فقراء غزة يدّخرون ذهبيات خفيفة يسكها طبيب أسنان

07 سبتمبر 2023
عملات ذهبية خفيفة الوزن.. وسيلة الفقراء في غزة للادخار
+ الخط -

في قطاع غزة المحاصر حيث يختلط الإباء والصمود بالفقر والعوز والكفاح من أجل العيش وضمان ما أمكن للأسرة والأجيال القادمة، ينشغل طبيب الأسنان أحمد حمدان بسك عملات ذهبية خفيفة الوزن للغاية تتيح لمحدودي الدخل الادخار بأكثر الطرق شيوعاً في المنطقة.

حمدان الذي يسك العملات الذهبية بأوزان تتراوح بين نصف غرام و10 غرامات يقول إنّ "الفكرة جاءت من حاجة المجتمع الماسة لامتلاك الذهب في ظل تردّي الأوضاع المعيشية والاقتصادية للناس، وبالتالي استطعنا، لأول مرة في التاريخ، تجزئة الذهب، وهو غرام الذهب إلى فئات أقل، بحيث يصبح في إمكان أي إنسان أن يحصل على الذهب بسعر مخفض، واستطعنا تجزئة الغرام إلى نصف غرام وإلى ربع غرام قابل للتداول وقابل أن يكون في يد الناس بسهولة كبيرة".

والعملة من الذهب عيار 21 قيراطاً وتحمل على أحد وجهيها صورة قبة الصخرة في القدس ومن تحتها كلمة فلسطين، وهي مرخصة ومختومة من وزارة الاقتصاد في قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس منذ عام 2007.

لكن رئيس قسم السياسات في وزارة الاقتصاد في غزة أسامة نوفل أكد أنّ العملات الذهبية ليست قانونية، موضحاً أنّ "هذه المشغولة الذهبية لا تعتبر عملة على الإطلاق حتى لا تفسر أنها بديلة عن عملة في المستقبل، هي عبارة عن وسيلة للادخار ليس إلا".

وليست للفلسطينيين عملة خاصة بهم، لذا يستخدمون اليورو والدولار والشيكل والدينار الأردني في حياتهم اليومية. وكما هو الحال في مناطق كثيرة، يفضل كثير من المواطنين حفظ قيمة مدخراتهم في صورة مقتنيات ذهبية مع تضاؤل الثقة بالمصارف.

ويعيش في غزة 2.3 مليون فلسطيني، نصفهم تقريباً عاطلون عن العمل. وبسبب مخاوف أمنية، تفرض دولة الاحتلال الإسرائيلي حصاراً على القطاع وتشدّد مصر القيود على الحدود مع غزة.

الموظف الحكومي عادل الرفاتي اشترى 3.5 غرامات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ويعرب عن سعادته بهذه الوسيلة الجديدة للادخار.

وقال لـ"رويترز": "عندما أريد أن أدخر، ألجأ إلى اقتناء غرامات بسيطة لا عالية، لأن البسيطة في متناول اليد وأنا أستطيع أن أدخر فيها، وهذا الذهب يُعتبر ملاذاً آمناً للادخار أكثر من العملات التي تنخفض قيمتها ويمكن أن تُصرف".

(رويترز)

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
آثار الدمار في حي الشجاعية شرق غزة، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة العثور على نحو 60 جثماناً تحت أنقاض المباني في حيّ الشجاعية في مدينة غزة، وسط دمار هائل جعل الحيّ أقرب لـ"مدينة أشباح".
الصورة
الطبيب الفلسطيني عصام أبو عجوة في مستشفى الأهلي المعمداني في دير البلح (الأناضول)

مجتمع

بعد اعتقال دام 200 يوم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية، عاد الطبيب الفلسطيني المتقاعد عصام أبو عجوة (63 عاما)، لممارسة عمله رغم الظروف القاسية
الصورة
فلسطيني يحاول التقاط إشارة شبكة الاتصالات في رفح، 19 يناير 2024 (فرانس برس)

منوعات

كشف "صدى سوشال" عن تزايد في حالات الانتهاك الرقمي بحق المستخدمين الفلسطينيين لمنصات التواصل، في ظل استغلال الاحتلال للفضاء الرقمي كأداة في عدوانه على غزة.
المساهمون