الرئيس الأرجنتيني يُقيل مسؤولاً حكومياً بسبب ميسي

18 يوليو 2024
ميسي خلال احتفال الأرجنتين بلقب كوبا أميركا، 14 يوليو 2024 (بيتر جونيليت/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي أقال وكيل وزارة الرياضة خوليو غارو بعد مطالبته ليونيل ميسي بالاعتذار عن هتافات عنصرية خلال احتفال كوبا أميركا 2024.
- مايلي أكد أن الحكومة لا يمكنها تحديد ما يجب أن يقوله أو يفكر به منتخب الأرجنتين أو أي مواطن آخر، مما أدى إلى إقالة غارو.
- إنزو فرنانديز، الذي نشر التسجيل المصور للهتافات، اعتذر رسمياً، لكن الحكومة الأرجنتينية اعتبرت ما حدث حرية شخصية رغم العنصرية الواضحة.

قرر الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي (53 عاماً) إقالة وكيل وزارة الرياضة في البلاد، بعدما طالب الأخير باعتذار قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي (37 عاماً) عمّا بدر من نجوم الفريق في أثناء احتفالهم بلقب بطولة كوبا أميركا 2024، عقب الفوز على منتخب كولومبيا بهدف مقابل لا شيء، في المواجهة النهائية التي أقيمت فجر الاثنين الماضي.

وذكرت صحيفة آس الإسبانية، اليوم الخميس، أن الرئيس الأرجنتيني انتقد وكيل وزارة الرياضة، خوليو غارو، لمطالبته قائد منتخب راقصي "التانغو" ليونيل ميسي (37 عاماً)، خلال لقائهما معاً، بتقديم اعتذاره إلى الجميع عن الهتافات العنصرية التي خرجت على الهواء مباشرة، إثر قيام زميله، إنزو فرنانديز، ببثها على حسابه في موقع إنستغرام، في أثناء الاحتفال بلقب بطولة كوبا أميركا.

ونقلت الصحيفة عن بيان مكتب الرئيس الأرجنتيني، قوله: "لا يمكن لأية حكومة أن تُعلّمنا ماذا نقول، أو ما يجب التفكير به لمنتخب الأرجنتين بطل العالم (مونديال قطر) وبطل كوبا أميركا مرتين، أو أي مواطن آخر، ولهذا السبب جاءت إقالة وكيل وزارة الرياضة، خوليو غارو، من منصبه". وأكدت الصحيفة أن وكيل وزارة الرياضة السابق حاول تصحيح مطالبته ليونيل ميسي بتقديم الاعتذار، على أمل الاحتفاظ بمنصبه، لكن الرئيس الأرجنتيني لم يتسامح معه، بل أعاد نشر التسجيل المصور الذي ردّد فيه رفاق ميسي الهتافات العنصرية، ودافع عن الجميع بلا استثناء.

واختتمت أن إنزو فرنانديز، الذي نشر التسجيل المصور، اعتذر رسمياً أمس الأربعاء، لكن العديد من الشخصيات الأرجنتينية في الحكومة هاجمت ما فعله اللاعب، على اعتبار أن ما حدث يُعد حرية شخصية وتعبيراً عن الرأي، رغم أن الأغنية تحمل عبارات عنصرية واضحة بحق نجوم منتخب فرنسا لكرة القدم.

المساهمون