بالفيديو..لحظات تاريخية في مسيرة معشوق الجماهير الإيطالية دل بييرو

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
09 نوفمبر 2015
41FC8604-17C6-4535-B285-AB820B34DF14
+ الخط -

تمرّ السنوات، وتبقى لمحاته وفنيّاته حاضرة، يستذكره الجميع بمهاراته الكبيرة وأهدافه الساحرة وروحه العالية، هو أسطورة نادي يوفنتوس السابق، أليساندرو دل بييرو، والذي يصادف، اليوم الاثنين، عيد مولده الواحد والأربعون.

رمز السيدة العجوز، خرج لنور الحياة في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1974، في مدينة كونجيليانو الإيطالية، وفي سن الثامنة بدأ مسيرته كلاعب في أحد الفرق الإيطالية، والذي كان يدعي سان فيمديميانو، فبدأ يتعلم أصول كرة القدم، وكان يتمتع بحس تهديفي، وتمكن من التفوق على زملائه في تلك الأيام، بقي في صفوف ناديه الأول 6 سنوات.

انتقل بعدها إلى نادي بادوفا في عام 1988، وتابع التألق والتطور موسماً بعد آخر، فلفت الأنظار كثيراً على الرغم من أنه سجل هدفاً وحيداً في 14 مباراة، لكنه كان لاعباً واعداً بالفعل، وجعل الفرق تتصارع عليه، فحط رحاله في موسم 1993، مع السيدة العجوز.

لم تطل الأيام كثيراً حتى استطاع دل بييرو أن يحجز مكانه في التشكيلة الأساسية في الفريق، وسرعان ما تأقلم، وبات أحد نجوم الفريق، وخصوصاً في الموسم الثاني، حين خاض 50 لقاءً وسجل 11 هدفاً، وتوالت المواسم بعد ذلك، واستمر تألق أليكس، فعاصر كثيراً من النجوم الكبار على غرار زميله الإيطالي كانافارو، والتشيكي بافيل ندفيد، وكذلك الأسطورة الفرنسية، زين الدين زيدان، إضافة إلى كثيرٍ من الأسماء الرنانة، كالحارس العملاق جانلويجي بوفون أيضاً، والأسطورة روبرتو باجيو.

مع البيانكونيري صنع دل بييرو اسماً كبيراً لنفسه، وبات معشوق الجماهير الأول، فخاض 691 مباراة وسجل خلالها 290 هدفاً في كافة المسابقات التي خاضها، فحقق كثيراً من الألقاب المحلية والأوروبية، من الدوري الإيطالي، إلى دوري الأبطال مرة وحيدة، وفشل في ثلاث مرات في النهائي، وفي موسم 2006 سقط اليوفي إلى الدرجة الثانية، بعد قرار قضائي على إثر فضيحة التلاعب بالنتائج "كالتشو بولي".

نجوم كثيرة غادرت الفريق، لكن القائد بقي وفياً للسيدة العجوز، على غرار بوفون، وندفيد والفرنسي تريزيغيه، ونجح صحبة زملائه في إعادة الفريق إلى مكانه الطبيعي في صفوف الدرجة الأولى، ومن ثم لعب مع سيدني، وبعدها نادي ديلهي ديناموس.

ويعتبر أليكس أيضاً أحد رموز المنتخب الإيطالي عبر تاريخه، فهو الذي خاض 91 مباراة دولية حقق خلالها 27 هدفاً، ورفع معه لقب كأس العالم في 2006، وسجل في نصف النهائي أحد أهم الأهداف في مرمى ألمانيا، وهو ضمن أفضل مائة لاعب في "فيفا".

اقرأ أيضاً:بالفيديو..في يوم ميلاده..حياة مازولا أسطورة إنتر..بعد رحيل والده!

 

ذات صلة

الصورة
مهاجرون تونسيون في قارب هجرة سرية (أليساندرا بينيديتي/ Getty)

مجتمع

لم يمكث التونسي عبد الحميد البكاري (63 عاما) سوى أسبوع واحد عقب وصوله إلى إيطاليا في هجرة سرية عبر البحر المتوسط،

الصورة
امرأة مسنة في إيطاليا (بيتر آدمز/ Getty)

مجتمع

تضاعفت ثلاث مرّات نسبة المواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 100 عام منذ بداية القرن، وبلغ إجمالي عددهم 22 ألفاً حتى يناير/ كانون الثاني 2023، علماً أنّ معظمهم من النساء.
الصورة
برلسكوني

سياسة

رحل "عجوز روما"، رئيس الوزراء الإيطالي السابق، سيلفيو برلسكوني، بعد حياة مليئة بالضجيج على الساحة الإيطالية.
الصورة
عائلات ضحايا مركب طرطوس لا تعرف مصيرهم (حسين بيضون)

مجتمع

غرق المركب الذي كان على متنه أكثر من 150 شخصاً من جنسيات مختلفة، وفارق معظمهم الحياة قبالة جزيرة أرواد، التابعة لمحافظة طرطوس، بينما كان مُتجهاً نحو إيطاليا، وفق إفادات عائلات الناجين والضحايا اللبنانيين.
المساهمون