أنس الأسعد - القسم الثقافي

أنس الأسعد

كاتب سوري، ومحرّر في القسم الثقافي بـ"العربي الجديد".

مقالات أخرى

لا تفصل الروائية الهندية، التي حازت "جائزة PEN Pinter" مؤخّراً، بين الموقفَين الداخلي والأُممي؛ بين معارضتها حكومة مودي وبين مساندتها فلسطين.

02 يوليو 2024

في ندوة أُقيمت ببيروت مؤخّراً، عرَض باحثو مؤسّسة "خطّ بوكس" كتبهم عن تجارب المصمّمين: اللبنانية منى باسيلي صحناوي، والسوري منير الشعراني، والمصري ناجي شاكر.

01 يوليو 2024

في محاضرته التي عُقدت الخميس الماضي، في "معهد غيماريش روزا" ببيروت، أضاء الباحث الأميركي علاقة البرازيليّين العرب بأوطان آبائهم في أواسط القرن الماضي.

25 يونيو 2024

تعدّدت أشكال تلقّي القرّاء العرب لأعمال الناقد المغربي عبد الفتّاح كيليطو وتفاعُلهم معها، لكنّ القراءات النقدية لمُنجزه لم تأخذ بعد مداها بالقدر الكافي.

25 يونيو 2024

"هناك من شاهدَ مسرحياتنا طفلاً مع والدِه، واليوم يُعيدها أباً مع أطفاله"، يقول المُخرج اللبناني كريم دكروب لـ"العربي الجديد" عن عروض فرقة "مسرح الدمى اللبناني".

22 يونيو 2024

شهدت بيروت يومَي الجمعة والسبت الماضيَين، انعقاد أعمال الدورة العاشرة من "المؤتمر السنوي للدراسات التاريخية" الذي ينظّمه فرع "المركز العربي".

17 يونيو 2024

يسعى الموقع الإلكتروني، الذي أُطلق مؤخّراً، إلى توثيق التراث الثقافي السوداني باللغتين العربية والإنكليزية ومشاركته مع العالَم.

12 يونيو 2024

في كتابه "تشكّل الدولة الحديثة" الذي صدرت ترجمته حديثاً عن "المركز العربي"، ربط المؤرّخ الفلسطيني الراحل رفعت علي أبو الحاج التاريخ العثماني بتاريخ العالَم.

04 يونيو 2024

يُضيء الكتاب، الذي يُطلَق الجزء الأوّل منه اليوم في برلين، قصص ستّ نساء سوريّات من ريف دمشق عشن تجربة التهجير القسري إبّان الانتفاضة.

03 يونيو 2024

استحضر الحروفي اللبناني سمير الصايغ "برزخ" ابن عربي ليشرح العلاقة بين الشعر والخطّ. يقول: "لولا علاقتي بالخطّ لمَا عدتُ إلى الشعر مرّة أُخرى".

31 مايو 2024