد