قرارات تحكيمية تثير الجدل بين ريال مدريد وأوساسونا.. الشريف يوضح

21 ابريل 2022
كشف الشريف عن رأيه بما حدث في مباراة ريال مدريد وأوساسونا (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي جمعت بين نادي أوساسونا وضيفه ريال مدريد، وانتصر فيها رفاق القائد كريم بنزيمة (3-1)، الأربعاء، على ملعب "إل سادار"، ضمن منافسات الأسبوع الـ(33) من الدوري الإسباني لكرة القدم، حالات تحكيمية أثارت الجدل، بسبب قرارات الحكم ريكاردو بينغوتيسيا.

وتمكن النجم الكرواتي أنتي بوديمير، مهاجم نادي أوساسونا، من تسجيل الهدف الثاني لصالح فريقه في الدقيقة الـ(31)، من عمر الشوط الأول، لكن الحكم ريكاردو بينغوتيسيا قام بإلغائه، بسبب وجود حالة تسلل، ما أثار سخط الجماهير في الملعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" جمال الشريف عن رأيه بقوله: "إلغاء هدف ثانٍ لأوساسونا، لوجود بوديمير في موقف تسلل في اللحظة التي مررت فيها الكرة من رأس زميله، حيث كان بوديمير متقدماً عن ميليتاو آخر ثاني مدافع الريال".

وتابع "لكن والكرة في طريقها إليه تراجع بعض لاعبي ريال إلى الخلف، وقاموا بالتغطية على المهاجم عند اللحظة التي صوب فيها الكرة إلى المرمى، وسجل منها هدف فريقه الثاني، ليتم إلغاء الهدف لتداخل المهاجم باللعب، لأن العبرة في احتساب التسلل تبدأ منذ لحظة التمرير الكرة من الزميل وليس لحظة وصولها، وبالتالي قرار الحكم صحيح بإلغاء الهدف، واحتساب ركلة حرة غير مباشرة لصالح ريال".

وعن ركلتي الجزاء اللتين حصل عليهما ريال مدريد في الشوط الثاني، واصل الحكم الدولي السوري السابق، الذي أدار العديد من المواجهات الكبيرة: "حاول رودريغو في الدقيقة 50 المرور من أفيلا لاعب أوساسونا الذي قام بعملية الزحلقة لمنع رودريغو من المرور، إلا أن الأخير قام بإرجاع الكرة إلى الخلف، ما جعل المدافع يقوم بحركة إضافية لقطع الكرة بقبضة يده، فكان قرار الحكم القريب صحيحاً باحتساب ركلة جزاء".

وأردف "إن دخول لاعبي أوساسونا عند تنفيذ ركلة الجزاء لم يكن مؤثراً على قدرة كريم بنزيمة على تنفيذ ركلة الجزاء، إضافة إلى أن اللاعب الذي دخل إلى قوس منطقة الجزاء لم يكن متداخلاً وبشكل مؤثر في اللعب، بعدما ارتدت الكرة من حارس المرمى، وبالتالي لا حاجة لإعادة ركلة الجزاء".

أما عن ركلة الجزاء الثانية، فأجاب الشريف: "حصل ريال مدريد على ركلة جزاء صحيحة، بعدما قام رودريغو بالدخول إلى عمق منطقة الجزاء، عقب تجاوزه فيدال مدافع أوساسونا، الذي قام بعرقلة رودريغو من الخلف مستخدماً ساقه، ما أدى إلى اختلال توازنه وسقوطه داخل منطقة الجزاء".

واختتم الحكم الدولي السابق "لقد كان الحكم قريباً داخل منطقة الجزاء، مما جعله واثقاً من قراره باحتساب ركلة جزاء لريال مدريد، والتي أضاعها كريم بنزيمة أيضاً".

 

المساهمون