يتقدمهم محرز... نجوم تألقوا بمركز الجناح في 2021

06 يناير 2022
نجوم كبار تألقوا في عام 2021 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

لطالما كان مركز الجناح، واحدا من أكثر المراكز تأثيرا في عالم كرة القدم، لدوره في مساحات المنافسين، وفي صناعة الفرص لفرقهم من أجل التسجيل.

نجوم كبار لعبوا بهذا المركز، مثل كريستيانو رونالدو ولويس فيغو وروبرت بيريس ونيمار ورونالدينيو، في الوقت الذي تهيمن فيه الأجنحة على أغلب الإحصائيات الرئيسية للدوريات الكبرى، لدورها في صناعة فرص التسجيل والمساعدة بالأهداف. وفي الماضي، كان دور الأجنحة يقتصر على إيصال الكرة إلى منطقة الجزاء من خلال الكرات العرضية، وفي كرة القدم الحديثة، أصبح مركز الجناح يشكل تهديدًا رئيسيًا لتسجيل الأهداف، وفي التقرير التالي سنسلط الضوء على أفضل 5 لاعبين بمركز الجناح في كرة القدم العالمية خلال العام الفائت 2021، والذين من بينهم نجمان عربيان، حسب تقرير لموقع "sportskeeda" الإنكليزي.

رياض محرز

كان اللاعب الجزائري، أحد اللاعبين المميزين في كرة القدم العالمية بالعقد الماضي، وبرز نجمه عندما فاز بالدوري الإنكليزي الممتاز مع ليستر سيتي في 2015-2016، وتعاقد مانشستر سيتي مع اللاعب الهداف الجزائري في 2018 مقابل 60 مليون جنيه إسترليني.

وفي موسم 2020-2021، لعب 49 مباراة مع السيتي، وسجل 15 هدفا وقدم 9 تمريرات حاسمة، وجاء إجمالي 16 من تلك الأهداف في 28 مباراة بالدوري الإنكليزي، وفي هذا الموسم لعب محرز 65 مباراة على مستوى جميع المسابقات، وأحرز 30 هدفا وقدم 16 تمريرة حاسمة، في الوقت الذي يتصدر فيه السيتي جدول ترتيب البريميرليغ في أعياد الميلاد للمرة الثالثة في تاريخه، بعد موسمي (2011-2012) و(2017-2018)، وتوج باللقب في الموسمين. وسيسافر الجزائري الآن إلى الكاميرون لتمثيل بلاده في كأس أمم أفريقيا، ويأمل العودة في أفضل حالاته لمساعدة مانشستر سيتي في مواجهة تحدٍ قوي على اللقب.

محمد صلاح

يعتبر النجم المصري واحدا من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم عام 2021، فبعدما لعب سابقًا مع تشلسي في الدوري الإنكليزي الممتاز، كان صلاح قد ولد من جديد في روما، ليعود منذ ذلك الحين إلى الملاعب الإنكليزية، وليبهر الجميع بقميص ليفربول.

وفي الموسم الماضي، سجل 31 هدفًا وقدم سبع تمريرات حاسمة في 52 مباراة، وفي هذا الموسم، بات يمثل تهديدًا أكثر في الهجوم، وأحرز النجم المصري 23 هدفاً، كما ضاعف تمريراته الحاسمة إلى 11، وحقق ذلك في 26 مباراة فقط، مما رفع متوسط مساهمته في كل مباراة إلى 1.32 هذا الموسم.

وأصبح صلاح هذا الموسم أول لاعب في ليفربول منذ الأسطورة إيان راش يسجل أكثر من 20 هدفًا للنادي في خمسة مواسم متتالية. وسيسافر النجم الآن إلى الكاميرون للعب في كأس أمم أفريقيا 2021، وعند عودته، سيتطلع إلى متابعة تألقه من حيث توقف، بينما يتطلع ليفربول إلى لقبه الثاني على مستوى الدوري الإنكليزي الممتاز في ثلاث سنوات.

ليونيل ميسي

يعتبر ميسي، إلى حد بعيد، أفضل لاعب في كرة القدم العالمية بالقرن الحادي والعشرين، وبعدما يقرب من عقدين مع برشلونة، انتقل ميسي إلى باريس سان جيرمان في صيف عام 2021 بصفقة مجانية.

وفي الموسم الماضي مع برشلونة، سجل ميسي 38 هدفًا وقدم 18 تمريرة حاسمة في 48 مباراة، وحمل قائد الأرجنتين فريقه في غياب المساندة الحقيقية من بقية اللاعبين، وبعدها عاش ميسي واحدة من أفضل اللحظات في مسيرته الطويلة واللامعة مع منتخب بلاده، بعدما فاز بلقب بطولة كوبا أميركا 2021 مع الأرجنتين، بفضل الهدف الوحيد الذي سجله أنخيل دي ماريا في المباراة النهائية ضد البرازيل.

ولم يصل ليونيل ميسي، الذي أصيب قبل أيام بفيروس كورونا، إلى قمته بعد مع باريس سان جيرمان، وحتى الآن خاض 16 مباراة مع النادي وسجل ستة أهداف وصنع خمسة، في الوقت الذي يسلط فيه أسطورة الأرجنتين أنظاره على نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر العام المقبل.

كيليان مبابي

تألق مبابي منذ بروزه على الساحة مع موناكو في دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم موسم 2016-2017، وبعدها وقع باريس سان جيرمان مع اللاعب الفرنسي مقابل 180 مليون يورو، حيث بدأت الصفقة كإعارة لمدة عامين.

وفي الموسم الماضي، سجل مبابي 42 هدفًا رائعًا وقدم 13 تمريرة حاسمة في 49 مباراة، محققًا أكثر من هدف واحد في المباراة الواحدة، ويبدو أن لدى مبابي رغبة شديدة في تجاوز تلك الأرقام هذا الموسم. وسجل اللاعب، 15 هدفًا وقدم 17 تمريرة حاسمة في 24 مباراة هذا الموسم بجميع المسابقات، وهذا يعطيه متوسط مساهمة يبلغ 1.34 بكل لقاء، ولعب النجم الفرنسي دور البطولة في حصد منتخب بلاده للقب مونديال روسيا 2018، ويأمل أن يواصل هذا المستوى في نسخة العام المقبل في قطر. كما يمني مبابي النفس بأن تؤدي إضافة ليونيل ميسي إلى تعزيز مسعى باريس سان جيرمان، للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

سيرج غنابري

تألق هذا اللاعب منذ مغادرته إنكلترا للعب في ألمانيا، حيث برز الجناح في فيردر بريمن أثناء فترة إعارة من آرسنال، ووقع بعدها برفقة بايرن ميونخ في عام 2017 من خلال تفعيل شرط الجزاء الخاص به البالغ 8 ملايين يورو.

وفي الموسم الماضي، خاض غنابري 39 مباراة مع بايرن وأحرز 11 هدفا وقدم سبع تمريرات حاسمة، ووصل الجناح الألماني إلى القمة هذا الموسم، حيث سجل 11 هدفًا في 24 مباراة. ولعب أخيرًا دور البطولة في الفوز 5-0 خارج ملعبه على شتوتغارت، حيث سجل غنابري ثلاثية وصنع هدفين، ويأمل الدولي الألماني مواصلة مستواه العالي لبقية الموسم وفي الموسم التالي، حيث تستعد ألمانيا لكأس العالم 2022 في قطر.

المساهمون