ماكينزي يبرر نشر "برادلي" شرق سورية.. وقصف مجهول على مليشيات إيرانية في دير الزور

11 ديسمبر 2020
مركبات جديدة دخلت في سبتمبر/أيلول الفائت (Getty)
+ الخط -

في ظل السباق على السيطرة بين الأطراف المختلفة شمالي سورية وشرقها، لا يزال التنافس الأميركي – الروسي هناك أحد أوجه الصراع على المنطقة الغنية بمنابع النفط، حيث لا تزال المناكفات بين الدوريات الروسية والأميركية مستمرة، ما جعل القوات الأميركية تتخذ بعض الإجراءات، منها إدخال عربات متطورة وجديدة في أيلول/ سبتمبر من العام الحالي، وذلك بعد عام كامل على إدخال آخر دفعة من هذه المركبات، وتحديداً في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي. ذلك في حين لا يزال الوجود الإيراني شرقي البلاد غير مرغوب به، من قبل واشنطن وتل أبيب على الأقل، ما يجعل استهداف المليشيات الإيرانية شرقي البلاد مسألة اعتيادية، إذ تعرضت مفرزة تابعة للمليشيات الإيرانية اليوم لاستهداف من قبل طيران مجهول أدى لمقتل عناصر منها.  

وبرر قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكينزي، قرار البنتاغون نشر مدرعات من طراز "أم 2 برادلي" في سورية، بأنه بسبب الوجود العسكري الروسي في شمال شرقي البلاد، بحسب ما نقلته وكالة "تاس" الروسية، وحمّل ماكينزي، في حوار جرى معه خلال مؤتمر افتراضي نظمه موقع (Defense One)، القوات الروسية المسؤولية عن تسيير دوريات خارج منطقة سيطرتها، دون التنسيق مع الجانب الأميركي، مشيراً إلى أن البنتاغون في هذه الظروف خلص إلى أن إرسال مدرعات "برادلي" إلى سورية يمثل خطوة مناسبة. 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أعلنت عن نشر مدرعات متطورة من نوع "برادلي" في أيلول/ سبتمبر من العام الحالي، بيد أن مصادر محلية شرقي سورية، أشارت إلى أن دفعات أخرى من هذه العربات دخلت بعد هذا التاريخ وتم نشرها لاستخدامها عند تسيير الدوريات الأميركية شرقي البلاد، ولفتت المصادر إلى أن القوات الأميركية سيرت أولى دورياتها في هذه العربات قبل حوالي أسبوعين قرب مدينة الرميلان شمال شرقي الحسكة.  

وعربات "برادلي" هي عربات قتالية متطورة، استخدمتها القوات الأميركية في المهمات القتالية ولا سيما في العراق وأفغانستان، قبل أن تدخلها إلى سورية، في ما يبدو ضمن الاستعداد لسيناريوهات أسوأ.  

على صعيد آخر، وردت معلومات لـ"العربي الجديد" بأن طيراناً مجهولاً قصف اليوم الجمعة مواقع لمليشيات تدعمها إيران في كل من منطقتي الدوير والعباس الواقعتين تحت سيطرة النظام السوري بريف دير الزور الشرقي.  

وقال الناشط المحلي أبو عمر البوكمالي، لـ"العربي الجديد" إن الطيران استهدف مفرزة عسكرية للمليشيات الإيرانية في منطقة الدوير في حوالي الساعة العاشرة من صباح اليوم، ثم عاد الطيران بعد حوالي ربع ساعة ليستهدف سيارة من طراز "كيا ريو" عند خروجها من مفرزة عسكرية في منطقة العباس شرقي دير الزور، كان يستقلها عناصر من المليشيات الإيرانية.  

وأوضح الناشط أن هناك قتلى ومصابين جراء الاستهدافين، لكن لم يتضح بالضبط عدد المصابين والقتلى، كما تعذرت معرفة نوع وهوية الطيران المستهدِف لكلا الموقعين.