مبابي هداف وميسي بـ"الأسيست" وراموس في القيادة.. أسرار لقب الباريسي

27 مايو 2023
ثلاثي قاد الباريسي للقب الدوري (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حسم باريس سان جيرمان الأحد، فوزه بلقب الدوري الفرنسي الرقم 11 في تاريخه، إثر المباراة التي جمعته بفريق أوكسير الفرنسي، وذلك ضمن الأسبوع الـ36 من مسابقة الدوري، أي قبل جولتين من نهاية السباق.

سيطرة كاملة

وفرض الباريسي سيطرته على مسابقة الدوري من البداية حتى النهاية، حيث إن فارق الإمكانيات بين لاعبيه وبقية اللاعبين لاح جلياً في أكثر من مباراة، رغم أن الفريق عانى من بعض الصعوبات في عدد من المباريات، ما أكسب لقب الدوري لهذا الموسم طعماً خاصاً.

مبابي قوة ضاربة

ويعود الفضل في تألق فريق العاصمة الفرنسية بالموسم الحالي، لنجمه الأول كيليان مبابي الذي بات يمثل القوة الضاربة للنادي في الخط الأمامي بتسجيله 28 هدفاً، الأمر الذي جعله يحتل صدارة ترتيب الهدافين في المسابقة أمام مهاجم أولمبيك ليون ألكسندر لاكازيت الذي سجل 27 هدفاً، ولاعب نادي ليل، الكندي جوناثان ديفيد الذي سجل 24 هدفاً.

ميسي يرد على الانتقادات

عاش النجم الأرجننتيني ليونيل ميسي تحت ضغوطات هائلة من قبل جماهير النادي التي حمّلته جزاء كبيراً، لمغادرة الفريق مسابقة دوري أبطال أوروبا التي تعتبر الهدف الأول للجماهير، كما أنها اتهمته بكونه لا يقدم نفس المردود المميز الذي يظهره مع منتخب بلاده.

ورغم كل ذلك فإن ميسي رد على الانتقادات بأرقامه ومساهماته التهديفية، حيث إنه يعتبر أكثر لاعب في مسابقة الدوري الفرنسي لهذا الموسم أمّد زملاءه بالتمريرات الحاسمة التي وصلت إلى 16 تمريرة في 37 مباراة، ومتقدماً على أول منافسيه، صديقه البرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي جوناثان كلاوس لاعب فريق أولمبيك مرسيليا بأربع تمريرات كاملة.

كما أنّ ميسي سجل 16 هدفاً إضافياً، ما جعل مجموع مساهماته في الأهداف يصل إلى 32 هدفاً من جملة 84 هدفاً سجلها الفريق؛ أي إنه ساهم بأكثر من ثلث أهداف النادي الباريسي في الموسم الحالي، كما أنه ثاني أكثر من ساهم في الأهداف بالدوري بعد مبابي بفارق هدفين، على اعتبار أنّ مبابي ساهم في 34 هدفاً.

راموس صمام الأمان

لم يكن الموسم الأول للإسباني سيرجيو راموس مع نادي باريس سان جيرمان موفقاً، على اعتبار أنه عانى من عدة إصابات، لكنه في الموسم الحالي الذي يعتبر ثاني مواسمه مع الفريق، استرجع كامل إمكانياته وأصبح من قادة الفريق، رغم أنه لا يحمل شارة على ساعده، حيث نجح في أن يكون صمام أمان في دفاع الفريق، رغم الإصابات الكثيرة التي ضربت هذا الخط لا سيما في ما يتعلق بالدولي الفرنسي بريسنيل كيمبيمبي، وقد جعل هذا التألق إدارة النادي تفكّر جدياً في تجديد عقده لفترة إضافية، رغم أنه ينتهي يوم 30 يونيو/ حزيران المقبل.

المساهمون