avata

أحمد سليمان (مصر)

مقالات أخرى

صكت جماعة الإخوان المسلمين مصطلحاً فريداً في الأدبيات الإسلامية، وهو "شمول الإسلام"، وهو شعارٌ ليس بدعاً من الإسلام، بل تأكيد وإبراز لحقيقة كامنة في هذا الدين، آمن بها المسلمون عبر عقود، وعاشوها واقعاً في حياتهم.

12 مارس 2018
222

في الذكرى الخامسة لانتفاضة يناير2011، يعيش كل من شارك فيها، أو أحبها، في مشاعر ساحقة من الحزن، وربما اليأس، فلم نكن نتمنى أبداً، أن يكون حال مصر هكذا بعد خمسة أعوام: المؤسسة العسكرية في الحكم مرة أخرى بنظام ديكتاتوري فاشي.

03 فبراير 2016
253

الأوضاع تدهورت بعنف بسبب تآمر الثورات المضادة وانتقامها من الشعوب التي ثارت على الظلم والفساد، وتواطأت مؤسسات الدولة العميقة على إفشال تجارب ما بعد الثورات، وعادت طوابير الراغبين في الفرار من أوطانهم، بعد ما فقدوا كل أمل في نهضة قريبة.

03 يناير 2016
213

الأزمة الحالية تنذر بتفكك الجماعة، وتأثر الحركة الوطنية بأسرها، ومن ثم الثورة المصرية التي تجاهد لكي لا تلفظ أنفاسها الأخيرة. وإذا لم يتحرك حكماء "الإخوان" لاستيعاب أكبر أزمة في تاريخ الجماعة، فإن التفكك قد يصلها ككل التيارات التي مزقتها الخلافات.

29 ديسمبر 2015
327

هل يعي المصريون أساساً المؤامرة الكبرى التي تم استعمالهم فيها في 30 يونيو لأغراض تخدم الثورة المضادة أساساً؟ يبدو أن وجود وعي وثقافة واستعصاء على الخداع لدى الشعب هو الخطوة الأولى في طريق الألف ميل، لتعود إليه حريته وثورته الضائعة.

24 ديسمبر 2015
1k

انتقلت مصر من خرابة مبارك قبل ثورة يناير إلى خرابة السيسي بعد الثورة التي لم يبق مكسب واحد من مكاسبها يفرح به الناس، بل إن من قاموا بها صاروا بين السجون والمنفى.

11 ديسمبر 2015
841

لا أمل في الأنظمة الرسمية لأغلب الدول العربية في الانتقال السياسي والاقتصادي والاجتماعي المطلوب لشعوبنا، وتؤكد تجارب ستين عاماً هذه الحقيقة، ويبدو أن الوصول إلى المريخ أقرب من الانتقال إلى نماذج مثل تركيا وماليزيا فضلاً عن أوروبا والغرب.

08 ديسمبر 2015
908