العراق: عنصر من "الحشد الشعبي" يقتل متهماً داخل محكمة في الموصل

04 سبتمبر 2022
الاعترافات الأولية للجاني نصت على أن الاعتداء تم بدافع الثأر (أرشيف/ Getty)
+ الخط -

قالت مصادر أمنية عراقية، اليوم الأحد، إن عنصراً في "الحشد الشعبي" أقدم على قتل متهم بإطلاق النار عليه داخل محكمة في محافظة نينوى، شمالي العراق.

وأظهرت صور كاميرات المراقبة إطلاق عنصر من الحشد الشعبي النار على المتهم خلال وجوده في زاوية بالمحكمة، دون أن يتمكن أفراد الأمن منعه من تنفيذ الهجوم.

وقال ضابط في المحكمة لـ"العربي الجديد"، مشترطاً عدم ذكر اسمه، إن "التحقيقات جارية مع الجاني، وإن الدوافع ما زالت غير مؤكدة"، مضيفاً أن "الاعترافات الأولية للجاني نصت على أنه قتله بدافع الثأر، لكن لا يوجد حتى الآن ما يثبت ادعاءه".

وأشار إلى أن "التحقيق سيتواصل مع المتهم، حتى كشف ملابسات الحادث".

وأدان مركز جرائم الحرب، وهو مركز حقوقي يعنى بمتابعة الجرائم التي ترتكب بالعراق، الجريمة، وقال إن "الحادث يمثل ظاهرة جديدة، من خلال قيام منتسب من مليشيا الحشد بقتل خارج القانون في إحدى محاكم الاستئناف بمحافظة نينوى لموقوف لدى القوات الأمنية بإطلاق النار عليه من سلاحه الشخصي".

الباحث في الشأن السياسي العراقي شاهو القرة داغي نشر الفيديو على صفحته الشخصية وعلّق عليه بقوله "شريعة الغاب".

وتوجه اتهامات كثيرة لـ"الحشد الشعبي" بارتكاب جرائم مختلفة في البلاد، بعضها فردية وأخرى غير فردية، منها جرائم قتل وخطف وانتهاكات مختلفة، وقد تم تشكل لجان تحقيقية في كل ما ارتكب من جرائم، إلا أن نتائج التحقيقات لم تعلن.