مواجهات وإصابات بالقدس والضفة فجر العيد

رام الله

نائلة خليل

نائلة خليل (فيسبوك)
نائلة خليل
صحافية فلسطينية، مراسلة ومديرة مكتب موقع وصحيفة "العربي الجديد" في الضفة الغربية.
رام الله

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
28 يوليو 2014
0FE57E8A-D272-4F2F-8F2F-5C8AB3929BB0
+ الخط -

تجدّدت المواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وأهالي القدس المحتلة والضفة الغربية الذين خرجوا في تظاهرات تضامناً مع قطاع غزة، واقتحم جنود الاحتلال، فجر الاثنين، أول أيام عيد الفطر، بلدة شعفاط ونفذوا عمليات مداهمة واعتقال بحق العديد من الشبان.

وجاء اقتحام البلدة بعد ساعات قليلة من المواجهات العنيفة التي اندلعت في مخيم شعفاط القريب من البلدة، إذ أصيب 12 فلسطينياً برصاص الاحتلال المطاطي في المواجهات التي اندلعت عند الحاجز العسكري المقام على المدخل الرئيس للمخيم، حسبما أفادت مصادر محلية.

وذكر ناشطون في المخيم، لـ"العربي الجديد"، أن "المواجهات أعقبت مسيرة بيعة لكتائب المقاومة انطلقت من المسجد الرئيس في المخيم وانتهت عند الحاجز".

وأوضحوا أن أعداداً كبيرة من الشبان هاجمت جنود الحاجز بالزجاجات الحارقة، ورد جنود الاحتلال بإطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز، ما أوقع اختناقات داخل منازل المواطنين المتاخمة للحاجز. كما ألقى الشبان الزجاجات الحارقة نحو برج المراقبة والحاجز العسكري، ما تسبب بإحراق البرج.

وفي شرقي القدس المحتلة، شهدت بلدة أبو ديس مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين وأصابت عشرة منهم بالرصاص الحي.

وأكدت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة أحد متطوعي الهلال بالرصاص الحي في قدمه.

وخرجت تظاهرات في مدينتي نابلس ورام الله تنديداً بالعدوان الإسرائيلي المتواصل ضد القطاع.

وفي حين أطلق المشاركون في تظاهرة رام الله البالونات التي كُتبت عليها أسماء بعض الأطفال الشهداء، توجهت تظاهرة ضمت المئات من الشبان نحو حاجز حوارة، جنوبي مدينة نابلس، واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وفي سياق التضامن مع أهالي غزة أيضاً، أعلن الأسرى في السجون الإسرائيلية الحداد على شهداء القطاع.

وقرر الأسرى إعلان التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني خلال فترة عيد الفطر وعدم إظهار أي مظهر من مظاهر العيد واقتصار الأمر على تأدية صلاة العيد.

وقال مدير مركز "أحرار" لحقوق الإنسان، فؤاد الخفش، إن بياناً وصل إلى مركزه من الأسرى في السجون قالوا فيه: "نعيش مع أبناء شعبنا وما يعانوه ساعة بساعة ونبكي على مصابهم ولا نملك إلا تقديم الدعاء لهم".

وذكر الخفش أن "الاحتفال بهذا العيد سيقتصر على صلاة العيد فقط لا غير دون توزيع الحلوى أو صناعة أي حلويات، وستكون التهنئة فقط: (كل عام والمقاومة وغزة بخير)، وهو الشعار الذي اتفق الجميع على تداوله وتهنئة بعضهم البعض به".

ذات صلة

الصورة
تظاهرة في واشنطن لوقف النار في غزة 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر ناشطون في العاصمة الأميركية واشنطن، السبت، مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة، وذلك مع مرور 300 يوم على بدء إسرائيل الإبادة الجماعية للمدنيين.
الصورة
فعاليات اليوم الوطني لنصرة غزة والأسرى في الضفة الغربية، 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

أحيا الفلسطينيون، اليوم السبت، فعاليات اليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى في معظم محافظات الضفة الغربية، وذلك على وقع تواصل الاغتيالات
الصورة
نور أبو العجين وسط عائلتها في رام الله، 29 يوليو/ تموز 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن والد نور أبو العجين يحتاج للاتصال بعائلته في دير البلح في غزة، ليبلغها بتفوق ابنته في امتحانات الثانوية العامة، إذ بادروا مهنّئين.
الصورة
نائل النجار ووالدته في غزة، 29 يوليو/ تموز 2024 (الأناضول)

مجتمع

عاش الأسير الفلسطيني نائل النجار 20 عاماً في أقبية السجون الإسرائيلية، ينتظر بفارغ الصبر لحظة الحرية ليتمكن من لقاء خطيبته والزواج منها.
المساهمون