كيف سيكون تصنيف المنتخبات العربية في قرعة كأس أفريقيا؟

21 سبتمبر 2023
مباراة مصر والمغرب في "كان" 2022 كانت مثيرة (أولريك بيدرسن/Getty)
+ الخط -

تنتظر المنتخبات العربية التي ستشارك في بطولة كأس أفريقيا، التي ستقام في بداية العام المقبل في ساحل العاج، عملية القرعة التي ستقام في بداية الشهر القادم، لمعرفة تركيبة المجموعات والمنافسين في الدور الأول.

وكشف الاتحاد الأفريقي، الخميس، عن توزيع المنتخبات خلال عملية القرعة، والتي ستُوّزع خلالها المنتخبات المشاركة على أربعة مستويات استناداً إلى ترتيب الاتحاد الدولي للمنتخبات الصادر الخميس، حيث تشارك في النسخة 24 منتخبا سيقع توزيعهم على 6 مجموعات.

وستكون أربعة منتخبات عربية في المستوى وتترأس المجموعات، وهي المغرب (13 عالميا) وتونس (29) الجزائر (34) ومصر (35)، إلى جانب ساحل العاج بوصفها البلد المنظم للبطولة، وكذلك منتخب السنغال الذي سيُدافع عن لقبه، وبالتالي فإن فرص هذه المنتخبات قوية للتأهل.

ويضم المستوى الثاني من منتخبات نيجيريا والكاميرون ومالي وبوركينا فاسو وغانا والكونغو الديمقراطية. بينما سيكون منتخب موريتانا في المستوى الثالث حيث يحتل المركز 99 عالمياً، إلى جانب منتخبات جنوب أفريقيا والرأس الأخضر وغينيا وزامبيا وغينيا الاستوائية.

وتغيب المنتخبات العربية عن المستوى الرابع الذي سيتركب من منتخبات غينيا بيساو والموزامبيق وأنغولا وناميبيا وغامبيا وتنزانيا.

واستنادا إلى هذا التصنيف، فإن مباراة واحدة قد تجمع منتخبين عربيين خلال الدور الأول، وذلك في حال وضعت القرعة المنتخب الموريتاني في مجموعة تضم المغرب أو مصر أو تونس أو الجزائر.

المساهمون