سورية: "التحالف" يستهدف "داعش"... والنظام يقصف حلب والدير

28 سبتمبر 2014
"النصرة" تهدّد باستهداف كافة دول التحالف (فادي الحلبي/فرانس برس)
+ الخط -

شنّ طيران التحالف الدولي، ليل السبت ـ الأحد، عشرات الغارات على مناطق في محافظات دير الزور والرقة وحلب والحسكة، في وقت لقي فيه ثلاثة مدنيين مصرعهم جرّاء قصف جوي لطيران النظام على أحياء بمدينة حلب.

وشن طيران التحالف الدولي أكثر من ثلاثين غارة على مواقع "داعش" في مدينتي الرقة والطبقة، فيما طالت غارات عدّة مدينة منبج في ريف حلب، وجامعة الاتحاد الخاصة القريبة منها، دون ورود أنباء عن إصابات.
كما شن طيران التحالف، الليلة، ست غارات على جنوب وشرق مدينة تل أبيض الحدودية (سورية) استهدفت مصافي نفط خاصة في المدينة وتسببت بإصابات بين المدنيين .​

وكان طيران التحالف قد قصف، يوم السبت، مواقع "داعش" في قرية الفدغمي، شرقي مدينة الشدادي، بريف الحسكة الجنوبي، أقصى شرقي البلاد، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وجرح ثلاثة أخرين، غير أن قصفاً مماثلاً طال أطراف مدينة عين العرب بريف حلب، قال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" إنّه "أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 3 مقاتلين من داعش".

كما أفادت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، بأنّ "التحالف استهدف بصاروخي توماهوك مقراً لـ"داعش" في منطقة منجم الملح بريف دير الزور الغربي، لافتة إلى أنه جرى إخلاؤه منذ نحو أسبوع، بعدما قصف طيران النظام معسكر التدريب فيه، ما أدى لمقتل 17 عنصراً من "داعش"، معظمهم تحت سن الثامنة عشرة.

في موازاة ذلك، هدّد المتحدث باسم "جبهة النصرة"، أبو فراس السوري، في فيديو بثّ على موقع "يوتيوب"، يوم السبت، "باستهداف المجاهدين من كل أنحاء العالم للدول التي شاركت بالتحالف الصليبي"، معتبراً أن غارات التحالف التي استهدفت مواقع للنصرة هي "حرب ضد الإسلام بقيادة أميركية".

وأضاف السوري أنّ "هذا العمل الإجرامي لم يكن ضد النصرة، وإنما ضد أهل الشام جميعاً الذين قاموا ضد الطاغوت ليزيحوا الظلم عن كاهلهم".

من جهة أخرى، شنّ طيران النظام، مساء السبت، غارة على شارع التكايا في حي الشيخ ياسين بمدينة دير الزور، أصيب على أثرها أكثر من عشرة مدنيين بحالات اختناق، وساد اعتقاد أن الصاروخ الذي أطلقته الطائرة يحوي غاز الكلور السام، ليتبيّن بعد ذلك أن "حالات الاختناق وهمية نتيجة استنشاق رائحة البارود والغبار"، على حد وصف المكتب الطبي الموحّد في دير الزور.

وأفاد مراسل "العربي الجديد" بأنّ الغارة التي طالت شارع التكايا ترافقت مع قصف صاروخي عنيف من الجبل المطل على المدينة، بالإضافة إلى سقوط صاروخ أرض ـ أرض، أوقع ثلاثة جرحى، نقلوا إلى مستشفى ميداني قريب.

وتسيطر قوات النظام على حيي الجورة والقصور بمدينة دير الزور، بينما يفرض داعش سيطرته على ما تبقى من أحياء المدينة بالإضافة إلى ريفها.

وفي مدينة حلب، ألقت طائرات النظام أربعة براميل متفجرة على أحياء متفرقة من المدينة، خلّفت ثلاثة قتلى وتسعة جرحى.

وأكّد محمد وسام، عضو في "مركز حلب الإعلامي"، لـ"العربي الجديد"، أن "الطيران المروحي ألقى برميلاً متفجراً على حي الحيدرية، ما أوقع قتيلين وثلاثة جرحى، نقلوا إلى مستشفى ميداني في الحي، في حين قضى مدني وجرح ثلاثة آخرون جراء سقوط برميل متفجر قرب دوّار قاضي عسكر"، مضيفاً أنّ "برميلين متفجرين سقطا على حي مساكن هنانو، خلّفا ثلاثة جرحى ودماراً بالأبنية السكنية".

المساهمون