حرب غزة في يومها الـ227 | غارات عنيفة على مخيمي جباليا والنصيرات

20 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- تستمر حرب غزة لليوم الـ227، مع قصف عنيف من قوات الاحتلال الإسرائيلي يؤدي إلى مئات الشهداء والجرحى يوميًا، وتكثيف القصف على مخيمي جباليا والنصيرات.
- الوضع في غزة يزداد سوءًا بسبب استمرار القصف الإسرائيلي، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية ونزوح نصف سكان غزة تقريبًا بناءً على إنذارات مسبقة.
- مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يعقد لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وسط خلافات سياسية داخلية في إسرائيل، وتهديدات بالاستقالة من الوزير بيني غانتس بدون مصادقة على خطة لما بعد الحرب.

تتواصل حرب غزة لليوم الـ227 على التوالي، وسط قصف عنيف لقوات الاحتلال الإسرائيلي يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، فيما كثّف الاحتلال الأحد قصفه العنيف على مخيمي جباليا شمالي القطاع والنصيرات وسطه.

ويزداد الوضع سوءاً في قطاع غزة جراء استمرار الاحتلال في قصف وتدمير كل ما بقي من مقومات الحياة من مبانٍ ومدارس ومراكز صحية. ومنذ السادس من مايو/ أيار، تاريخ توجيه جيش الاحتلال إنذارات إلى سكان شرق رفح لمغادرتها قبل بدء عملياته فيها في اليوم التالي، نزح "نصف سكان غزة تقريباً"، وفق المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الذي أشار إلى أن هؤلاء "أجبروا على النزوح من جديد". 

طفل فلسطيني مصاب إثر الغارات الإسرائيلية في قطاع غزة

سياسياً، عقد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الأحد، لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وتتزامن الزيارة مع بروز خلافات عميقة بين المكوّنات السياسية الإسرائيلية، إذ هدّد الوزير في حكومة الحرب بيني غانتس السبت بالاستقالة ما لم يصادق نتنياهو على خطة لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

11:40 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
فصائل عراقية تستهدف "هدفاً حيوياً" في أم الرشراش

قالت جماعة "المقاومة الإسلامية في العراق"، التي تضمّ فصائل مسلّحة عدة، إنها استهدفت مساء اليوم "هدفاً حيوياً" في أم الرشراش (إيلات) بالأراضي الفلسطينية المحتلة بواسطة طائرتين مسيّرتين.

08:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
غزة
"القسام" تستهدف طائرة مروحية

قالت "كتائب القسام" إنها استهدفت طائرة مروحية من نوع "أباتشي" بصاروخ "سام 7" شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

6:02 PM
"القسام" وسرايا القدس تستهدف دباتي ميركافا في عملية مشتركة

استهدفت كتائب القسام وسرايا القدس في عملية مشتركة دبابتي ميركافا بقذائف مضادة للدروع و"عبوة العمل الفدائي" وسط مخيم جباليا شمال القطاع.

5:27 PM
سرايا القدس تعرض مشاهد من إطلاق رشقات صاروخية تجاه "سديروت"

عرضت "سرايا القدس" قبيل قليل مشاهد من إطلاق رشقات صاروخية تجاه "سديروت".

4:55 PM
شهداء في استهداف محيط مستشفى كمال عدوان

أكدت مصادر طبية لـ"الأناضول" سقوط شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية استهدفت محيط مستشفى كمال عدوان، شمالي قطاع غزة.

4:51 PM
استهداف مستشفى العودة بقذيفة مدفعية

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي الطابق العلوي من مستشفى العودة، شمالي قطاع غزة، بقذيفة مدفعية، وفقاً لما نقلته "الأناضول".

3:48 PM
ضباط الاحتلال يساعدون جماعة متطرفة بإعاقة وصول مساعدات لغزة

ذكر تحقيق نشرته صحيفة "هآرتس"، في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن قادة حركة "لن ننسى"، وهي إحدى التشكيلات التي تلعب دوراً في مهاجمة قوافل المساعدات الإنسانية بهدف منعها من الوصول إلى قطاع غزة، يقرون بأن ضباطاً من الجيش والشرطة وموظفين في المعابر الحدودية يقدمون المعلومات حول سير قوافل المساعدات بهدف تمكين عناصر هذه الحركة من مهاجمتها.

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

3:45 PM
كتائب القسام تقصف "الاحتلال "داخل معبر رفح

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قصفت بقذائف الهاون قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل معبر رفح جنوبي قطاع غزة.

3:10 PM
صحة غزة: 35562 شهيداً منذ بدء العدوان حتى اليوم

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 10 مجازر ضد المدنيين راح ضحيتها 106 شهداء و176 مصاباً، مؤكدة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 35562 شهيداً و79652 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

12:43 PM
"شهداء الأقصى" تقصف الاحتلال في مخيم جباليا

قالت كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، إنها قصفت بقذائف الهاون تجمعاً لآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي وجنوده شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

11:34 AM
نتنياهو يرفض مقترح صفقة مع حماس ومؤشرات على نيته احتلال غزة

رفض رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مقترحاً جديداً في إطار المقترحات الرامية للتوصل إلى صفقة مع حركة حماس، خلال جلسة مجلس إدارة الحرب (كابنيت الحرب) التي عُقدت، أمس الأول السبت، وفق ما نقلته أكثر من وسيلة إعلام عبرية، فيما تظهر مؤشرات على نيته احتلال غزة والبقاء فيها.

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

11:01 AM
سرايا القدس: أوقعنا قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بجباليا

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مجاهديها اشتبكوا مع قوة إسرائيلية راجلة ترافقها ناقلة جند قرب مسجد الشهيد عماد عقل بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وأوقعوا أفرادها بين قتيل وجريح.

10:58 AM
أونروا: 810 آلاف شخص نزحوا من رفح

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن نحو 810 آلاف شخص اضطروا للنزوح من رفح جنوبي  قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين بحثا عن الأمان.

10:03 AM
آل ثاني: الحرب في غزة تتمدد وتؤثر على سلاسل التوريد

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الحرب في غزة تحصد آلاف الأرواح، مما يستلزم تدخلاً دولياً لإنهائها وإدخال المساعدات. مضيفاً خلال افتتاحه منتدى الامن العالمي في الدوحة: " نشهد تمدد الحرب في غزة وتأثيرها على سلاسل التوريد".
 

9:59 AM
طبيب أردني: نوعية الإصابات بغزة لم نصادفها من قبل

قال الطبيب الأردني علي أبو خرمة، استشاري جراحة المنظار، إن الإصابات التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي "غير طبيعية ولم نصادف مثلها من قبل"، واصفاً الوضع الصحي في القطاع بـ"الكارثي".

وفي مقابلة "الأناضول"، قال الطبيب أبو خرمة، الذي يزور غزة ضمن وفدٍ طبي أردني من مؤسسة "بروجكت هوم"، إن "أعداد المرضى والمصابين مخيفة جداً، وتفوق القدرة الاستيعابية للمشافي، ويتكدس المصابون بعضهم فوق بعض في ساحات المستشفى وعلى الأرض في الممرات، ويوجد مرضى مصابون دون أسرة".

2:36 AM

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن طيران الاحتلال الإسرائيلي شن غارة على "بلوك 7" في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

2:08 AM
شهداء وإصابات في استهداف تل السلطان غربي رفح

استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية في حي تل السلطان غربي رفح جنوبي قطاع غزة. 

2:04 AM
سوليفان طالب الإسرائيليين باستراتيجية سياسية في غزة

أفاد البيت الأبيض بأن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بحث الأحد مع المسؤولين الإسرائيليين "سبل ضمان هزيمة حماس مع تقليل الضرر على المدنيين"، لافتاً إلى أن سوليفان أعاد التأكيد على ضرورة أن "تربط إسرائيل عملياتها العسكرية باستراتيجية سياسية تضمن الهزيمة الدائمة لحماس".

مزيد من التفاصيل في الرابط: 

2:10 AM
شهداء في استهداف منزل بمحيط مدرسة غرب رفح

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال منزلاً بمحيط مدرسة القادسية بحي تل السلطان غرب رفح. 

1:39 AM
أبرز أحداث أمس الأحد
  • مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة أربعة بجروح جنوبي غزة
  • 70 شهيداً في ثماني مجازر خلال 24 ساعة
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة 44 جندياً بنهاية الأسبوع
  • أونروا: نصف سكان قطاع غزة مجبرون على اللجوء مجدداً
  • الاحتلال يمنع إدخال 3000 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة
  • هيئة المعابر: عشرات الجرحى فارقوا الحياة بسبب إغلاق معبر رفح
  • 13 شهيداً بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً ومدرسة في حي الدرج
  • جيش الاحتلال يوافق على المرحلة التالية من اجتياح رفح
  • كتائب القسام تقصف قوات الاحتلال داخل معبر رفح البري
المساهمون
العربي الجديد