مساعٍ دولية لممرّ آمن ومساعدات إنسانية لغزّة

11 أكتوبر 2023
+ الخط -

تتواصل التحركات على الساحة الدولية في محاولة لاحتواء الأزمة الناجمة عن العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الخامس على قطاع غزة المحاصر، دون وجود أي بوادر لحلول أو تهدئة قريبة.

وتتركز التحركات في الغالب على جهود إنسانية، ومنع تمدد المواجهة إلى حرب إقليمية واسعة، فيما يرزح القطاع تحت غارات وحشية مستمرة يشنها طيران الاحتلال على مناطق مكتظة بالمدنيين.

هنا، متابعة أولاً بأول للتطورات الدولية المتعلقة بالعدوان على غزة..

11:36 PM

رئيسي وبن سلمان يبحثان العدوان على غزة

قال مساعد الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، مساء الأربعاء، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أجرى مباحثات هاتفية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن العدوان على غزة.

وأضاف أن المباحثات بين رئيسي وبن سلمان حول فلسطين ووقف جرائم الحرب الصهيونية كانت "مهمة"، مشيرا إلى أنها استغرقت 45 دقيقة. 

وأكد أن المباحثات أكدت أيضا على "ضرورة وحدة العالم الإسلامي" وأن "جرائم الكيان الصهيوني والضوء الأخضر الأميركي ستتسبب بانعدام الأمن بشكل مدمر للكيان الصهيوني".

يشار إلى أن الاتصال الهاتفي بين الرئيس الإيراني وولي العهد السعودي هو الأول من نوعه منذ اتفاق البلدين في بكين في العاشر من مارس/آذار الماضي على استئناف العلاقات.

11:28 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
تونس
أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في تونس، مساء الأربعاء، عزمها إغلاق أبواب السفارة الخميس والجمعة، أمام الجمهور، بالتزامن مع دعوات لتنظيم احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين في البلاد.
وتنظم ظهر الخميس تظاهرة وطنية بمشاركة غالبية مكونات الطيف الحزبي والسياسي والمنظمات والجمعيات في تونس حشد لها الاتحاد العام التونسي للشغل وعدد من الأحزاب والنشطاء.

كما يتوقع قيام تظاهرات أيضا يوم الجمعة، على خلفية دعوة قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى تنظيم يوم دعم في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي.

وقالت السفارة الأميركية في بيان نشرته على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي إنه "من باب الحذر، تغلق السفارة أمام الجمهور للخدمات الروتينية يومي الخميس 12 أكتوبر والجمعة 13 أكتوبر"، مضيفة أنها ليست على علم بتهديد محدد أو موثوق في الوقت الحالي، بحسب البيان.

11:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ليل الأربعاء، إن دولة الاحتلال حصلت على "تأييد دولي غير مسبوق" من أجل "مواصلة الحرب ضد حماس". وتوعد نتنياهو بـ"القضاء على حماس كما قضى العالم على داعش".

وأضاف نتنياهو في بيان ثلاثي مشترك مع كل من رئيس حزب "همحانيه همملختي" (المعسكر الرسمي)  بني غانتس، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: "أعدنا تشكيل حكومة طوارئ، وشعب إسرائيل متحد وتجنبنا خلافاتنا".    

من جهته هدد غالانت بمحو "حماس" وعدم تمكينها من "الإبقاء على وضع يتم فيه قتل إسرائيليين". أما غانتس فأكد استعداد إسرائيل لكل الاحتمالات، وقال: "في لبنان سيشعرون بقوتنا أيضاً إن لزم الأمر. وهذه الحرب ستوفر الأمن لجميع مواطني إسرائيل لسنوات طويلة".

11:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث هاتفيا مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وضع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. وحث السيسي وغوتيريس على "التهدئة والدبلوماسية".

11:03 pm

رويترز

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن سيجتمع، الجمعة، لمناقشة الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

11:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن ولي العهد السعودي ناقش مع الرئيس التركي الوضع الحالي في غزة والمناطق المحيطة. وأكد ولي العهد السعودي للرئيس أردوغان أن المملكة "تبذل جهوداً حثيثة في التواصل الإقليمي والدولي بهدف التنسيق المشترك لوقف أعمال التصعيد الجاري".

10:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أردوغان يجري مباحثات مع "حماس"

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مباحثات مع حركة حماس الفلسطينية للإفراج عن رهائن إسرائيليين، احتجزتهم خلال عمليتها المباغتة السبت، وفق ما أفاد مصدر رسمي وكالة فرانس برس.

وقال المصدر: "ثمة مفاوضات حاليا من أجل الإفراج عن الرهائن"، وفق ما أفاد هذا المصدر، مؤكدا معلومات أوردتها قناة "خبر تورك" التلفزيونية.

09:50 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

وزراء الخارجية العرب يدينون قتل المدنيين من الجانبين

دعا البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي انعقد في مقر جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، إلى "الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتصعيد في القطاع ومحيطه، ودعوة جميع الأطراف لضبط النفس".

وحذر البيان من "التداعيات الإنسانية والأمنية الكارثية لاستمرار التصعيد وتمدده"، داعيًا إلى "العمل مع المجتمع الدولي على إطلاق تحرك عاجل وفاعل لتحقيق ذلك، تنفيذاً للقانون الدولي، وحماية لأمن المنطقة واستقرارها من خطر توسع دوامات العنف التي سيدفع ثمنها الجميع".

ودان البيان "قتل المدنيين من الجانبين واستهدافهم، وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني"، مؤكداً "ضرورة حماية المدنيين؛ انسجاماً مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي، وإطلاق سراح المدنيين وكل الأسرى والمعتقلين".

وشدد البيان على إدانة "كل ما تعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق وما يتعرض له حالياً من انتهاكات لحقوقه"، مشيرا إلى أهمية رفع الحصار عن قطاع غزة، و"السماح بشكل فوري بإدخال المساعدات الإنسانية والغذاء والوقود إليه، بما في ذلك من خلال الأمم المتحدة، خاصة أونروا".

ودعا إلى "إلغاء قرارات إسرائيل الجائرة بوقف تزويد غزة بالكهرباء، وقطع المياه عن القطاع"، والتأكيد على أهمية "توفير الدول العربية والمجتمع الدولي الدعم المالي الكافي للوكالة الأممية؛ لتمكينها من مواجهة التحديات الكبيرة في الوقت الدقيق".

09:47 pm

رويترز

أردوغان: أنقرة بدأت العمل لإيصال مساعدات لغزة

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن أنقرة بدأت العمل لإيصال مساعدات إلى المدنيين المتضررين في غزة.

وقالت وكالة "الأناضول" إن أردوغان وولي العهد السعودي بحثا هاتفياً آخر التطورات المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وإن الرئيس التركي شدد على أهمية تقديم دول المنطقة "رسائل بناءة" لإنهاء الصراع.

08:36 pm

رويترز

غوتيريس: يتعين تجنب امتداد الصراع 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، إنه يجب الحيلولة دون امتداد نطاق الصراع إلى جبهات أخرى، وعّبر عن قلقه من تقارير عن هجمات على إسرائيل من جنوبي لبنان.

وقال للصحافيين: "أناشد جميع الأطراف، وأصحاب التأثير على هذه الأطراف، تجنب أي تصعيد آخر (للصراع) وامتداده".

08:34 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين يدعو إلى مباحثات إسرائيلية فلسطينية لتجنب توسّع النزاع

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إلى مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، معتبراً ذلك "ضرورياً" لتجنب "توسع النزاع".

وحثّ بوتين على التركيز على الدبلوماسية لإنهاء الحرب، داعياً إلى "العودة إلى مسار المفاوضات" لإيجاد حلّ "مقبول للجميع، بمن في ذلك الفلسطينيين". وأضاف: "علينا أن نتجنب توسع النزاع، لأنه إذا حدث ذلك فسيكون له تأثير على الوضع الدولي".

08:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

الجامعة العربية تدعو إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها كدولة احتلال

عقدت جامعة الدول العربية اجتماعاً لوزراء الخارجية العرب، اليوم الأربعاء، لبحث الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، ودعا المجتمعون إسرائيل إلى الوفاء بجميع التزاماتها الدولية باعتبارها قوة محتلة، وإحياء عملية السلام مع الفلسطينيين.

وقال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، خلال الاجتماع، إن "هناك احتمالات جادة لانفلات الأوضاع في قطاع غزة، وتلك الاحتمالات، من الممكن أن تدفع بالمنطقة إلى وضع غير معلوم، ونحن نرى جميعاً أن الأمور تتجه نحو هذا الاتجاه".

وأضاف أن "تلك اللحظة تقتضي من الجميع ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والنظر للعواقب"، مشدداً على أن "العمليات الانتقامية التي تمارسها قوات الاحتلال لن تجلب الاستقرار" بل "ستدخلنا في المزيد من دوامات العنف والدم، والعقوبات التي تمارسها تلك السلطات، ضد سكان غزة مرفوضة ومدانة، ونحن نتضامن مع أهالي غزة، الذين يتعرضون اليوم لمجزرة".

وأكد أبو الغيط على أن الدول العربية "ترفض بشكل كامل العنف ضد المدنيين، فقتل المدنيين وترويعهم أمر غير مقبول"، داعياً إلى "وقف فوري لإطلاق النار".

عقد الاجتماع بطلب من دولة فلسطين لبحث "تدهور الأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة"، وهو الطلب الذي دعمه عدد من الدول العربية.

08:04 pm

رويترز

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي الحسيني السيستاني، في بيان اليوم الأربعاء، العالم إلى الوقوف في وجه "التوحش الفظيع ومنع تمادي قوات الاحتلال عن تنفيذ مخططاته".
07:37 pm

رويترز

واشنطن تجري محادثات مع شركات طيران أميركية لاستئناف رحلاتها إلى إسرائيل

قال وزير النقل الأميركي بيت بوتيجيغ إن بلاده ما زالت تجري محادثات مع شركات طيران أميركية بخصوص رحلاتها الجوية إلى إسرائيل. وكانت "أميركان إيرلاينز" قد علقت، أمس الثلاثاء، كل رحلاتها من وإلى تل أبيب، حتى 4 ديسمبر/ كانون الأول، ولا توجد شركات طيران أميركية تسير رحلات إلى إسرائيل حاليا.

وقال بوتيجيغ للصافيين على هامش فعالية "نشجع شركات الطيران في كل من الولايات المتحدة والشركاء الدوليين على إيجاد طرق آمنة للمساعدة في دعم ذلك التنقل" بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

06:31 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

الخارجية الفلسطينية ترحب بقرارين لـ "يونسكو": يحفظان الحقوق في ظل الاحتلال

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية باعتماد المجلس التنفيذي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، في دورته الـ 217 المنعقدة، اليوم الأربعاء، في باريس، قرارين خاصين بدولة فلسطين، بالإجماع وهما: "فلسطين المحتلة"، و"المؤسسات الثقافية والتعليمية".

 وأشارت الخارجية الفلسطينية في بيان صحافي إلى أن اعتماد هذه القرارات مهم للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني كافة، خاصة في ظل ما تقوم به إسرائيل؛ سلطة الاحتلال غير الشرعي، من عدوان وشتى أنواع الانتهاكات والعنف والدمار بحق القرى والبلدات والمدن الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة، واستهداف المدارس، والمستشفيات والكوادر الطبية، والصحافيين.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن "مواصلة سياسة ازدواجية المعايير، وصمت المجتمع الدولي، وغياب المساءلة وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، واتفاقيات ومبادئ "يونسكو" بحق الجرائم والانتهاكات التدميرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، هو السبب وراء تجذر هذه الجرائم". 

ونبهت إلى "أهمية هذه القرارات في مواجهة محاولات التزوير والتدمير المتعمد للأماكن التاريخية والتراثية والثقافية الفلسطينية، وغيرها من الانتهاكات لمواقع التراث العالمي بما فيها في مدينة القدس المحتلة والحرم القدسي الشريف، المسجد الاقصى، وكنيسة القيامة وفي الحرم الإبراهيمي في الخليل، وحصارها المتواصل وتدميرها قطاع غزة، حيث تتصاعد جرائم الاحتلال الاستعماري واقتحامات المستعمرين الإسرائيليين اليومية للمسجد الأقصى المبارك. علاوة على ذلك استمرار الحفريات في المقبرة اليوسفية الإسلامية، وعمليات التخريب في البطريركية الأرمنية وفي كنيسة الجَلد والهجوم على كنيسة الجثمانية في القدس الشرقية".

 وطالبت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي واليونسكو بضرورة "اتخاذ ما يلزم من خطوات واضحة لوقف إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لجرائمها، وإجراءاتها الأحادية والاستفزازية التي تتعمد طمس وتدمير الأماكن المقدسة واستمرار إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال، والاقتحامات للاماكن المقدسة المسيحية والإسلامية". 

وأكدت ضرورة إرسال بعثة استكشافية، وابتعاث ممثل للمدير العام إلى مدينة القدس للاطلاع على جرائم التخريب المتعمد الإسرائيلي هناك، وتقديم تقارير للجهات المختصة لمنع "تدهور الأوضاع، وقبل فوات الأوان".

6:29 PM
نايف زيداني
نايف زيداني
صحافي فلسطيني من الجليل، متابع للشأن الإسرائيلي وشؤون فلسطينيي 48. عمل في العديد من وسائل الإعلام العربية المكتوبة والمسموعة والمرئية، مراسل "العربي الجديد" في الداخل الفلسطيني.
حيفا

تحدث رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو اليوم مع الرئيس الأميركي جو بايدن، للمرة الرابعة منذ بداية الحرب. وبحسب بيان صادر عن مكتبه، شكر نتنياهو الرئيس بايدن "على كلمات الدعم القوية التي قالها بعد محادثتهما الأخيرة، أمس، وعلى دعمه غير المشروط لدولة إسرائيل".

06:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عضو في الكونغرس الأميركي: مصر حذّرت إسرائيل قبل ثلاثة أيام من هجوم "حماس"

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، الأربعاء، إن مصر "حذّرت" إسرائيل من احتمال وقوع أعمال عنف قبل ثلاثة أيام من الهجوم المباغت الذي نفّذته حركة حماس في نهاية الأسبوع.

وقال الجمهوري مايكل مكول للصحافيين، بعد تلقي المشرّعين إحاطة استخباراتية بشأن الأزمة: "نعلم أن مصر حذّرت الإسرائيليين قبل ثلاثة أيام من احتمال وقوع حدث مثل هذا".

05:53 pm

رويترز

الصين تدعو لوقف فوري لإطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين

قال مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط تشاي جون، اليوم الأربعاء، إن بكين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضاف تشاي أن على المجتمع الدولي أن يقدم مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية الصينية. 

05:23 pm

رويترز

قال مستشار في الكرملين إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزور روسيا "في وقت قريب نسبياً".

05:20 pm

رويترز

رئيس البرازيل يدعو إلى وقف إطلاق النار وتدخل إنساني دولي 

دعا الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأربعاء، إلى وقف إطلاق النار و"تدخل إنساني دولي" في الصراع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة حتى يتسنى وقف "انتهاكات حقوق الإنسان".

وكتب لولا على منصة إكس: "هناك حاجة ماسة إلى تدخل إنساني دولي... هناك حاجة ماسة لوقف إطلاق النار دفاعاً عن الأطفال الإسرائيليين والفلسطينيين".

05:15 pm

ضياء خليل

avata
ضياء خليل
غزة

السلطة الفلسطينية تضغط على مصر لإدخال مساعدات إنسانية عبر معبر رفح 

قالت مصادر دبلوماسية فلسطينية، لـ"العربي الجديد"، إن السلطة الفلسطينية تمارس ضغوطاً على مصر من أجل إعادة فتح معبر رفح، وضمان أمنه، للسماح بتدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وذكرت المصادر أنّ السلطة تعمل حالياً على ترتيب قوافل مساعدات طبية وغذائية ووقود إلى قطاع غزة، وأنها تريد إدخالها من مصر، عقب رفض الاحتلال إدخالها إلى غزة عبر معابره. 

وأوضحت أنّ القاهرة وعدت بمحاولة تنسيق دخول قوافل المساعدات إلى قطاع غزة، لكنها تذرعت بالموقف الإسرائيلي الرافض، بحجة أنها لا ترغب في توتر العلاقة مع تل أبيب.

4:48 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

إيران: طوفان الأقصى مبادرة فلسطينية  

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، اتصالين هاتفيين مع كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، تناولت "الوضع الإنساني الصعب" في قطاع غزة على خلفية العدوان الإسرائيلي.  

وفي مباحثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة، قال أمير عبد اللهيان، وفق بيان للخارجية الإيرانية، إن "ما حدث في الأراضي المحتلة كان مبادرة فلسطينية بحتة وردا على الجرائم الحربية" الإسرائيلية، مؤكداً أن قطاع غزة "باتت في حصار إنساني كامل" يشمل "قطع الاحتلال الماء والكهرباء والدواء والغذاء عن سكان القطاع، وخاصة النساء والأطفال، واستمرار جرائمه الحربية بحقهم".

ودعا أمير عبد اللهيان غوتيريس إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة لإرسال الماء والغذاء والسلع الإنسانية إلى غزة"، معلنا عن استعداد إيران إرسال سلع إنسانية إلى هذه المنطقة. 

من جهته، قال غوتيريس، وفق بيان الخارجية الإيرانية، الذي أذاعه التلفزيون المحلي، إن "المئات من موظفي الأمم المتحدة يعيشون ظروفا صعبة غير مناسبة" في قطاع غزة، مشيرا إلى مقتل العديد منهم في الغارات الإسرائيلية، وقال: "نسعى عبر الاتصالات مع دول أخرى إلى خفض القصف والمواجهات".

كما بحث وزير خارجية إيران تطورات غزة مع رئيسة الصليب الأحمر الدولي ميريانا سبولياريتش إيغر، منددا بجرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال بحق سكان غزة، واستهداف المستشفيات والمدارس وقطع الماء والغذاء عنهم، مشدداً على أن ما يحدث "جريمة حرب منظمة ضد الإنسانية".

ووصفت رئيسة الصليب الأحمر الدولي بدورها أوضاع غزة بأنها "كارثية"، وقالت إن الأسباب الأمنية لا "تسمح بتحرك العاملين في الصليب الأحمر في غزة"، داعية جميع الأطراف والدول إلى العمل لـ"تمكين الصليب الأحمر لممارسة نشاطها الحيادي الإنساني". 

03:43 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

بوتين يدعم إقامة دولة فلسطينية محذراً من توسع النزاع  

جدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، تأكيده للموقف الروسي من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الداعم لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، وإقامة دولة فلسطينية. وقال بوتين، خلال الجلسة العامة لمنتدى "أسبوع الطاقة الروسي" في موسكو، "لم يتكون الموقف الروسي على خلفية هذه الأحداث المأساوية اليوم، وإنما على مدى عقود. هذا الموقف معروف جيداً للجانب الإسرائيلي ولأصدقائنا في فلسطين. دعونا دوماً إلى الوفاء بقرارات مجلس الأمن الدولي، ونقصد بالدرجة الأولى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة".

وحذّر بوتين من عواقب توسع النزاع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، موضحاً أنه "ليس من المعروف ما إذا كانت ستتسنى تهدئة الوضع في القريب العاجل، ولكنه يجب السعي لذلك، لأن توسع منطقة النزاع قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، بما في ذلك في مجال الطاقة، بالمناسبة". 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية دميتري بيسكوف، أن روسيا تواصل الاتصالات مع طرفي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، قائلاً: "نحافظ على اتصالاتنا مع طرفي النزاع". وأوضح بيسكوف أن روسيا "تواصل تحليل الوضع بدقة"، محافظة "على موقعها كدولة تملك إمكانيات المشاركة في عمليات التسوية".

03:41 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

برلين تدعو قطر للمساعدة في تحرير الرهائن المحتجزين لدى "حماس"

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الأربعاء، إن ألمانيا تدعو قطر، إلى جانب دول الشرق الأوسط الأخرى، إلى القيام بـ"دور فاعل في المساعي لإطلاق سراح الرهائن الذين اختطفوا بعد هجوم "حماس" على إسرائيل".

وأكدت بيربوك أمام البوندستاغ، عشية استقبال المستشار أولاف شولتز أمير قطر في برلين، أن هذه الجهات الفاعلة، "بما فيها قطر، يجب أن تؤدي دوراً مهماً، لأنّ لديها قنوات اتصال لا نملكها".

03:36 pm

الأناضول

avata
الأناضول

وزيرة الخزانة الأميركية: ما يجري في إسرائيل يربك اقتصادنا

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، الأربعاء، إن الأوضاع الأمنية الحالية القائمة في إسرائيل، تربك نمو الاقتصاد الأميركي للعام الجاري.

تصريحات يلين وردت في مؤتمر صحافي نقلت تفاصيله وكالة بلومبرغ، في وقت صعّدت الولايات المتحدة من تحذيراتها من استغلال الوضع في إسرائيل من جانب أي من دول الجوار.

وذكرت يلين أن "الحرب القائمة بين إسرائيل، والهجمات التي تعرضت لها منذ السبت الماضي، تثير مزيداً من المخاوف للاقتصاد الأميركي".

وإسرائيل التي توصف بأنها "وادي السيلكون" كونها اقتصاد يقوم على التكنولوجيا والتكنولوجيا الفائقة، تحضر شركاتها بقوة في سوق الأسهم الأميركية والأوروبية.

لكن وزيرة الخارجية أكدت أنه "رغم المخاوف التي يضيفها ما يجري في إسرائيل على الاقتصاد الأميركي، إلا أنه (الاقتصاد الأميركي) لن يصل مرحلة ركود".

ورفع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي خلال العام الجاري بمقدار 0.3 % إلى 2.1 %، والعام المقبل، بمقدار 0.5 % إلى 1.5 %، إلا أن هذه التقديرات تسبق توترات الشرق الأوسط.

03:32 pm

رويترز

 

وزير الخارجية البريطاني يصل إلى إسرائيل

قالت وزارة الخارجية البريطانية إن وزير الخارجية جيمس كليفرلي وصل إلى إسرائيل، الأربعاء، لإظهار "التضامن مع الشعب الإسرائيلي" في أعقاب الهجمات التي شنتها حركة "حماس".

وذكر متحدث باسم الوزارة: "وصل وزير الخارجية إلى إسرائيل اليوم لإظهار تضامن المملكة المتحدة الراسخ مع الشعب الإسرائيلي". وأضاف: "سيلتقي بالناجين من الهجمات وكبار القادة الإسرائيليين لتأكيد دعم المملكة المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

02:07 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان

 

العاهل الأردني: المنطقة لن تنعم بالاستقرار من دون سلام عادل وشامل

قال العاهل الأردني عبد الله الثاني إنه "لا أمن ولا سلام ولا استقرار من دون السلام العادل والشامل الذي يشكل حل الدولتين سبيله الوحيد".

وأضاف العاهل الأردني خلال خطاب العرش في افتتاح الدورة العادية الرابعة والأخيرة لمجلس الأمة بشقيه (النواب والأعيان) اليوم أن "ما تشهده الأراضي الفلسطينية حالياً من تصعيد خطير وأعمال عنف وعدوان ما هي إلا دليل يؤكد مجدداً أن منطقتنا لن تنعم بالأمن والاستقرار دون تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".

وتابع: "سيظل موقف الأردن ثابتاً، ولن نتخلى عن دورنا مهما بلغت التحديات".

02:05 pm

رويترز

فون ديرلاين: دعم الاتحاد الأوروبي الإنساني للشعب الفلسطيني ليس موضع تساؤل

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم الأربعاء، إن الدعم الإنساني الذي يقدّمه الاتحاد الأوروبي للشعب الفلسطيني ليس موضع تساؤل، لكن التكتل يجب أن يراجع مساعداته المالية.

وقالت فون ديرلاين في بيان: "دعمنا الإنساني للشعب الفلسطيني ليس موضع تساؤل".

وأضافت: "مع ذلك، من المهم أن نراجع بعناية مساعداتنا المالية لفلسطين. لم ولن يذهب تمويل الاتحاد الأوروبي إلى حماس أو أي كيان إرهابي البتة. وبالتالي سنراجع الملف بأكمله مرة أخرى الآن في ضوء تطورات الوضع على الأرض".

 

02:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أردوغان: إسرائيل لا تتصرف "مثل دولة" في غزة

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إسرائيل لا تتصرف "مثل دولة" في قطاع غزة، في وقت يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصف القطاع بشكل غير مسبوق.

وقال أردوغان إنّ "على إسرائيل ألّا تنسى أنها إذا تصرفت مثل منظمة أكثر منها كدولة، فسينتهي بها الأمر إلى أن تُعامل كذلك" منتقداً "الأساليب المعيبة" التي يلجأ إليها جيش الاحتلال في القطاع الأكثر اكتظاظاً في العالم.

12:06 pm

رويترز

نقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قوله إن بلاده ستضمن حصول إسرائيل على ما تحتاج إليه لحماية نفسها.

12:03 pm

رويترز

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين أن "دعمنا الإنساني للشعب الفلسطيني ليس محل شك، وعلينا مراجعة مساعداتنا المالية للفلسطينيين بدقة"، حسبما نقلت عنها وكالة رويترز.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يجري اتصالات على مدار الساعة لفتح ممر آمن لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة.

11:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

البابا يدعو للإفراج الفوري عن الرهائن

دعا البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، للإفراج الفوري عن الرهائن في الحرب بين إسرائيل و"حماس"، معبراً عن قلقه إزاء الحصار على غزة.

وقال الحبر الأعظم في الفاتيكان "أدعو للإفراج الفوري عن الرهائن"، مضيفاً "من حق الذين يتعرضون لهجوم أن يدافعوا عن أنفسهم، لكنني أشعر بقلق بالغ إزاء الحصار الكامل الذي يعيش تحته الفلسطينيون في غزة، حيث هناك أيضاً الكثير من الضحايا الأبرياء".

11:10 am

الأناضول

avata
الأناضول

الاتحاد الأوروبي: نعمل لتأمين دخول المساعدات إلى قطاع غزة 

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، أنه يجري اتصالات على مدار الساعة لفتح ممر آمن لإيصال المساعدات العاجلة إلى قطاع غزة.

وقال متحدث الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية شادي عثمان، لوكالة "لأناضول"، إنّ "دول الاتحاد الأوروبي وأطرافاً إقليمية ودولية (لم يسمها) تعمل من أجل تمكين إدخال المساعدات والمياه والكهرباء لقطاع غزة".

وأشار إلى أن "المطلب الأساسي بأن يتم التركيز على البعد الإنساني اللازم، والمحافظة على ألا يكون هناك كارثة إنسانية".

وأضاف عثمان: "استمرار الحال يعني تفاقم الأزمة الموجودة وقد تصل إلى كارثة إنسانية".

07:33 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الدنمارك والسويد تعلّقان معوناتهما التنموية للفلسطينيين

أعلنت الدنمارك والسويد، الثلاثاء، تعليق معوناتهما التنموية للفلسطينيين بعد الهجوم الذي شنّته حركة حماس على مستوطنات "غلاف غزة"، السبت، مؤكّدتين بالمقابل استمرار مساعداتهما الإنسانية.

وقالت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان إنّ "الحكومة الدنماركية قرّرت تعليق مساعداتها التنموية لفلسطين".

وأضافت أنّ كوبنهاغن أطلقت دراسة "لضمان أنّ الأموال الدنماركية لا يساء استخدامها، وبخاصة لدعم منظمات إرهابية تهاجم إسرائيل بشكل غير مباشر".

وأوضح البيان أنّ "هذه المراجعة ستتمّ في إطار حوار وثيق مع شركاء الدنمارك في الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشمال".

وفي استوكهولم، أعلنت الحكومة السويدية تعليق مساعداتها التنموية للفلسطينيين.

وقال وزير مساعدات التنمية يوهان فورسيل للصحافيين إنّ "السويد ستعلّق حتى إشعار آخر مساعدات التنمية لفلسطين". ولم يوضح الوزير قيمة هذه المساعدات.

04:41 am

رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ناقشا في مكالمة هاتفية، أمس الثلاثاء، الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، واتفقا على التحدث مرة أخرى في الأيام القليلة المقبلة.

03:14 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

عملية لإعادة أكثر من 1200 أرجنتيني

أعلنت الأرجنتين، حيث تعيش جالية يهودية كبيرة، أنّها أطلقت، الثلاثاء، عملية لإعادة أكثر من 1200 من رعاياها من إسرائيل، مشيرة إلى أنّها أرسلت لهذه الغاية طائرة عسكرية أولى إلى تلّ أبيب.

وقال وزير الدفاع خورخي تايانا "سنسيّر ثلاث رحلات جوية يومياً لإجلاء الأرجنتينيين الذين ترد أسماؤهم في قائمة" تضمّ 1246 شخصاً سجلّوا أسماءهم لدى وزارة الخارجية بقصد إعادتهم إلى بلدهم.

وأضاف أنّ الأرجنتين أطلقت على عملية إعادة رعاياها من إسرائيل اسم "الإنقاذ الآمن"، وقد أرسلت لهذه الغاية طائرة عسكرية أولى من طراز "هيركوليس سي-130" لنقل أكثر من 200 شخص من تل أبيب إلى روما.

وأوضح أنّه من روما ستتولّى شركة الطيران المملوكة للدولة "أيرولينياس أرخينتيناس" نقل هؤلاء الركاب إلى الأرجنتين.

بدورها، أعلنت الأوروغواي المجاورة إرسال طائرة عسكرية إلى تلّ أبيب لإعادة 77 من مواطنيها.

01:18 am

رويترز

كندا تُجلي رعاياها من إسرائيل

أعلن وزير الخارجية الكندي أن بلاده تخطط لبدء إجلاء الكنديين من إسرائيل في الأيام المقبلة بمساعدة طائرات من القوات المسلحة الكندية.

12:26 am

رويترز

البيت الأبيض: نتحدث مع إسرائيل بشأن ممر آمن لمدنيي غزة

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تتحدث مع مسؤولين إسرائيليين وغيرهم بشأن فكرة توفير ممر آمن للمدنيين في غزة بعد الضربات الجوية الإسرائيلية.

وقال سوليفان في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض: "نركز على هذه المسألة، وهناك مشاورات جارية".

وقال سوليفان عن الولايات المتحدة وإسرائيل، حين سئل عن الضحايا المدنيين في غزة في المؤتمر الصحافي، أمس الثلاثاء: "نحن لا نستهدف المدنيين عمداً".

وأضاف: "نعمل على التأكد من أن عملياتنا العسكرية تجري بما يتفق مع سيادة القانون وقانون الحرب".

12:23 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن يزور إسرائيل والأردن في ظل التصعيد

يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأردن وإسرائيل خلال جولة شرق أوسطية تبدأ الأربعاء وتنتهي الجمعة، وفق ما أعلنت وزارته الثلاثاء.

وأعلنت الوزارة بداية أنّ بلينكن سيتوجّه الخميس إلى إسرائيل في "زيارة تضامنية"، قبل أن تشير إلى أنّ الجولة ستشمل أيضاً الأردن.

12:19 AM
ابتسام عازم (العربي الجديد)
ابتسام عازم
كاتبة وروائية وصحافية فلسطينية تقيم في نيويورك. مراسلة "العربي الجديد" المعتمدة في مقرّ منظمة الأمم المتحدة.
نيويورك

مسؤولة أممية: نحو 200 فلسطيني هُجِّروا داخل قطاع غزة

قالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأراض الفلسطينية المحتلة، لين هاستنغييز إن ما لا يقل عن 200 ألف فلسطيني هُجِّروا داخل غزة من أصل 2.2 مليون نسمة بعدما دُمرت منازلهم بفعل الغارات الجوية الإسرائيلية.

وجاء في بيان صادر عن مكتبها أن أغلب الفارين "يتوجهون للحصول على مأوى في مدارس الأونروا، التي لحقت الأضرار باثنتين منها على الأقل بسبب الغارات الجوية في المنطقة".

وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية "قطعت إمدادات المياه التي تزودها لغزة، فتقلصت بالتالي الكميات المتاحة من مياه الشرب التي تُعَدّ شحيحة في الأصل. وبحكم الحصار التام الذي أصدرت الحكومة الإسرائيلية الأمر بفرضه على غزة، قُطعت إمدادات الكهرباء والغذاء والوقود كذلك، وهو ما يفاقم حتماً الوضع الإنساني المتردي أصلاً".

وقالت: "مُنع وصول العاملين في المجال الإنساني والإمدادات الإنسانية إلى غزة، وتحدّ كثافة الأعمال القتالية من قدرة هؤلاء الموظفين على تقديم المعونات. ومع استمرار الأوضاع الأمنية والإنسانية في التصاعد، يتعين على جميع الأطراف أن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

12:13 AM
ابتسام عازم (العربي الجديد)
ابتسام عازم
كاتبة وروائية وصحافية فلسطينية تقيم في نيويورك. مراسلة "العربي الجديد" المعتمدة في مقرّ منظمة الأمم المتحدة.
نيويورك

الأمم المتحدة تجدد المطالبة بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة

شدد نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، على ضرورة السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال المتحدث في تصريحات خلال المؤتمر الصحافي اليومي في مقر الأمم المتحدة، في نيويورك، رداً على أسئلة عن استهداف الاحتلال معبر رفح بين مصر والقطاع: "نحن على علم بهذه التقارير، وما نريد رؤيته هو توصيل المساعدات الإنسانية".

وأضاف بشأن الحصار الشامل الذي تفرضه إسرائيل على القطاع: "لقد أوضح المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر ترك، أن فرض الحصار يعرض حياة المدنيين للخطر من خلال حرمانهم السلع الأساسية لبقائهم على قيد الحياة، وأنه محظور بموجب القانون الإنساني الدولي".

المساهمون
نايف زيداني
صابر غل عنبري
ابتسام عازم
رويترز
ضياء خليل
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد