حبس رجل الأعمال المصري محمد الأمين المقرب من نظام السيسي

07 يناير 2022
خبر الاعتقال نشرته الصحف التابعة للمخابرات المصرية (سترينغر/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أكدت مصادر صحافية متعددة أن خبر إلقاء القبض على رجل الأعمال المقرب من النظام محمد الأمين، مؤسس قنوات سي بي سي، تم توزيعه على رؤساء تحرير الصحف والمواقع التابعة للمخابرات العامة عبر مجموعة على "واتساب" تضم رؤساء التحرير ويديرها العقيد أحمد شعبان، المسؤول الأول عن وسائل الإعلام داخل جهاز المخابرات.

وبينما لم يصدر أي بيان رسمي من النيابة العامة المصرية بشأن القبض على الأمين، جاء في الخبر الذي تم توزيعه على رؤساء التحرير أن "نيابة القاهرة الكلية أصدرت قراراً بحبس رجل الأعمال محمد الأمين رجب أحمد أربعة أيام على ذمة التحقيق في القضية رقم 1880/ 2022، بتهمة الاتجار في البشر والتعدي على بعض الفتيات بداري أيتام أسسهما المذكور".

وظهر رجل الأعمال محمد الأمين بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني 2011، عندما دخل مجال الإعلام، بإنشائه باقة فضائيات CBC ثم تبعها بقناة ثانية CBC دراما ثم ثالثة CBC+2، وفي سبتمبر/ أيلول 2011 اشترى 85 % من قناة "النهار" وقناة "النهار دراما" لكنه تركهما فيما بعد، ثم اشترى مجموعة قنوات مودرن (مودرن سبورت – مودرن كورة – مودرن حرية).

وكان للأمين دور بارز في دعم انقلاب الثلاثين من يونيو/ حزيران عام 2013، إذ قدم دعماً مالياً كبيراً للنظام وفتح قنواته التلفزيونية للمخابرات العامة التي استحوذت بعد ذلك على كل أسهمه فيها.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وكانت بداية الأمين في شركة مقاولات، حيث تصنع الشركة قواعد الحمامات، وغيرها من المرافق، وبعد فترة طويلة من العمل في الكويت قرر العمل في مصر من خلال شركة استصلاح زراعي، حصل على موافقاتها من يوسف والي وزير الزراعة الأسبق، ثم قرر إنشاء شركة عامر جروب، مع رجل الأعمال منصور عامر.

المساهمون