نجوم فرنسيون تركوا بصمتهم في ريال مدريد قبل مبابي

04 يونيو 2024
ينتظر مشجعو النادي الملكي تألق مبابي مع الفريق (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ريال مدريد يعزز صفوفه بضم كيليان مبابي من باريس سان جيرمان، ليصبح الفرنسي رقم 24 في تاريخ النادي، بعد تتويج الفريق بدوري أبطال أوروبا.
- تاريخ النادي يشهد على تأثير اللاعبين الفرنسيين الكبير، بما في ذلك كريم بنزيمة، زين الدين زيدان، وكريستيان كاريمبو، الذين ساهموا في تحقيق الألقاب الأوروبية.
- رافاييل فاران يبرز كأحد النجوم الفرنسيين الذين تركوا بصمة قوية في النادي، بفوزه بدوري أبطال أوروبا أربع مرات وتحقيق 18 لقبًا قبل انتقاله إلى مانشستر يونايتد.

أكمل نادي ريال مدريد الإسباني إجراءات التعاقد مع لاعب باريس سان جيرمان السابق، الفرنسي، كيليان مبابي (25 عاماً)، بعد أيام من التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، إثر الفوز على بوروسيا دورتموند الألماني، بهدفين نظيفين، في المباراة النهائية، التي احتضنها ملعب "ويمبلي".

وبات مبابي الذي أعلن رحيله عن سان جيرمان، في 10 مايو/ أيار الماضي، اللاعب الفرنسي رقم 24 في تاريخ ريال مدريد، ولا يتفوق على عدد الفرنسيين في النادي الملكي، سوى جنسيتين من أميركا الجنوبية، بـ32 أرجنتينياً، و26 برازيلياً، حسب تقرير لصحيفة آس الإسبانية، الاثنين، في وقت نجح بعض هؤلاء الفرنسيين في ترك بصمتهم مع عملاق الكرة الأوروبية.

كريستيان كاريمبو

وصل الفرنسي، كريستيان كاريمبو، إلى ريال مدريد، في شتاء موسم 1997- 1998، من سامبدوريا الإيطالي، وكانت صفقة ضمه للفريق من أصعب الصفقات في تاريخ النادي الملكي، لكن بعد أربعة أشهر من انضمامه، حصد "المدريديستا" الكأس السابعة، في دوري أبطال أوروبا، وسجل اللاعب أربعة أهداف بقميص الريال، وجاءت جميعها في البطولة القارية، وفي العام 2000، اختتم مسيرته مع ريال مدريد، عقب الفوز بكأس الأبطال الثامنة.

زين الدين زيدان

أكمل رئيس الريال، فلورنتينو بيريز، توقيعه مع زيدان، في يوليو/ تموز، عام 2001، وبعد سنة واحدة فقط فاز بلقب دوري أبطال أوروبا، وهو اللقب الوحيد الذي كان يفتقده زيدان، بعدما سجل الهدف الحاسم ضد باير ليفركوزن. واعتزل زيزو، بعدما لعب نهائي كأس العالم 2006، في ألمانيا، وكان ريال مدريد هو فريقه الأخير، الذي فاز معه بستة ألقاب، وهي: لقب على مستوى دوري الأبطال، وكأس الإنتركونتيننتال، وكأس السوبر الأوروبي، والليغا، وبطولتان لكأس السوبر الإسباني، وبعدها عاد لتدريب الفريق في حقبتين مختلفتين.

كريم بنزيمة

ترك بنزيمة بصمته في نادي ريال مدريد الإسباني، إذ أصبح على مدار مواسمه الـ 14 في الفريق الأول، أحد أفضل اللاعبين في تاريخ النادي، بتسجيله 354 هدفاً في 648 مباراة، وبات ثاني هداف تاريخي في "الميرينغي"، بحسب الموقع الرسمي للنادي الملكي. وفاز بنزيمة، منذ وصوله في العام 2009، بـ 25 لقباً، معادلاً رقم مارسيلو، بصفته اللاعب الأكثر فوزاً بالألقاب في تاريخ النادي، فيما يضم سجله دوري أبطال أوروبا (خمس مرات)، وكأس العالم للأندية (خمس مرات)، وكأس السوبر الأوروبي (أربع مرات)، والليغا (أربع مرات)، وكأس الملك (ثلاث مرات) وكأس السوبر الإسباني (أربع مرات).

وسجل بنزيمة 44 هدفاً، في موسم 2021- 2022، وكان أفضل هداف في دوري الأبطال وفي "الليغا"، وفاز الفرنسي بجائزة الكرة الذهبية 2022، وجائزة أفضل لاعب في العام من قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وانتقل في "الميركاتو" الصيفي لعام 2023، إلى نادي الاتحاد السعودي.

رافاييل فاران 

كان رافاييل فاران أحد نجوم الحقبة التاريخية التي فاز فيها النادي الملكي بلقب دوري أبطال أوروبا أربع مرات (ثلاث منها على التوالي)، بين عامي 2014 و2018، بعدما وصل إلى ريال مدريد، في صيف 2011، وهو بعمر 18 عاماً. وخلال المواسم الـ 10 التي قضاها في ريال مدريد، فاز اللاعب بـ 18 لقباً: دوري أبطال أوروبا (4)، كأس العالم للأندية (4)، كأس السوبر الأوروبي (3)، الدوري الإسباني (3)، كأس الملك (1) وكأس السوبر الإسباني (3)، ولعب المدافع الفرنسي 360 مباراة، مسجلاً 17 هدفاً مع الفريق، قبل أن يرحل، صيف 2021، إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي.

المساهمون