"العربي الجديد" يرصد مشاهد تعزيز التشديدات الأمنية بمؤتمر الحزب الجمهوري الأميركي

16 يوليو 2024
مشاهد من مدينة ميلووكي حيث يقام مؤتمر الحزب الجمهوري، 15 يوليو 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إجراءات أمنية مشددة في ميلووكي**: شهدت مدينة ميلووكي حالة طوارئ وتشديداً أمنياً استثنائياً خلال مؤتمر الحزب الجمهوري بعد حادث إطلاق النار على دونالد ترامب في بنسلفانيا.
- **ترشيح ترامب رسمياً**: أعلن الحزب الجمهوري ترشيح دونالد ترامب رسمياً للانتخابات الرئاسية 2024، ومن المقرر أن يلقي خطاب قبول الترشح في ختام المؤتمر.
- **الاقتصاد محور المؤتمر**: ركزت كلمات اليوم الأول من المؤتمر على الاقتصاد ومعاناة الشعب تحت إدارة بايدن، مع تأكيد قدرة ترامب على إعادة البلاد إلى الطريق الصحيح.

سيطرة كاملة لترامب على الحزب الجمهوري لأول مرة منذ 2016

بمجرد الوصول إلى مدينة ميلووكي بولاية ويسكونسن -التي تنتخب ديمقراطيين- تقابلك في المطار شعارات وأعلام مؤتمر الحزب الجمهوري الوطني، الذي انتخب دونالد ترامب مرشحاً رسمياً للانتخابات الرئاسية 2024، ومن المقرر أن يلقي الرئيس السابق خطاباً يعلن قبوله الترشح الخميس في ختام فعاليات المؤتمر.

وشهد وسط المدينة -التي يبلغ عدد سكانها نحو نصف مليون نسمة- حالة طوارئ وتشديداً أمنياً استثنائياً، خاصة أن المؤتمر بدأ بعد يومين من إطلاق الرصاص على دونالد ترامب في مؤتمر جماهيري بولاية بنسلفانيا.

وأغلق جهاز الخدمة السرية المكلف بعملية التأمين، محيط المؤتمر في وسط المدينة، بعدما جرت مراجعة الخطة الأمنية وتعزيزها بعد حادث إطلاق النار على ترامب، ومنعت قوات الأمن والخدمة السرية الأشخاص الذين لا يحملون تصريح المؤتمر من دخول منطقة الاعتماد، بالإضافة لذلك رصدت كاميرا "العربي الجديد" عملية التفتيش المكثفة لحاملي التصاريح وحقائبهم، فيما يجري تفتيش السيارات التي تدخل محيط المؤتمر تفتيشاً كاملاً وتفتيش أي متعلقات بداخلها مع الاستعانة بالكلاب البوليسية.

وحددت الخدمة السرية وقوات الأمن، منطقة الاعتماد حول منتدى فيسيرف والمنطقة المحيطة بها مباشرة منطقة خالية من البنادق والأسلحة، فيما يجري السماح بالبنادق في المنطقة داخل المحيط الأمني ولكن خارج منطقة الاعتماد، التي يجري فيها التظاهر، وعلى الرغم من دعوة حاكم ولاية ويسكونسن توني إيفرز إلى حظر البنادق أيضاً خارج منطقة الاعتماد مع بدء المؤتمر، فإن المسؤولين أعربوا عن ثقتهم في الإجراءات الحالية.

وبسبب الإجراءات الأمنية يضطر الآلاف الذين يحملون تصاريح حضور مؤتمر الحزب الجمهوري إلى المشي لمدة تصل إلى 15 دقيقة للوصول إلى محيط المؤتمر، وشهدت أول ليلة للمؤتمر حضور عشرات الآلاف يرتدون ملابس ملونة تحمل شعارات الجمهوريين ويضعون قبعات على رؤسهم تحمل شعار "سنجعل أميركا عظيمة مرة أخرى".

ورصدت كاميرا "العربي الجديد" ليلة أمس الاثنين إلقاء قوات الأمن القبض على أحد الأشخاص بعد دخوله إلى منطقة الاعتماد، وقامت بتفتيشه جيداً، واصطحابه خارج المنطقة الأمنية والتحقيق معه.

الاقتصاد محور كلمات اليوم الأول من مؤتمر الحزب الجمهوري

وركزت معظم كلمات مؤتمر الحزب الجمهوري في اليوم الأول على الاقتصاد، وكيف أنهم يعانون تحت إدارة الرئيس جو بايدن، وأن دونالد ترامب قادر على إعادة البلاد إلى الطريق الصحيح. وأظهرت الفعاليات مدى السيطرة الكاملة لدونالد ترامب وحملته وأنصاره على الحزب الجمهوري، مقارنة بمؤتمرات الحزب السابقة في 2016 و2020، حيث جرى استبعاد قيادات بارزة بالحزب الجمهوري من إلقاء كلمات بالمؤتمر بسبب خلافاتهم مع ترامب.

وسمح للمرشحة السابقة نيكي هيلي بالحضور والتحدث بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق، بعد أن جرى استبعادها سابقاً، وتلقي كلمة اليوم الثلاثاء لدعم ترامب، حيث تبدأ فعاليات اليوم الثاني من الموتمر في السادسة من مساء اليوم بتوقيت العاصمة الأميركية واشنطن.

المساهمون