ارتفاع عدد شهداء سوء التغذية والجفاف في غزة إلى 23

09 مارس 2024
معدلات سوء التغدية مرتفعة للغاية (عابد زقوت/ الأناضول)
+ الخط -

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، مساء الجمعة، استشهاد 3 أطفال في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة شمالي القطاع نتيجة سوء التغذية والجفاف.

وأضاف القدرة، في بيان مقتضب، أنه بذلك "ارتفعت حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف (منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) إلى 23 شهيداً".

وتقول وكالات تابعة للأمم المتحدة إن معدلات سوء التغذية بين الأطفال في شمال القطاع مرتفعة للغاية وأعلى بنحو ثلاثة أمثال مما عليه الوضع في جنوب القطاع الفلسطيني حيث يتوفر المزيد من المساعدات.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه: "عندما يبدأ الأطفال بالموت جوعاً، ينبغي أن يكون ذلك تحذيراً لا مثيل له".

وجراء الحرب والقيود الإسرائيلية، بات سكان غزة، لا سيما في محافظتي غزة والشمال، على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، إن سوء التغذية "متفاقم بشكل خاص" في شمال قطاع غزة، الذي يتعرض لتدمير البنية التحتية ونقص في الماء والغذاء والدواء منذ بداية الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية ريتشارد بيبركورن: "الوضع متفاقم بشكل خاص في شمال غزة". وأضاف أن طفلاً واحداً من بين كل ستة أطفال دون الثانية من العمر يعاني من سوء تغذية حاد في شمال القطاع، موضحاً أنّ "هذا كان في يناير. لذا من المرجح أن يكون الوضع أسوأ اليوم".

يذكر أن متحدث وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة سبق أن وصف منع الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات إلى غزة بأنها "حرب جديدة على سكان غزة، وهي حرب التجويع"،

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 عشرات الآلاف من الشهداء المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

(العربي الجديد، الأناضول)

المساهمون