نجوم تحدوا المخاطر بـ"لقطات بطولية" وتضحيات في ملاعب كرة القدم

14 مارس 2023
روح انتصارية عالية ميزت بعض النجوم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أظهر الإسباني غافي، نجم برشلونة الإسباني، روحا معنوية عالية خلال مواجهة فريقه أمام أثلتيك بيلباو، ضمن منافسات الدوري الإسباني لكرة القدم، في لقطة بطولية، تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير.

وخاطر غافي كثيراً، في محاولة لعب الكرة مع منافسه، حيث ارتمى على الأرض محاولاً أن يسبق منافسه لافتكاك الكرة برأسه رغم أن لاعب أثلتيك كان قريباً من تسديد الكرة بقوة، ما كان سيعرضه إلى إصابة خطيرة.

وأعادت مخاطرة غافي إلى الأذهان عديد اللقطات البطولية، التي جازف خلالها عدد من النجوم، في محاولة المنافسة على الكرة ومساعدة أنديتهم في وضعيات دفاعية أو هجومية.

وقد اشتهر مدافع مانشستر يونايتد السابق، فيل جونس، بلقطة بطولية في مواجهة مهاجم أرسنال، أولفييه جيرو خلال عام 2018، عندما حاول إبعاد الكرة قبل المهاجم ليساعد فريقه على تفادي قبول هدف، حيث نجح في إبعاد الكرة إلى الركنية وتفادي الخطر الذي كان يبدو محققاً.

كما أصرّ أوناي بوستنزا، مدافع فريق ليغانز في موسم 2018ـ2019، على التهديف في مرمى ريال مدريد، بعد أن أعاد الحارس كيكو كاسيا الكرة، ورغم أن أحد مدافعي الريال كان يستعد لإبعاد الكرة وتشتيتها، فإن المدافع ارتمى على الأرض وسبقه في لمس الكرة برأسه محرزاً هدفاً مميزاً.

وفي الدوريات العربية، أصرّ لاعب الأهلي المصري، حسام غالي على افتكاك الكرة من لاعب الترجي الرياضي، في منافسات دوري أبطال أفريقيا، حيث كان غالي ملقى أرضاً ولم يجد حلاً غير دفع الكرة برأسه لتفادي الخطر.

ولا تقتصر اللقطات البطولية على دوري دون آخر، حيث شهدت مختلف الدوريات تصرفات مشابهة كان الهدف منها مساعدة الفريق، حيث يتخلص اللاعب من المخاوف ويهب من أجل الدفاع عن حظوظ فريقه.

ولئن تفادى معظم اللاعبين التعرض إلى إصابات خطيرة، فإن إحدى اللقطات في الدوري الأرجنتيني كانت صادمة، في عام 2013 بين بوكا جونيورز في المواجهة أمام ارجنتينوس التي انتهت متعادلة على نتيجة 0ـ0، بعد تعرض المدافع غاسبار انيغر إلى كسر في فكه في محاولة إعادة هجوم لفريق بوكا في نهاية اللقاء.

المساهمون