قبل غوندوغان.. نجوم لعبوا في برشلونة والسيتي وكان مصير أغلبهم الفشل

27 يونيو 2023
غوندوغان انضم لبرشلونة بعد انتهاء عقده مع السيتي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أنهى نادي برشلونة صفقة النجم الألماني إلكاي غوندوغان، قادما من مانشستر سيتي، ليضيفه إلى قائمة من النجوم الذين لعبوا في صفوف الفريقين ويبلغ عددهم 13.

وتطورت العلاقة بين العملاقين الأوروبيين منذ إشراف مدرب برشلونة السابق، بيب غوارديولا على الجهاز الفني للنادي الإنكليزي، عبر صفقات بيع وشراء كانت أهمها في السنتين الأخيرتين.

سيلفينيو مينديس

عقد الناديان العريقان أولى الصفقات عام 2009، حيث انتقل المدافع البرازيلي سيلفينيو إلى صفوف مانشستر سيتي، بعدما قضى 5 سنوات كاملة مع برشلونة، وحقق 3 ألقاب الدوري الإسباني ولقبي دوري أبطال أوروبا وعدداً من التتويجات الثانية، وبلغت قيمة صفقته 1.2 مليون يورو.

يايا توري

انتقل الإيفواري يايا توري إلى نادي برشلونة عام 2007 قادما من نادي موناكو، لكنه سرعان ما غادر في 2010 بعد ترقية سيرجيو بوسكيتس للعب مع الفريق الأول، وبلغت صفقة انتقاله 30 مليون يورو ليباشر تجربة جديدة بالدوري الإنكليزي الممتاز.

جيو ديبيرسون 

لعل اسم جيوفاني ديبيرسون هو الأقل شهرة من بين الأسماء التي لعبت لكلا الفريقين، حيث انضم إلى صفوف نادي برشلونة عام 2002 وفشل في فرض نفسه، ليخوض تجارب إعارة، ثم عاد لناديه كروزيرو، ليعانق الفشل، رغم خوضه تجربة مهمة مع مانشستر سيتي.

كلاوديو برافو

استثمر نادي برشلونة في صفقة الحارس كلاوديو برافو عبر استقدامه عام 2014، وفي فترة وجيزة أصبح من بين أفضل الحراس في الدوري الإسباني، لكنه لم يعمر طويلا ورحل بعد 4 سنوات صوب مانشستر سيتي لكنه لم ينجح في التألق هناك.

دينيس سواريز

اتخذ نادي برشلونة خطوة جريئة عبر المراهنة على خدمات اللاعب دينيس سواريز بداية من عام 2013، عندما أقنع النادي الإنكليزي ببيع عقده، لكن الرهان كان فاشلا هذه المرة، حيث لم يشارك سوى في دقائق معدودة.

مانويل نوليتو

فشل آخر في الرهانات وهذه المرة تحمّله نادي مانشستر سيتي، حيث وضع ثقته في اللاعب مانويل نوليتو الذي لعب في برشلونة ولم يفرض نفسه، وذلك بعدما غاب عن أغلب مباريات النادي في موسمه الأول الذي كان الأخير أيضا.

بابلو مورينو

ووضع نادي مانشستر سيتي لاعبي أكاديمية برشلونة هدفا لهم، حيث ضم اللاعب الشاب بابلو مورينو عام 2018، ولسوء حظه لم يثبت قدراته على المستوى العالي، فسارع "السيتزن" للتخلي عنه برحيله صوب ماريتمو البرتغالي.

أدريا بيرنابي

ولم يختلف مصير اللاعب الشاب أدريا بيرنابي كثيرا عن سابقه، بعدما غادر صوب مانشستر سيتي حاملا معه أحلام النجاح، وهذا بداية من عام 2018، غير أن الواقع كان مريرا برحيل غير متوقع بعد موسمين إلى صفوف نادي بارما الإيطالي.

خوان لاريوس

ورغم فشله في رهاناته على مواهب برشلونة، واصل نادي مانشستر سيتي شراء اللاعبين وكان ذلك عام 2020 عبر صفقة الموهبة خوان لاريوس، حيث صنفه المتابعون من بين أفضل اللاعبين الذين مروا على "لاماسيا"، فسارع السيتي لضمه طيلة موسمين عاش الفشل فيهما، فكان خياره الرحيل صوب ساوثهمبتون.

إريك غارسيا وأغويرو

سمح بيب غوارديولا برحيل لاعبين دفعة واحدة صوب نادي برشلونة، ويتعلق الأمر بالمدافع إريك غارسيا، الذي يبقى بديلا في النادي الكتالوني، والأرجنتيني، سيرجيو أغويرو المعتزل بعد تعرضه لأزمة قلبية في مباراة الدوري الإسباني.

فيران توريس

اصطدم نادي برشلونة بمستوى متوسط أظهره اللاعب فيران توريس منذ انضمامه إليه عام 2021 قادما من مانشستر سيتي، ووصف عشاق الفريق الصفقة بالمقلب بعدما بلغت قيمتها 55 مليون يورو، في وقت أن المقابل الفني لم يكن في مستوى التوقعات.

إلكاي غوندوغان

وجاءت صفقة الألماني إلكاي غوندوغان لتكون الأخيرة بين مانشستر سيتي وبرشلونة، حيث يعد اللاعب رقم 13 الذي لعب لكلا الفريقين، ويأمل عشاق النادي أن ينسيهم فشل الصفقات الأخيرة القادمة من النادي الأزرق السماوي، بأداء يؤكد قيمته الفنية والبدنية على حد السواء.

المساهمون