دفاع برشلونة المتراجع في اختبار هجوم فريق إشبيلية

29 سبتمبر 2023
يبحث تشافي عن أفضل تركيبة لدفاع فريقه (ديفيد س. بوستامانتي/Getty)
+ الخط -

تراجع أداء نادي برشلونة الإسباني دفاعياً مع بداية الموسم الجديد، إذ اهتزت شباك الفريق 8 مرات في أول 7 مباريات من الدوري الإسباني، وهو رقم لا يعكس قوة منظومة الفريق الدفاعية التي ساعدته على التتويج بلقب الدوري في الموسم الماضي.

ومنذ بداية الموسم، نجح دفاع النادي "الكتالوني" في تفادي تسجيل الأهداف في مرماه في 3 مباريات فقط، بعدما كان خلاله متألقاً في الموسم الماضي، إذ كان من الصعب على المنافسين الوصول إلى مرمى الحارس الألماني مارك أندريه تير شتيغن، إلا في مناسبات قليلة للغاية.

وخلال 38 مباراة في الموسم الماضي، اهتزت شباك بطل الدوري الإسباني في 20 مناسبة فقط، في وقت اهتزت فيه شباك ريال مدريد الوصيف في 38 مناسبة، وهنا تتضح قيمة الأداء الدفاعي في حسم مصير الدوري، بما أن الأرقام الهجومية كانت متقاربة، إذ سجل برشلونة 70 هدفا في الموسم الماضي، وسجل ريال مدريد 75 هدفاً، وبالتالي، فإن قوة الدفاع هي التي قادت برشلونة إلى قلب الطاولة على النادي "الملكي".

وظهرت الأزمة الدفاعية التي يُعاني منها برشلونة خلال آخر مواجهتين في الدوري، إذ إن الفريق تلقى 4 أهداف، حين كانت البداية أمام سيلتا فيغو بعد أن تأخر الفريق في النتيجة 2ـ0، قبل أن يعود من بعيد ويتفادى الخسارة ويخطف انتصاراً مثيراً في الدقائق الأخيرة، ولكنه لم يقدر على تفادي فخ مايوركا في الأسبوع السابع الذي فرض على برشلونة التعادل بنتيجة (2 - 2)، وخسر الفريقان نقطتين في غاية الأهمية.

وساهم عدد من العوامل في تراجع أداء برشلونة الدفاعي في بداية الموسم، لعل أهمها أن المدرب تشافي هيرناديز عمد إلى الكثير من التعديلات في أول مباريات، إذ إن الحارس تير شتيغن هو الوحيد الذي لعب أساسياً في كل المباريات، ويبدو أن تشافي ما زال يبحث عن التركيبة المثالية التي تضمن التوازن، وهو ما يفسر كثرة التعديلات في انتظار أن يجد التركيبة المثالية.

وبعض التعديلات فرضتها كثرة المباريات، والبعض الآخر بسبب الإصابات التي طاولت عدداً من اللاعبين، وحتمت على المدرب البحث عن تركيبة جديدة، كما أن سيطرة التوجه الهجومي على لاعبي الفريق قد يكون سببا في إضعاف قدرات الفريق الدفاعية، إذ إن نجوم خط الوسط يبحثون عن التهديف، بدليل أن الفريق حسن أرقامه الهجومية قياسا بالموسم الماضي.

وستكون المواجهة مع إشبيلية، الجمعة، ضمن الأسبوع الثامن من منافسات بطولة الدوري، مهمة صعبة لفريق برشلونة، خصوصاً أن منافسه سجل 5 أهداف في مباراته الأخيرة، وبالتالي، سيكون دفاع برشلونة في تحد كبير لتفادي ضغط النادي "الأندلسي" الهجومي الذي يرغب في تأكيد تحسن نتائجه في المباريات الأخيرة.

ويعلم المدرب تشافي أن المهمة لن تكون سهلة ولن يكون الفريق قادراً في كل مواجهة على منع الأهداف التي تدخل مرماه، وبالتالي فإن التركيبة الدفاعية المثالية ربما تظهر في مواجهة هجوم اشبيلية رغم غياب النصيري، حتى يضمن برشلونة مواصلة النتائج الإيجابية، إذ إنه لم يعرف الخسارة منذ بداية الدوري.

المساهمون