تيباس يهاجم السوبرليغ وفلورنتينو بيريز ببيان ناري

10 فبراير 2023
رئيس رابطة الدوري الإسباني خابيير تيباس (أوسكار باروسو/Getty)
+ الخط -

وصف رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا)، خابيير تيباس، دوري السوبر الأوروبي، اليوم الجمعة، بأنه "انقلاب على نموذج كرة القدم الأوروبية".

وفي مقال نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال تيباس: "لا تنخدعوا. هذه هي أحدث محاولة لاختطاف كرة القدم الأوروبية من قبل الأندية الكبرى".

وأردف: "لقد استخدمت الأندية الكبرى كيانات مختلفة على مر السنين، باتخاذ هيئات كرة القدم الأوروبية المختلفة كرهائن بشكل متكرر، وضمنت لنفسهما في كل مرة المزيد من المال والنفوذ".

وكشف دوري السوبر، الخميس، عن مبادئ دوري أوروبي سيكون مفتوحا ويقوم حصريا على المعايير الرياضية مع وضع عدة تصنيفات للفرق المشاركة التي سيراوح عددها بين 60 و80 مشاركا، إضافة إلى ضمان خوض كل فريق 14 لقاء أوروبيا على الأقل.

وأعلنت شركة "إيه 22 سبورتس مانجمنت"، المروجة لدوري السوبر، عن هذه الخطط عقب محادثات بين اللجنة المنظمة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي و50 ناديا وطرفا في كرة القدم حول المسابقات الأوروبية للأندية.

وأضاف تيباس أن "المبادئ التي أعلنت عنها الشركة تقدم نموذج حوكمة جديدا، حيث يكون الحكم في أيدي الأندية الكبيرة فقط، بينما لن تكون الأندية الصغيرة والمتوسطة قادرة على المشاركة أو أن يكون لها دور حاسم".

كما شن رئيس الليغا هجوما على فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، الذي يعتبره "العقل المدبر لهذه المبادرة"، التي أكد أنها "كانت تدور في ذهنه لسنوات عديدة، وليس فقط منذ 2021".

وختم قائلا: "أولئك الذين كانوا قريبين من فلورنتينو بيريز يعرفون جيدًا ما هو نموذج كرة القدم المحترف الذي يريده، أو بالأحرى، نموذج الأندية الكبيرة".

المساهمون