برشلونة يُحرم من ركلة جزاء في الكلاسيكو.. الشريف يوضح بالأدلة

28 أكتوبر 2023
كشف الشريف عن رأيه في الحالات التحكيمية بالكلاسيكو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت مواجهة الكلاسيكو التي جمعت بين ناديي برشلونة وغريمه التاريخي ريال مدريد على ملعب "لويس كومبانيس الأولمبي"، السبت، ضمن منافسات الأسبوع الـ11 من الدوري الإسباني لكرة القدم، عدداً من الحالات التحكيمية، التي أثارت التساؤلات بين الجماهير الرياضية.

وطالب لاعبو برشلونة بركلة جزاء لصالحهم قبل نهاية الشوط الأول، بعدما قام الفرنسي أوريلين تشواميني قائد خط وسط ريال مدريد، بالإمساك برقبة منافسه الأوروغواياني رونالد أراوخو، وإسقاطه، لكن الحكم جيل مانزانو أمر بمواصلة اللعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه بقوله: "ركلة ركنية لصالح برشلونة ترفع على حدود منطقة المرمى، وهناك مراقبة لصيقة من قبل تشواميني لمنافسه أراوخو".

وأردف: "تحرك أراوخو إلى الأمام ولحق به تشواميني، الذي مدّ ذراعه الأيسر من فوق كتف مدافع برشلونة، ووضعها على صدر خصمه، ولم يرتقِ لاعب ريال مدريد، الذي بقي جزء من قدمه على الأرض، وأصبحت اليد هنا شادة".

واستطرد: "منع أراوخو من الوصول إلى الكرة القادمة إليه، وأعتقد بوجود ركلة جزاء لصالح برشلونة، نتيجة وجود الساعد الأيسر لتشواميني فوق كتف منافسه وأمام الصدر، مع عدم الارتقاء مع أراوخو، بسبب بقاء جزء من القدم اليمنى على الأرض، ما أعطاه قوة إضافية لجذب لاعب برشلونة للخلف".

أما عن مطالبة لاعبي برشلونة الحكم بتوجيه بطاقة حمراء للنجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، بسبب ما فعله مع منافسه الإسباني فيران توريس، قبل نهاية الشوط الأول، فأجاب الشريف: "قرار الحكم باحتساب مخالفة إضافة إلى الإنذار ضد لاعب برشلونة كان واضحاً".

وتابع: "الكرة لم تكن في مجال تنافس، حيث قام فيران توريس بعملية مسك بإصرار من أجل إيقاف فينيسيوس جونيور، الذي كان قادراً على الحركة، لكنه تعرّض للمسك بكلتا اليدين، وجرى إيقاف هجمة واعدة لريال مدريد".

وأوضح: "فينيسيوس جونيور قام بعملية استدارة لتحاشي عملية السقوط نتيجة المسك المستمر، وأصبح رأسه إلى الأرض وقدماه وساقاه إلى الأعلى، وتوريس استخدم يده اليسرى لتشكيل حماية، لكن ساق البرازيلي اصطدمت بشكل طفيف برأس منافسه، وهذا أمر طبيعي، وبالتالي لا وجود لأي سلوك غير رياضي يستوجب أي قرار، والحكم كان قراره صحيحاً".

وحول مطالبة لاعبي ريال مدريد، بعد عرقلة الفرنسي إدواردو كامافينغا في الشوط الثاني، من قبل أراوخو مدافع برشلونة، أكد الحكم الدولي السابق: "لا وجود لركلة جزاء، لأن مدافع برشلونة بقيت قدماه ثابتتين على الأرض".

واختتم الشريف حديثه: "أراوخو لم يتحرّك باتجاه لاعب ريال مدريد، الذي استخدم ساقه اليمنى وحرّكها باتجاه منافسه، مع تلامس على مستوى اليدين، حيث شد كامافينغا منافسه من ذراعه اليمنى، ولا وجود هنا للمخالفة والالتحام جاء من أجل التنافس على الكرة".

المساهمون