avata

سكينة إبراهيم

مقالات أخرى

منذ بداية شهر رمضان الكريم والموريتانيون يعانون من ارتفاع غير مسبوق في أسعار المواد الاستهلاكية بشكل أثر سلبا في قدرتهم على اقتناء ما يلزم لإعداد مائدة الإفطار.

28 مارس 2024

شهدت النيجر أول انتقال ديمقراطي للسلطة منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1960، إذ أدى الرئيس النيجري محمد بازوم، اليوم الجمعة، اليمين الدستورية رئيساً للبلاد وسط إجراءات أمنية مشددة

02 ابريل 2021

سيطرت وحدة خاصة من الدرك الموريتاني، اليوم الخميس، على شخص أجنبي اقتحم طائرة موريتانية كانت متوقفة في مطار نواكشوط الدولي "أم التونسي"، مطالبا بإعطائه الإذن للمغادرة بالطائرة.

25 مارس 2021

أصدر عشرات العلماء والأئمة في موريتانيا فتوى تقضي بحرمة التطبيع مع إسرائيل، واعتبر العلماء والأئمة أن التطبيع "موالاة، وموادَّة، وتحالف مع العدو، وتعاون معه في مجالات مختلفة ضد الإسلام والمسلمين".

01 فبراير 2021

استدعت الشرطة الموريتانية، الخميس، الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وطالبه المحققون بالتوقيع على محاضر الاستماع لأقواله في التحقيقات التي أجريت معه مؤخراً بخصوص قضايا فساد شابت فترة حكمه (من 2009 إلى 2019).

08 يناير 2021

أعلنت الرئاسة الموريتانية أنه بموجب مرسوم صادر، اليوم الأربعاء، جرى تعديل وزاري جزئي في الحكومة التي يرأسها محمد ولد بلال، ويتعلق الأمر بجا مختار ملل الذي تم تعيينه أميناً عاماً للحكومة.

04 نوفمبر 2020

شهدت موريتانيا، خلال السنوات الأخيرة، اكتشافات غازية ضخمة، قد تنقذ البلاد من براثن الفقر الذي يعاني منه نصف السكان تقريباً.

02 نوفمبر 2020

عاد رجل الأعمال والسياسي الموريتاني المصطفى ولد الإمام الشافعي إلى بلاده مساء اليوم الأحد، بعد أكثر من عشر سنوات من المنفى القسري بسبب معارضته للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

18 أكتوبر 2020

تكتسي الواحات أهمية خاصة في حياة الكثير من الموريتانيين الذين يتشبثون باقتصاد الريف القائم على زراعة النخيل والخضروات لإنقاذهم من الفقر والبطالة. ووسط تصاعد شكاوى إهمال هذا القطاع الذي يعد مصدر رزق 250 ألف مواطن، تبنت الحكومة خطة لإنقاذ الواحات.

18 أكتوبر 2020

شهد الاحتياطي الرسمي من العملة الصعبة في موريتانيا قفزة نوعية خلال العام الماضي مقارنة بالسنوات السابقة. غير أن حجم الاحتياطي عاد للتراجع بسبب عمليات الاختلاس التي كان آخرها اختفاء 2.4 مليون دولار منه مطلع شهر حزيران/ يونيو

16 أكتوبر 2020

استدعت شرطة الجرائم الاقتصادية، أمس الأحد، من جديد الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، في إطار التحقيقات التي تجري منذ أسابيع مع مقربين منه ورموز نظامه حول ملفات فساد مالي رفعتها لجنة تحقيق برلمانية للقضاء.

12 أكتوبر 2020

أشعل الصراع على رئاسة حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم في موريتانيا حرباً بين الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني والسابق محمد ولد عبد العزيز، الذي يرغب في العودة إلى العمل السياسي من جديد.

06 أكتوبر 2020

شكلت خدمة الدين الخارجي عبئا كبيرا على الميزانية العامة في موريتانيا خلال السنوات الأخيرة، حيث باتت تلتهم نسبة معتبرة من الموازنات السنوية، مما أثر على حجم الإنفاق العام، في ظل محدودية الموارد المتاحة للدولة.

05 أكتوبر 2020

تعوّل موريتانيا على خطة الإقلاع الاقتصادي التي أطلقتها مؤخرا لإنعاش مختلف القطاعات وإرساء دعائم نمو متسارع ومستديم وخلق فرص عمل دائمة وتنويع مصادر الدخل، من خلال ضمان الولوج لخدمات أساسية نوعية، ودعم الفئات الهشة في مجالات الزراعة والتعليم والمشاريع.

29 سبتمبر 2020

أكدت موريتانيا على موقفها الثابت في مناصرة القضية الفلسطينية، ودعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

28 سبتمبر 2020

واجهت شرطة الجرائم الاقتصادية الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز، خلال الساعات الماضية، بعدد من أعضاء حكوماته المتعاقبة بين 2009 و2019 والذين تم الانتهاء من التحقيق معهم في ملفات فساد مالي خلال فترة حكمه.

28 سبتمبر 2020

أصدر النائب العام في موريتانيا، اليوم السبت، قرارا بتمديد منع الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز من مغادرة البلاد، واستمرار مصادرة جواز سفره، في إطار قضية اختلاس أموال عامة في فترة حكمه.

26 سبتمبر 2020

أصبح حلم الثراء عبر التنقيب عن الذهب حلم آلاف الموريتانيين للخلاص من الفقر، رغم خطر الموت الذي يتعرضون له أثناء رحلاتهم للبحث عن المعدن الأصفر في صحراء بلادهم.

22 سبتمبر 2020

طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الأربعاء، جامعة الدول العربية بموقف رافض للاتفاق التطبيعي "الثلاثي الأميركي الإسرائيلي الإماراتي"، معتبراً أنه "زلزال ضرب البنيان العربي".

09 سبتمبر 2020

ترك الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز إرثاً ثقيلاً لخلفه محمد ولد الغزواني، الساعي للفصل مع العهد السابق، عبر تشكيل حكومة متوازنة تلبّي متطلبات برنامجه الانتخابي في المرحلة المقبلة.

17 اغسطس 2020

قالت وزارة الداخلية الموريتانية إنها أغلقت مقر الحزب الوحدوي الاشتراكي وعلقت أنشطته لمدة 90 يوماً، إثر ما قام به مسؤولو الحزب من إجراءات خارج الإطار القانوني المنظِّم لأنشطة الأحزاب السياسية.

14 اغسطس 2020

أغلقت الشرطة الموريتانية، زوال أمس الأربعاء، مقر الحزب الوحدوي الاشتراكي، الذي استقطب مؤخراً شخصيات وكبار مسؤولي نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز

13 اغسطس 2020

لم ينجح الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في تطبيق تعهّداته التي أطلقها في الحملة الرئاسية الانتخابية بالكامل، ليبدو العام من عهده المفترض أن يستمر حتى عام 2024، متواضعاً.

06 اغسطس 2020

ينذر الصدام الجديد الحاصل بين المعارضة والموالاة في موريتانيا بكسر جمود فترة من التوافق والهدوء بسبب جائحة كورونا، وهو ما قد يؤثر على تنفيذ خطة التعبئة العامة لمواجهة الوباء، فيما دخل الرئيس محمد ولد الغزواني على الخط لرأب الصدع بينهما.

18 يوليو 2020

أوقفت السلطات الموريتانية 6 أشخاص، بينهم موظفون بالمصرف المركزي، على خلفية اختفاء مبالغ مالية من حسابات المصرف قدرت بنحو 2.4 مليون دولار، وتعويض جزء من المبلغ بعملات أجنبية مزورة.

06 يوليو 2020

يبدي مراقبون في موريتانيا مخاوف من تبديد التبرعات المالية التي جمعت لمواجهة انتشار فيروس كورونا بعد تواضع ما صرف لمواجهة الجائحة في ذروة فترة الإغلاق.

19 يونيو 2020

مثّلت حركة تغيير المحافظين الأخيرة من قبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني أحدث خطوة في إطار إرساء العهد الجديد وإبعاد رجال الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

24 مايو 2020

سجلت الموازنة العامة الموريتانية عجزاً بقيمة 5% من الناتج الإجمالي الداخلي بسبب التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا.

07 مايو 2020

فتحت نقابة الصحافيين الموريتانيين، اليوم الثلاثاء، باب الترشح في انتخابات تجديد هيئاتها، وأعلنت عن تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر الرابع المرتقب تنظيمه في 30 و31 مايو/أيار الحالي.

05 مايو 2020

احتفل عمّال موريتانيا بعيدهم هذا العام من دون مسيرات وتظاهرات احتفالية، على خلاف عادة السنوات الماضية، حيث يشكل فاتح مايو/ أيار من كل عام مناسبة لهم لرفع مطالبهم والمناداة بحقوقهم وتأكيد دورهم في المجتمع.

02 مايو 2020

شرعت وزارة الصيد والاقتصاد البحري الموريتانية في توزيع أطنان من الأسماك مجاناً على الأسر المحتاجة وذات الدخل المحدود في الولايات الداخلية البعيدة عن الساحل، كمساعدة منها لهذه الأسرة التي تضررت من الإجراءات المصاحبة لمكافحة فيروس كورونا واستعداداً لشهر رمضان.

24 ابريل 2020

دافعت الحكومة الموريتانية عن قرارها بشأن الإبقاء على الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا بعد الإعلان عن خلوّ البلاد من الفيروس، وأكّدت أنّ الإجراء الوحيد الذي اتخذ للتخفيف من تأثير حظر التجوّل على الناس، في شهر رمضان، كافٍ في الفترة الحالية.

22 ابريل 2020

تعيش الأسواق الموريتانية ظروفا استثنائية بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا وتزايد مخاوف المستهلكين من نفاد المخزون الغذائي في بلد يستورد 70% من حاجياته من المواد الأساسية.

15 ابريل 2020

أطلقت السلطات الموريتانية حملة لتوزيع الدعم المخصص للمزارعين، والذي بلغت ميزانيته 1.171 مليار أوقية (نحو 31.6 مليون دولار) بهدف التخفيف من الآثار الناجمة عن نقص الأمطار هذا العام.

14 ابريل 2020

بدأت السلطات الموريتانية توزيع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر فقراً، والعائلات المتضررة من إجراءات الحجر الصحي لمكافحة انتشار فيروس كورونا، بالتعاون مع جمعيات خيرية ومتطوعين ووحدات من الجيش، سعيا لوقف خرق الإجراءات الوقائية المتبعة.

12 ابريل 2020

قدمت شركة كينروس الكندية التي تعمل في استخراج الذهب بموريتانيا، مليوني دولار، مساهمة منها في صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة فيروس كورونا الذي أنشأه الرئيس محمد ولد الغزواني، ودعا إلى التبرع له بعد مساهمة الدولة فيه بمبلغ 70 مليون دولار.

09 ابريل 2020

بدأت السلطات الموريتانية لأول مرة السماح لخاضعين للحجر الصحي بمغادرته "عقب خضوعهم للفحوصات الطبية الخاصة بالفيروس وتأكيدها خلوهم منه"، حسب اللجنة الوزارية المكلفة بمحاربة انتشار فيروس كورونا.

07 ابريل 2020

تتطلع موريتانيا إلى استغلال الثروة الغازية المكتشفة في المحيط الأطلسي لإنعاش اقتصادها وإخراج البلاد من براثن الفقر والحاجة، خاصة مع إعلان الشركات العاملة في مجال التنقيب عن اكتشاف كميات كبيرة، بينما تسعى شركات عملاقة للعمل في الساحل الموريتاني.

02 ابريل 2020

نجحت حملة التبرعات التي أطلقها الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، في جمع 200 مليون اوقية (5.63 ملايين دولار) لصالح صندوق دعم جهود محاربة فيروس كورونا، الذي افتتحت الدولة التبرع له بمبلغ 2.5 مليار اوقية (70 مليون دولار).

01 ابريل 2020

يشكل ارتفاع نسبة البطالة في موريتانيا إلى مستويات قياسية أحد التحديات الأكثر صعوبة التي تواجه الحكومة، فمع استمرار تدفق الخريجين من الجامعات إلى سوق العمل وتراجع أداء القطاع الخاص وإصرار المسؤولين على تجاهل الظاهرة

01 ابريل 2020

تباينت آراء الخبراء حول أداء الاقتصاد الموريتاني ومدى وفاء الحكومة بتعهداتها، بعد مرور سبعة أشهر من حكم الرئيس الجديد محمد ولد الغزواني. إذ رغم الإصلاحات التي حقق بعضها نتائج إيجابية، إلا أن مستوى تطلعات المواطنين، يفوق ما تحقق، بكثير

28 مارس 2020

لم يجلب التدخّل العسكري الخارجي الاستقرار إلى منطقة الساحل الأفريقي، التي تبقى محط اهتمام إقليمي ودولي، ليبرز توجه نحو الاعتماد على قوة عسكرية مشتركة من دول المنطقة لتحقيق الأمن فيها، مع توجه الأنظار إلى دور موريتاني مهم.

15 فبراير 2020

قال رئيس الوزراء الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ سيديا إن اقتصاد البلاد حقق نسبة نمو بلغت 6.9% خلال العام المنصرم، مؤكداً أن الحكومة تتوقع أن تكون نسبة النمو خلال العام الحالي في حدود 6.3% "وذلك بفضل الإصلاحات الهيكلية".

29 يناير 2020

نظم عدد من الشباب العاطلين عن العمل في موريتانيا وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء، أمام مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة نواكشوط للمطالبة بتوفير فرص عمل للعاطلين وخصوصاً حملة الشهادات وللتنديد بالمحسوبية في الاكتتابات العمومية والمسابقات التي تنظمها الحكومة حالياً.

28 يناير 2020

يواجه محافظ البنك المركزي الجديد الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر تركة ثقيلة تتعلق بالسياسات والإصلاحات الاقتصادية التي وضعها المحافظون السابقون، والتي أدت إلى تراجع سعر العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، خاصة بعد استبدال العملة القديمة وتغيير قاعدتها بحذف الصفر.

26 يناير 2020

اكتفى الرئيس الموريتاني، محمد الغزواني، بتدوير مناصب اقتصادية، بدلاً من إجراء تغيير وزاري واسع في ظل المرحلة الدقيقة التي يواجهها الاقتصاد الموريتاني. وكان الغزواني قد أصدر قرارا بتعيين محافظ البنك المركزي وزيرا للاقتصاد والصناعة، وتعيين وزير الاقتصاد محافظا للبنك المركزي

25 يناير 2020

صادق البرلمان الموريتاني، الأربعاء، على موازنة العام القادم التي صوّت لها 84 نائباً بينما رفضها 13 وامتنع نائب واحد عن التصويت، وذلك من أصل 108 نواب شاركوا في العملية، فيما غاب 49 منهم عن الجلسة.

18 ديسمبر 2019

تباينت ردود أفعال السياسيين في موريتانيا تجاه عودة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز للعمل السياسي، فبينما طالب عدد من نواب الأغلبية بالالتفاف حول الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، واستنكروا تدخل الرئيس السابق، أعلن آخرون تأييدهم لولد عبد العزيز.

24 نوفمبر 2019

يعيش الحزب الحاكم في موريتانيا مخاضاً صعباً، قد يفضي إما إلى انهياره، أو إلى تعديلات في بنيته تترافق مع تشكيل نواة تحالفٍ سياسي جديد، لدعم الرئيس محمد ولد الغزواني

16 نوفمبر 2019

يسعى الرئيس الموريتاني الجديد، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى فتح صفحة جديدة مع المعارضة، في محاولة للتخلص من إرث سلفه محمد ولد عبد العزيز الذي خلّف وراءه خصومات وعداوات كثيرة.

16 أكتوبر 2019

تدخل الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني في أزمة فصل عدد من الإعلاميين والصحافيين من قناة "الموريتانية"، التلفزيون الرسمي، وأصدر تعليماته إلى المدير العام للتلفزة الموريتانية بإعادة الصحافيين إلى عملهم فوراً.

15 أكتوبر 2019

في إشارة للأهمية التي يوليها لقطاع التعليم، مع بداية ولايته، يفتتح الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، غداً الاثنين، العام الدراسي الجديد في أول نشاط رسمي له بموريتانيا، منذ انتخابه، حيث أمر باكتتاب 8 آلاف مدرس، هذا العام.

06 أكتوبر 2019

لم تستثمر المعارضة الموريتانية في فرص عدة أتيحت لها منذ أعوام نتيجة تشتتها وغموض استراتيجيتها للمرحلة الراهنة، الأمر الذي يجيد النظام توظيفه لصالحه.

15 سبتمبر 2019

تصاعدت الدعوات في موريتانيا، من أجل محاسبة الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، لارتكابه سلسلة مخالفات في التعيينات وإجراء الصفقات، بما سمح باستفادة مقرّبين وتحقيقهم الأرباح على حساب المواطنين.

03 سبتمبر 2019

تواجه الرئيس الموريتاني الجديد، محمد ولد الغزواني، تحديات كبيرة، اجتماعية وسياسية. فالأولى متعلقة بالإيفاء بوعوده الانتخابية وتحسين أوضاع الموريتانيين، والثانية متعلقة بأن يكون رئيساً للجميع، لا سيما في ظلّ تشكيك المعارضة بفوزه وشرعيته.

11 يوليو 2019

نشر المدون الموريتاني المتهم بالإساءة لنبي الإسلام، محمد الشيخ ولد امخيطير، تدوينة على موقع "فيسبوك" أعلن فيها عن "توبته" من تصريحاته السابقة، ما يؤكد قرب الإفراج عنه، بعدما طلبت الحكومة استشارة رابطة علماء البلاد حول كيفية إنهاء ملفه.

09 يوليو 2019

تواصل السلطات الموريتانية قطع خدمة الإنترنت عن الهواتف المحمولة لليوم التاسع على التوالي منذ الاحتجاجات التي عرفتها البلاد إثر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها مرشح السلطة، محمد ولد الغزواني، بنسبة 52 في المائة من الأصوات.

03 يوليو 2019