الجزائري سليماني يلاحق مخلوفي ودحلب..والرقم القياسي في البال

18 فبراير 2016
سليماني وذكريات دحلب ومخلوفي (العربي الجديد/غيتي)
+ الخط -

إذا كان المهاجم الدولي الجزائري لنادي سبورتينغ لشبونة مرشحاً لنيل الحذاء الذهبي الأوروبي وينافس ميسي ورونالدو وكثيراً من نجوم الدوريات بالقارة العجوز، فإن أهداف إسلام في الدوري البرتغالي تثير تعاليق الصحافة الجزائرية سيما وأنه بصدد تحطيم أرقام قديمة من صنع نجوم المنتخب الجزائري الذين لعبوا في الدوري الفرنسي المحترف في الخمسينيات والستينيات.

والملاحظ في هذا الترتيب أن كل الأرقام الكبيرة سجلت في الدوري الفرنسي المحترف عدا رقم جبور في الدوري اليوناني ورقم سليماني في الدوري البرتغالي.

هداف سبورتينغ في المركز 11 لأحسن الهدافين
ويتواجد إسلام سليماني حالياً في المركز الحادي عشر لأحسن الهدافين الجزائريين بأوروبا على مر التاريخ وذلك بفضل أهدافه الـ18 التي سجلها لحد الساعة مع سبورتينغ لشبونة، وراء المهاجم الدولي السابق لمحاربي الصحراء رفيق جبور الذي سبق وأن أمضى في موسم 2012/2013 عشرين هدفاً تحت ألوان نادي أولمبياكوس اليوناني، وهو رقم لم يبلغه أي مهاجم جزائري محترف بأوروبا طوال 36 سنة.

رقم دحلب مع باريس سان جيرمان صمد منذ موسم 1977
وقبل رفيق جبور الذي تألق في اليونان كان رقم مصطفى دحلب هو الذي يتغنى به الجزائريون وعشاق نادي باريس سان جيرمان حيث سجل "موموس" مثلما يلقبه الفرنسيون، 22 هدفاً في موسم 1976/1977 فبقي هذا الرقم صامداً رغم مرور كثير من الهدافين الجزائريين على الدوريات الأوروبية.

وجاني سجل 30 هدفاً ومخلوفي فشل في تحطيمه
ويعد رقم الهداف الجزائري الراحل أحمد وجاني قياسياً حيث سجل هذا الأخير 30 هدفاً مع فريقه نادي لانس الفرنسي في موسم 1964/1963 ولم يتمكن أي لاعب جزائري من بلوغ هذا الرقم لحد اليوم، رغم أن زميله رشيد مخلوفي، نجم سانت ايتيان، تمكن من تسجيل 25 هدفاً في الدوري الفرنسي موسم 1957/1956.

كما كان مخلوفي هدافاً كبيراً في نادي الأخضر الفرنسي، وسجل 21 هدفاً في موسمين مختلفين 66/65 و56/55 وهي أرقام لا زالت عالقة في تاريخ نادي سانت ايتيان.

ماحي كنان أمضى 23 هدفاً مع رين ثم تولوز
ولعل تألق الهداف الجزائري ماحي كنان مع رين ثم تولوز الفرنسيين في موسمي 56/57 ثم 58/59 حين سجل 23 إصابة في الدوري الفرنسي، ما جعله ثالث أحسن هداف جزائري في أوروبا وراء رشيد مخلوفي وأحمد وجاني.

من جهته سجل محمد سالم 21 هدفاً مع نادي سيدان الفرنسي في موسم 62/63 وبلغ رقم مخلوفي، لكن كليهما فشل في بلوغ رقم أحمد وجاني رغم قوة الثنائي المحترف.

12 جولة أمام إسلام لتحطيم كل الأرقام
ويعد سليماني ثامن مهاجم جزائري يدخل قائمة أحسن الهدافين في تاريخ الكرة الجزائرية، وبلوغه 18 هدفاً في 21 مباراة يمنحه أفضلية مريحة لتعزيز رصيده من الأهداف، كون الدوري البرتغالي لا زالت به 12 جولة ولو يحافظ إسلام على معدله من تسجيل الأهداف، الذي يقارب الهدف في كل جولة، فإن ابن مدينة الشراقة بالجزائر، والبالغ 27 سنة قادر على تحطيم أغلب أرقام مخلوفي والآخرين.

اقرأ أيضاً:بالفيديو..الجزائري محرز يستعرض مهاراته بكرة تنس

المساهمون