الجزائرية بوضياف تشكو الظلم وتثير أزمة.. هل سيتأثر أداؤها في باريس؟

19 يوليو 2024
بوضياف في بطولة العالم بهولندا عام 2013 (جاسبر جاكوب/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- البطلة الجزائرية سوسن بوضياف تعاني من اضطراب معنوي بعد استبعادها من حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، مما دفعها للتعبير عن غضبها عبر إنستغرام والتواصل مع رئيس الاتحاد الجزائري للمبارزة للاستفسار عن القرار.
- نشرت بوضياف تفاصيل استبعادها عبر "ستوري" على إنستغرام، معبرة عن شعورها بالظلم والحزن، وطلبت الوثيقة الرسمية والتبريرات، مؤكدة أن الخيارات يجب أن تكون مبنية على الاستحقاق.
- بوضياف، التي تحمل الجنسية المزدوجة الجزائرية والفرنسية، ولدت في فرنسا ومثلتها دولياً قبل أن تنتقل لتمثيل الجزائر منذ 2016، وتملك ميداليات عالمية وأفريقية.

تحمل بطلة المبارزة الجزائرية، سوسن بوضياف (30 عاماً)، آمال بلادها لحصد إحدى الميداليات الملونة، خلال دورة الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة الفرنسية باريس، والتي ستنطلق 26 يوليو/ تموز الحالي وتستمر حتى 11 أغسطس/ آب المقبلين، لكن يبدو أن الجانب المعنوي لهذه البطلة غير مستقر، بعد أن أبدت غضبها وشكواها لاستبعادها من المشاركة في حفل افتتاح الأولمبياد مع الوفد الجزائري.

ونشرت بوضياف، اليوم الجمعة، شكواها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، منتقدةً استبعادها من الحضور مع وفد بلادها، في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، معترفةً بأنها تشعر بالظلم والحزن، ما دفعها للتواصل مع رئيس الاتحاد الجزائري للمبارزة، والاستفسار عن خلفيات هذه الخطوة، التي ربما ستؤثر على حضورها الذهني خلال مشاركتها في هذه التظاهرة الرياضية، رغم أنها تبقى من المرشحات للتتويج، بعد المستويات التي أظهرتها سابقاً في المسابقات الدولية والإقليمية.

وكتبت بوضياف، عبر "ستوري" في حسابها على "إنستغرام": "علمت مساء الخميس بأنني لن أشارك في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، أشعر بالظلم، ووجدت أنه من الأفضل كتابة مشاعري وحزني على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي الطريقة الوحيدة لإيصال صوتي، وقبل أن أكتب كلامي وجهتُ رسالة إلكترونية للهيئات الرياضية في بلدي".

وأضافت: "أولاً أريد أن أعتذر عن تأخر مراسلتي، بلغني الخبر المحزن قبل أيام، في الأول وصلت إليّ شائعات أنني لن أكون ضمن الرياضيين الذين سيحضرون حفل افتتاح أولمبياد باريس، أقول شائعات لأنه لا أحد من مسؤولي اتحاد المبارزة تحدث معي حول الأمر رسمياً، وكان عليّ فتح الملف مع الرئيس، الذي أخبرني بأنه كان قراراً من الاتحاد الدولي، ثم طلبت عبر هذه المراسلة أن يمنحوني الوثيقة الرسمية للقرار، الذي يسير ضدي والتبريرات كذلك".

وتابعت بوضياف: "بعد كل هذه السنوات من العمل والتضحيات، أستحق أن أعيش الألعاب الأولمبية بأكملها، ومن البداية إلى النهاية، الخيارات المتخذة يجب أن تكون مبنية على قاعدة الاستحقاق وليس الحظ، شكراً لأنكم اطلعتم على كلامي، هو ليس كلاماً مثالياً، لكنه ينبع من قلب مُثقل".

ونشرت بعد ذلك بوضياف صورة لرسالتها مع الاتحاد الجزائري للمبارزة، الذي خاطبها قائلاً: "أنتِ بطلتنا مثلما شرحت لك، لقد خضع الأمر للقرعة وتحديد الرياضات التي ستمثل الوفد الجزائري في الحفل الافتتاحي، وعلى هوية الرياضيين أيضاً".

وجاء ردّ بوضياف على الرسالة بقولها: "لو كنتم خلفي وتدعمونني، كان عليكم أن تحترموني وتخبروني بالأمر على انفراد، أعارض هذه القرعة وأريد توضيحات، من المفترض ألا نقوم بقرعة في أمور مهمة مماثلة، أنا لم أقم بالقرعة عندما كان عليّ تحمل مسؤولية دوري كقائد، والمساهمة في تأهيل فريقي للأولمبياد".

يُذكر أن المبارزة سوسن بوضياف، التي تُنافس ضمن تخصص سيف الحسام، تُعتبر من الرياضيين الجزائريين الذين يحملون الجنسية المزدوجة (الجزائرية والفرنسية)، وولدت في فرنسا، وكانت قد مثلت هذا البلد في المنافسات الدولية، قبل أن تنتقل لتمثيل الجزائر منذ عام 2016، مع الإشارة إلى أنها تملك ميدالية فضية ضمن بطولة العالم، وثلاث ميداليات من اللون نفسه بالبطولات الأوروبية، إضافة إلى ذهبيتين وفضية وأخرى برونزية في الألعاب الأفريقية، ما يجعلها مرشحة للتألق في أولمبياد باريس 2024.

المساهمون