"فيفا" يكشف حجم صرف الأندية في "الميركاتو" وهذا ترتيب السعودية

08 سبتمبر 2023
تفوقت الأندية السعودية على الكثير من الفرق الكبرى في الميركاتو (عبد الغني عيسى/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في بيان رسمي الجمعة، عن حجم إنفاق الأندية في جميع أنحاء العالم خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، إذ كشف عن إنفاق مبلغ قياسي بلغ 5.9 مليار جنيه إسترليني بين شهري يونيو وسبتمبر.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الجمعة، فإن مفاجأة سوق الانتقالات الصيفية الماضية كانت في السعودية، بعدما صرفت الأندية الكثير من الأموال، عبر التوقيع مع عدد من النجوم الكبار، يتقدمهم كريم بنزيمة، نغولو كانتي، رياض محرز، نيمار دا سيلفا، بالإضافة إلى الإنكليزي جوردان هندرسون.

وتابعت أن نادي تشلسي وأرسنال قاما بدفع أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني من أجل التعاقد مع لاعبي خط الوسط الدفاعي، مويسيس كايسيدو وديكلان رايس على التوالي، بينما أصبح أسطورة توتنهام هاري كين أغلى انتقال في تاريخ الدوري الألماني، من خلال التوقيع مع العملاق "البافاري".

وأردفت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وجد قيام الأندية في العالم بصرف ما يقرب من 6 مليارات جنيه إسترليني في سوق الانتقالات الصيفية بين الأول من شهر يونيو/ حزيران الماضي حتى الأول من شهر سبتمبر/ أيلول الحالي، وهو ما يحطم الرقم المسجل في عام 2019.

وواصلت أن تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يظهر زيادة بنسبة 47.2 بالمئة مقارنة في سوق الانتقالات الصيفية عام 2022، وهي المرة الأولى في التاريخ التي يجري فيها إجراء أكثر من 10 آلاف صفقة بجميع أنحاء العالم.

وأوضحت بالقول إن الفرق الإنكليزية تصدرت قائمة الأندية في صرف الأموال في سوق الانتقالات الصيفية 2023، حيث دفعت 1.6 مليار جنيه إسترليني، فيما احتلت الأندية السعودية المرتبة الثانية (701 مليون جنيه إسترليني)، في حين جاءت الأندية الفرنسية ثالثاً (689 مليون جنيه إسترليني).

كما اختتمت بأن أندية الدوري الألماني صرفت 611 مليون جنيه إسترليني، ما يجعلها في المركز الرابع، فيما حلّت الأندية الإيطالية في المرتبة الخامسة (570 مليون جنيه إسترليني)، في حين جاءت الفرق الإسبانية سادساً (325 مليون جنيه إسترليني).

المساهمون