avata

أحمد جاسم الحسين

مقالات أخرى

انتظرتْ حركةُ الأدب في الكثير من البلدان العربية حاضنةَ الثورة لتُعلنَ رسمَ خارطةٍ جيوبولوتيكية جديدة في اتجاهات الكُتَّاب، ونوعيّة نصوصهم، وإيديولوجيتهم، وجغرافيا اهتماماتهم

16 يوليو 2015

تعدّ ليديا ديفيس واحدة من أهمّ كتّاب القصّة العالميين، إذ إنها قد هزّت غالبية القناعات والأفكار المسبقّة المتعلّقة بفنّ القصّة. تأثّرت ليديا كما تقرّ هي نفسها بصموئيل بيكيت الذي درست أسلوب جملته وإيقاعها، وبفرانز كافكا وغيرهما.

07 يوليو 2015

مخيّلة زكريا تامر، رغم قسوتها، وشخصيّاتها العنيفة، لكنها، في لحظة ما، ترفض القتل، فقد "باع الشنفرى سيفه قبل سنين، دون أن يلطّخ سيفه بدماء رجل".

17 فبراير 2015

يرتبطُ الحديثُ عن دار بريل في أوساط الثقافة العربية، غالبًا، بموسوعتها عن الإسلام، لكونها جهدًا رائدًا في العمل الموسوعي، شاملًا ومثالًا لجهد المستشرقين في الاشتغال على الثقافة العربيّة والإسلاميّة.

03 فبراير 2015

ثلاثُ لغات للحوار مع الدبلوماسي والباحث الهولندي، مارسيل كوربرشوك: الهولندية والعربية والإنجليزية. ومن لا يعرف مؤلّف "البدوي الأخير"؟ أحد أجمل الكتب وأمتعها عن البدو في شبه الجزيرة.

12 يناير 2015

نشط القاص أسامة الحويج العمر في المهرجانات والأمسيات الأدبية في سورية، وأصدر ثلاث مجموعات في القصة القصيرة والقصيرة جداً.

30 ديسمبر 2014

يسعى كتاب تضاريس المتعة لـ عبد الكريم المقداد إلى بلورة رؤية محدّدة حول القصة القصيرة، منصرفًا نحو التقنيّات القصصية، في صراع النظرية والتطبيق.

01 ديسمبر 2014