تعرّف إلى مواعيد استئناف الدوريات الخمسة الكبرى بعد نهاية المونديال

26 ديسمبر 2022
الدوري الإنكليزي يعود اليوم (Getty)
+ الخط -

سيكون عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع عودة منافسات الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، بعد توقفها لمدة شهر ونصف بسبب خوض نهائيات النسخة الـ22 لكأس العالم التي احتضنتها قطر من 20 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول، وتوّج بها المنتخب الأرجنتيني للمرة الثالثة في تاريخه.

الدوري الإنكليزي الممتاز (26 ديسمبر/كانون الأول)

يسعى نادي أرسنال للحفاظ على صدارته في "البريميرليغ" بفارق 5 نقاط عن مانشستر سيتي، حامل اللقب، حينما يستقبل فريق ويست هام يونايتد، مساء الاثنين، على ملعب الإمارات ضمن منافسات الجولة 17، فيما يتنقل نيوكاسل يونايتد الثالث، لمواجهة ليستر سيتي، أما ليفربول السادس فينزل ضيفاً على نادي أستون فيلا.

من جانبه، يستقبل نادي تشلسي صاحب المركز الثامن، يوم الثلاثاء، ضيفه بورنموث، أما مانشستر يونايتد الخامس فيواجه نوتينغهام فورست لأول مرة بدون كريستيانو رونالدو، قبل أن تختتم مباريات الجولة، يوم الأربعاء، بمواجهة مانشستر سيتي ومضيفه ليدز يونايتد.

في الجانب الآخر، تصارع أندية نوتنغهام فورست ساوثهامبتون وولفرهامبتون من أجل البقاء في دوري الأضواء، قبل نهاية مرحلة الذهاب بأربع جولات. ويتصدّر مهاجم النادي السماوي، النرويجي إيرلينغ هالاند، قائمة هدّافي الدوري الممتاز بعدما سجل 18 هدفاً، متفوقاً على نجم توتنهام هاري كين (12 هدفاً)، ومهاجم برينتفورد إيفان توني (10 أهداف).

الدوري الفرنسي (28 ديسمبر)

تستأنف مباريات الدوري الفرنسي بداية من الأربعاء المقبل، إذ يتصدّر نادي باريس سان جيرمان المسابقة بفارق خمس نقاط عن لانس، قبل مواجهته لستراسبورغ ضمن الأسبوع 16، ويتنقل ليون الثامن لمواجهة ستاد بريست، أما لانس فينزل ضيفاً، يوم الخميس، على نادي نيس، ورين الثالث يلاقي ريمس، فيما يقابل نادي أولمبيك مارسيليا الرابع ضيفه تولوز.

وتواجه العديد من الأندية خطر الهبوط لدوري الدرجة الثانية، من بينها فرق أنجيه، وستراسبورغ، وأجاكسيو، وأوكسير، وستاد بريست ونانت التي تقبع في أسفل الترتيب. وينفرد مهاجم باريس سان جيرمان كيليان مبابي بصدارة هدّافي "الليغ 1" بـ12 هدفاً، بفارق هدف واحد عن زميله البرازيلي نيمار، فيما يحلّ نجم لوريون تيريم موفي في المركز الثالث بـ10 أهداف.

الدوري الإسباني (29 ديسمبر)

تعود عجلة الدوري الإسباني للدوران مجدداً بداية من يوم الخميس القادم، ليتواصل الصراع بين قطبي "الليغا" برشلونة وريال مدريد، إذ يتصدّر النادي الكتالوني الترتيب برصيد 37 نقطة وبفارق نقطتين عن غريمه التقليدي، قبل مواجهة إسبانيول في الديربي، يوم السبت المقبل، على ملعب "سبوتيفاي كامب نو"، بدون مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي المُعاقب.

أما النادي الملكي الوصيف فينزل ضيفاً ثقيلاً على فريق بلد الوليد يوم الجمعة، كما يستضيف أتلتيكو مدريد صاحب المركز الخامس نادي إلتشي، فيما تصارع أندية إلتشي وقادش وإشبيلية من أجل البقاء.

ويتصدّر ليفاندوفسكي صدارة هدّافي الدوري الإسباني بعدما سجل 13 هدفاً، وبفارق 5 أهداف عن أقرب ملاحقيه، نجم ريال بيتيس بورخا ايغليسياس، ومهاجم ريال مايوركا فيدات موريكي.

الدوري الإيطالي (4 يناير/كانون الثاني)

تلعب مباريات الجولة السادسة عشرة من الدوري الإيطالي يوم 4 يناير/كانون الثاني المقبل، إذ ينزل نابولي المتصدر ضيفاً على إنتر ميلان الخامس، في قمة مباريات هذا الأسبوع، أما ميلان الوصيف فسوف ينتقل لمواجهة نادي ساليرنيتانا، فيما يلاقي نادي يوفنتوس صاحب المركز الثالث، ضيفه كريمونيزي، أما روما السابع بقيادة مورينيو فيستقبل بولونيا.

في المقابل، تأمل أندية هيلاس فيرونا وسامبدوريا وكريمونيزي في اللحاق بمراتب الوسط وتجنّب السقوط لدوري الدرجة الثانية. وينفرد مهاجم نابولي، النيجيري فيكتور أوسيمين، بصدارة هدّافي "الكالتشيو" بعدما سجل 9 أهداف مع نادي الجنوب، متفوقاً على مهاجم نادي بولونيا ماركو أرناوتوفيتش، الذي يملك في رصيده 8 أهداف.

الدوري الألماني (20 يناير)

سينتظر عشاق "البوندسليغا" يوم 20 يناير/كانون الثاني المقبل لاستئناف مباريات الدوري، بداية بلقاء القمة بين المتصدر بايرن ميونخ ومضيفه لايبزيغ صاحب المركز الثالث، أما فرايبورغ الوصيف فسيتنقل لمواجهة فولفسبورغ، فيما يستقبل بوروسيا دورتموند صاحب المركز السادس نادي أوغسبورغ.

من جانبها، تعاني أندية شالكه وبوخوم وشتوتغارت وهيرتا برلين من شبح الهبوط للدرجة الثانية، باحتلالها المراكز الأخيرة في الترتيب. ويتصدّر نجم لايبزيغ كريستوفر نكونكو لائحة هدّافي الدوري الألماني بعدما سجل 12 هدفاً، بفارق هدفين عن لاعب فيردر بريمن نيكلاس فولكروغ، ومهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ ماركوس تورام.

المساهمون