قوات النظام تقصف ريفي إدلب وحلب بعد نزول الأهالي للشوارع إثر الهزة

13 اغسطس 2024
قصف سابق لقوات النظام على محافظة إدلب السورية، إبريل 2023 (عبد العزيز كيتاز/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استهدفت قوات النظام السوري مدناً وبلدات في إدلب وحلب بقذائف المدفعية والصواريخ، مما أثار خوف السكان الذين نزلوا إلى الشوارع بعد هزة أرضية.
- "الخوذ البيضاء" أكدت عدم تسجيل إصابات بشرية في القصف، لكن الأضرار اقتصرت على الماديات، مع تحليق طائرة استطلاع روسية في المنطقة.
- الهزة الأرضية تسببت بوفاة امرأة وإصابة 25 شخصاً في حماة، وإصابة طفل حديث الولادة بكسور خطيرة في عفرين.

استهدفت قوات النظام السوري فجر اليوم الثلاثاء، مدناً وبلدات ضمن منطقة "خفض التصعيد الرابعة" (إدلب وما حولها)، شمال غربي سورية، بقذائف المدفعية والصواريخ، وذلك عقب نزول عدد كبير من العوائل إلى الشوارع بعد الهزة التي ضربت ريف حماة الشرقي، وسط سورية. وقالت منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء)، إن قوات النظام استهدفت بقصف صاروخي الأحياء السكنية لمدينة سرمين شرقي محافظة إدلب، وطريق سرمين - إدلب، بالقرب من الأحياء السكنية، شمال غربي سورية، بالتزامن مع نزول السكان في المدينة إلى الشوارع بعد هزة أرضية ضربت سورية، منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، موضحة أن فرقها تفقدت الأماكن التي تعرضت للقصف في المدينة، دون تسجيل إصابات، في وقت اقتصرت الأضرار على الماديات.

وأكدت "الخوذ البيضاء"، أن قوات النظام السوري استهدفت صباح اليوم الثلاثاء بقصف مدفعي، الأحياء السكنية في قرية آفس بريف إدلب الشرقي، دون أن تتلقَى فرقها بلاغاً عن وجود إصابات. وبيّن الناشط مصطفى الأحمد، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن مدفعية قوات النظام والمليشيات الإيرانية المتمركزة في الفوج 46، استهدفت بقذائف المدفعية والصواريخ فجر اليوم الثلاثاء، الأحياء السكنية في بلدات كفرتعال، وكفرعمة، وتديل بريف حلب الغربي، بالتزامن مع تحليق طائرة استطلاع روسية في أجواء المنطقة. وأشار الأحمد إلى أن القصف على الأحياء السكنية جاء عقب نزول مئات العوائل إلى الشوارع، ما تسبب بحالة خوف وهلع لدى الأهالي بعد الهزة الأرضية، وخشية تعرضهم لمجازر بسبب القصف، لاسيما أن طائرات الاستطلاع كانت تحلق في أجواء المنطقة وترصد أي تجمعات في تلك المناطق، خصوصا المدن والبلدات والقرى القريبة من خطوط التماس شرقي محافظة إدلب، وغربي محافظة حلب، شمال غربي سورية.

ولفت الأحمد، إلى أن عدداً كبيراً من العوائل افترش الحدائق العامة حتى صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بسبب حالة الخوف والهلع لديهم، لاسيما الهزة الارتدادية القوية التي وقعت عند الساعة 03:40 فجراً. وسجل المركز الوطني للزلازل 13 هزة أرضية شرقي مدينة حماة، وسط سورية، منذ مساء الاثنين، ولغاية الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء، أكبرها بقدر 5.3 ريختر الساعة 23:55. وبحسب جريدة الوطن التابعة للنظام السوري، فإن "امرأة تبلغ من العمر 70 عاماً توفيت في قرية الربا شمالي مدينة سلمية بريف حماة الشرقي، وسط سورية، نتيجة الهلع من الهزة الأرضية الأولى، فيما أصيب نحو 25 مواطناً بجروح خفيفة ومتوسطة ورضوض، وأسعفوا لمشفى الشهيد اللواء قيس أحمد حبيب الوطني". وكانت "الخوذ البيضاء" العاملة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية، قد أكدت إصابة طفل حديث الولادة بكسور خطيرة في الرأس وتوقف قلب مؤقت، إثر سقوطه من يد والدته أثناء نزولها من منزلهم بمدينة عفرين شمالي محافظة حلب بشكل مستعجل وبحالة هلع بعد الهزة الأرضية التي ضربت سورية.