روسيا تدرس ردّاً عسكرياً على نشر واشنطن صواريخ في ألمانيا

11 يوليو 2024
سيرغي ريابكوف خلال اجتماع خارج موسكو، 16 أكتوبر 2023 (غافريل غريغوروف/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- روسيا تعتزم الرد عسكرياً على خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا، معتبرةً ذلك تهديداً لأمنها.
- الولايات المتحدة وألمانيا ستبدآن نشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا بحلول 2026 لتعزيز دفاع حلف شمال الأطلسي وأوروبا، بما في ذلك صواريخ دفاع جوي وأسلحة تفوق سرعة الصوت.
- حلف شمال الأطلسي يتعهد بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار يورو خلال العام المقبل، بما في ذلك منظومات صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

نقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله، اليوم الخميس، إن روسيا ستعمل على الخروج بردّ عسكري على خطط الولايات المتحدة لنشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا. وذكرت وسائل الإعلام نقلاً عن ريابكوف أن قرار نشر الصواريخ في ألمانيا يهدف إلى الإضرار بأمن روسيا.

وقالت الولايات المتحدة وألمانيا في بيان مشترك، أمس الأربعاء، إنهما ستبدآن بنشر أسلحة بعيدة المدى في ألمانيا في 2026، لإظهار التزامهما تجاه الدفاع عن حلف شمال الأطلسي وأوروبا. وأوضح البيان المشترك أن ذلك يأتي في إطار تعزيز الردع العسكري من جانب الولايات المتحدة لحماية الدول الأوروبية الشريكة في الحلف. وأضاف البيان أنه سيتم أيضاً نشر صواريخ دفاع جوي من نوع "إس إم 6"، وأسلحة تفوق سرعة الصوت تم تطويرها حديثاً، والتي لها مدى أطول بكثير من الأنظمة الأرضية الحالية في أوروبا.

وتتميز صواريخ كروز، مثل صواريخ تاوروس الألمانية، بالقدرة على الطيران على ارتفاع منخفض في عمق الأراضي المعادية، وتدمير أهداف مهمة، ويمكن أن تشمل هذه الأهداف مراكز قيادة ومخابئ ومنشآت رادار، ولذلك يتم إطلاق صاروخ توماهوك من سفن أو غواصات، بينما يتم إطلاق صاروخ تاوروس من الطائرات.

ويأتي هذا بعدما أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا، في بيان مشترك نشر الثلاثاء في واشنطن خلال قمة حلف شمال الأطلسي، أنّ كلاً من هذه الدول الأربع ستزوّد أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ هذه "الهبة التاريخية" التي تتضمّن نظام باتريوت أميركياً جديداً تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية.

وتعهّد قادة دول الحلف خلال قمّتهم، الأربعاء، بمنح أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 40 مليار يورو على الأقل "خلال العام المقبل"، لمساعدتها في القتال ضد روسيا. وجاء في إعلان صادر عن القمّة التي تضمّ 23 دولة، أنّه "من خلال مساهمات تناسبية، يعتزم الحلفاء تأمين تمويل أساسي بقيمة 40 مليار يورو بالحد الأدنى خلال العام المقبل، وتوفير مستويات مستدامة من المساعدة الأمنية لأوكرانيا لكي تنتصر".

(رويترز، قنا، فرانس برس، العربي الجديد)