اللجنة الأولمبية ترفض طلب العراق إزالة علم الاحتلال

27 يوليو 2024
بعثة العراق في نهر السين، 26 يوليو 2024 (ستيف تشامبرز/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اللجنة الأولمبية العراقية طالبت بإزالة علم إسرائيل من ملاعب أولمبياد باريس 2024، لكن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت الطلب.
- رئيس البعثة العراقية، هيرده رؤوف، أكد أن الأعلام مرتبة أبجديًا وأن الملعب يحمل أعلام جميع الدول المشاركة.
- العراق يرفض التطبيع مع إسرائيل ويؤيد القضية الفلسطينية، وقد انسحب رياضيون عراقيون سابقًا من مواجهات ضد ممثلين إسرائيليين كرفض للتطبيع.

طالبت اللجنة الأولمبية العراقية بتغيير أو إزالة موقع علم الاحتلال الإسرائيلي من ملاعب كرة القدم، التي تحتضن مباريات أولمبياد باريس 2024، لكن ذلك الطلب قوبل بالرفض من قِبل اللجنة الأولمبية الدولية، بحسب ما كشف رئيس البعثة العراقية، هيرده رؤوف، لوكالة فرانس برس، اليوم السبت، مع العلم بأن "أسود الرافدين" حققوا انتصاراً على حساب أوكرانيا يوم الأربعاء الماضي، بنتيجة 2-1 في ليون، قبل الخسارة اليوم أمام الأرجنتين 1-3.

وقال رئيس البعثة لوكالة فرانس برس: "حين وصلنا إلى ملعب ليون وجدنا علم العراق معلّقاً بجانب علم إسرائيل، على الرغم من أن منتخب الأخيرة لا يخوض أي مباريات في ليون، طلبنا من ممثل اللجنة الأولمبية الدولية تغيير وضع العلم أو إزالة العلم الإسرائيلي، لكنه رفض بحجة أن الملعب يحمل كلّ أعلام الدول المشاركة في مسابقتي كرة القدم للرجال والسيدات، وأن ترتيب الأعلام يأتي طبقاً للترتيب الأبجدي".

وختم رؤوف حديثه: "أرسلنا رسالة احتجاجٍ بالبريد الإلكتروني إلى اللجنة الأولمبية الدولية بالمضمون نفسه، لتغيير وضع العلم قبل مباراة السبت أمام الأرجنتين، لكن وصلنا ردّ بالرفض مجدداً". ومن المعلوم أنّ العراق يرفض التطبيع مع إسرائيل ولا يعترف بها، وهو من المؤيدين للقضية الفلسطينية، ولطالما شهد التاريخ انسحاب رياضيين عراقيين من مواجهة ممثلين للاحتلال في ألعاب الفردية، رفضاً للتطبيع واللعب ضدهم، رغم قدرتهم على تحقيق الانتصار، وذلك كخطوة لتأكيد عدم الاعتراف بالكيان الصهيوني.

المساهمون