نتنياهو: عمليتنا الواسعة في جنين ليست لمرة واحدة

04 يوليو 2023
رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو (أسوشييتد برس)
+ الخط -

صرّح رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال زيارته النقطة العسكرية "سالم" المحاذية لجنين، اليوم الثلاثاء، بأن "العملية العسكرية" في جنين ليست لمرة واحدة، وأن العمليات الفلسطينية من قبيل عملية تل أبيب التي وقعت اليوم، لن تردع حكومته.

وأسفرت العملية عن إصابة تسعة إسرائيليين، وصفت جراح خمسة منهم بالخطيرة.

وأضاف نتنياهو: "يمكنني القول إن عمليتنا الواسعة في جنين ليست لمرة واحدة. سنستمر طالما كان ذلك ضرورياً للقضاء على الإرهاب ولن نسمح لجنين بالعودة لتكون حاضنة للإرهاب"، على حد تعبيره.

ورافق نتنياهو في زيارته وزير الأمن يوآف غالانت، وأطلعا على مجريات العدوان على جنين خلال لقاء مع قائد المنطقة الوسطى يهودا فوكس وقائد منطقة "مناشيه" أريك مويال.

وقال نتنياهو، وفق ما جاء في بيان صادر عن مكتبه مساء اليوم، إن قوات الاحتلال "تستكمل في هذه الأثناء مهمتها في جنين".

وأضاف نتنياهو: "اليوم كان هناك اعتداء إجرامي في تل أبيب توقف بسبب تدخل مواطن مسلح. لولا هذا التدخل كان من الممكن أن تودي هذه العملية بحياة الكثيرين. أتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

 وأوضح: "من يعتقد أن عملية من هذا النوع ستردعنا" عن محاربة المقاومة الفلسطينية "فهو مخطئ ولا يعرف روح دولة إسرائيل، ولا يعرف حكومتنا ومواطنينا وجنودنا"، على حد تعبيره.

من جانبه، قال غالانت خلال الزيارة، إن "جنين أصبحت في العامين الماضيين، مصنعاً لإنتاج الإرهاب، (وفق تعبيره)، وقد انتهى هذا الأمر في اليومين الماضيين"، زاعماً: "أوقفنا عملية إنتاج الأسلحة، ضبطنا آلاف المتفجرات، ودمّرنا عشرات مواقع إنتاج المتفجرات".

الشيخ: وصول نتنياهو إلى تخوم جنين يؤكد الأبعاد السياسية للحملة العسكرية

إلى ذلك، علّق أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ على زيارة نتنياهو، قائلاً إن "وصوله إلى تخوم جنين لتفقد قواته له دلالة واضحة، وهي أن هذه الحملة العسكرية الاحتلالية لها أبعاد سياسية كبيرة وليست عملية أمنية".

وتابع الشيخ في تصريح صحافي، "تأتي الحملة في إطار ما قاله نتنياهو إن حلم الدولة الفلسطينية يجب أن يتم القضاء عليه، وذلك بإضعاف السلطة الفلسطينية كحد أدنى وانهيارها كحد أقصى".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية، الذي بدأته فجر أمس الاثنين، وأسفر عن 11 شهيداً ونحو 100 جريح، بينهم 20 بحالة خطيرة، إضافة إلى شهيد في مدينة البيرة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

كما شهد مساء اليوم الأول إجبار قوات الاحتلال عدداً من الأهالي على إخلاء بيوتهم، ما يؤشر إلى توسيع العملية العسكرية زمنياً ومكانياً.