الاحتلال يضرم النار في منازل غزة فيحرق قلوب الفلسطينيين

09 فبراير 2024
إحراق المنازل واحد من الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال (أنيس كانل/ الأناضول)
+ الخط -

منذ بدء العملية البرية التي راح جيش الاحتلال الإسرائيلي يشنّها في قطاع غزة انطلاقاً من الشمال، عمدت قواته إلى إضرام النار في منازل الفلسطينيين المهجّرين لتحترق قلوبهم معها. ويأتي إحراق المنازل واحداً من الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال في حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

"لم نتخيّل للحظة أن يحرق الاحتلال منزلنا بهذه الطريقة"، يقول الفلسطيني عبد الرحمن أبو حميدان مشيراً إلى منزله في مخيّم جباليا شمالي قطاع غزة. يضيف لوكالة الأناضول أنّ "إحراقه أصعب علينا من قصفه وتدميره".

وفي 27 أكتوبر الماضي، بدأت القوات الإسرائيلية بتنفيذ عملية برية توغّلت في خلالها في مناطق وأحياء عدّة بمحافظتَي غزة وشمال غزة، وقد دمّرت البنية التحتية فيها بالكامل.

ومنذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بدأ الجيش بانسحاب تدريجي من مناطق شمالي القطاع، ليتبعها في بداية يناير/ كانون الثاني الماضي بانسحابات جزئية من أحياء ومناطق في محافظة غزة.

وكشف الانسحاب الإسرائيلي عن حجم الدمار الهائل في المباني والمنازل والبنية التحتية والمنشآت المدنية والخدماتية وجميع مناحي الحياة.

وإثر الفظائع المرتكبة بالقطاع، تواجه إسرائيل اتهامات بارتكاب إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية، لأول مرة بتاريخها، ما قوبل بترحيب إقليمي وعالمي، ومعارضة أميركية.

بنبرة حزينة يقول أبو حميدان وهو يقف داخل منزله المحترق: "هذا المنزل كنت أسكن فيه أنا وعائلتي وإخواني، أطفال ونساء ورجال، وهو منزل متعدد الطبقات".

ويضيف لـ"الأناضول": "تفاجأنا من حجم الدمار والخراب الموجود في المنزل، ثم تفاجأنا أكثر عندما وجدنا أن القوات الإسرائيلية كانت متواجدة داخله وحوّلته إلى نقطة عسكرية".

ويستكمل أبو حميدان حديثه بحرقة: "بعد أن انتهى الجيش من استخدام المنزل قام بحرقه وتحويله إلى دمار كبير". ويبين أنه وعائلته كانوا قد غادروا المنزل بفعل القصف الإسرائيلي العنيف وإطلاق القذائف بشكل كثيف على الحي والمناطق المجاورة خلال التوغل البري شمال قطاع غزة.

ويوضح أن المنزل أصبح غير صالح للسكن وآيلا للسقوط، حسب إفادة بعض المهندسين الذين أحضرهم لتقييم أساسات المنزل، مبينًا أنه يتوجب عليهم هدم المنزل وإعادة بنائه من جديد.

ويقول أبو حميدان: "هذا أصعب علينا من قيام الاحتلال بقصفه وتدميره لأنك ستقوم بهدم منزلك بنفسك ولن تستصلح منه شيئاً".

حرق المنازل.. سياسة إسرائيلية ممنهجة

وبشكل ممنهج يتبع الجيش الإسرائيلي سياسة حرق المنازل والمباني السكنية في المناطق التي يقتحمها ضمن حربه المدمرة على قطاع غزة والمتواصلة منذ السابع من أكتوبر.

وبينما كان أبو حميدان يتفقد آثار الدمار في فناء منزله، قال شقيقه الحاج إسماعيل أبو حميدان: "استهدف الجيش المنزل بصواريخ وقصفه بالمدفعية واقتحمه بالدبابات، حرقه ثم دمر سور المنزل والحديقة".

ويضيف: "نحن ثلاث عائلات نسكن هذا المنزل، أنا وشقيقي وابني المتزوج، وقمت ببناء شقق سكنية لأبنائي الاثنين الآخرين غير المتزوجين، حيث كنت أنوي أن أُزَوِّجَهم وأفرح بهم".

ويستكمل حديثه بنبرة غضب: "بعد ما كنا أصحاب معارض سيارات، ونمتلك سيارات وعقارات أصبح أولادي يبيعون حلوى الأطفال على قارعة الطرقات حتى نؤمن لقمة العيش".

وينظر أبو حمدان إلى المبنى المحترق وعينه مغرورقة بالدموع، ويقول: "حرقوا كل أملاكنا وأموالنا وأصبحنا مستأجرين لدى الناس وخرجنا من منازلنا دون شيء، لا نمتلك ملابس ولا أغطية ولا فراش".

وتبدو آثار الحريق الذي التهمت نيرانه كل محتويات وأثاث المنزل، واضحة على المبنى الذي لا يزال قائمًا رغم وجود تصدعات جسيمة بفعل الاستهداف الإسرائيلي.

ولم يعد المبنى السكني المكون من ثلاثة طوابق قابلاً للسكن، نتيجة شدة القصف والحريق الذي تعرض له، ويظهر ذلك من الدمار الواضح في جنباته. وتتناثر بعض قطع الأثاث المنزلي المحترقة داخل الشقق السكنية التي لم تبق على حالها، حيث تناثرت الأبواب والنوافذ والجدران والأسقف.

وخلال العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة، أقدم الجنود الإسرائيليون على حرق نحو 3 آلاف وحدة سكنية منذ السابع من أكتوبر، مما تسبب في خسائر تقدر بعشرات ملايين الدولارات، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيان أصدره الأربعاء.

وفي 1 فبراير/ شباط الجاري، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية النقاب عن إصدار قادة الجيش الإسرائيلي أوامر لجنودهم بإحراق منازل في غزة "دون موافقة قانونية".

وبحسب الصحيفة "بدأ جنود إسرائيليون في الأسابيع الأخيرة بإضرام النار في المنازل في قطاع غزة، بناء على أوامر مباشرة من قادتهم، دون الحصول على الإذن القانوني اللازم للقيام بذلك (..) حتى تصبح (البيوت) عديمة الفائدة".

(الأناضول)

المساهمون