حرب غزة في يومها الـ248 | الاحتلال يتراجع من شرق دير البلح وانتشال شهداء

10 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات عنيفة على رفح بقطاع غزة، مع استمرار العدوان لليوم الـ248، واستقالة قائد فرقة غزة بسبب فشل حماية المستوطنات.
- استقالات في الحكومة الإسرائيلية وتخبط سياسي عقب الهجوم المباغت من حماس، بينما يعتزم أنتوني بلينكن زيارة المنطقة لبحث وقف إطلاق النار.
- مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أميركي يدعم وقف إطلاق النار في غزة، مع ترحيب حماس بالقرار وامتناع روسيا عن التصويت.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ248، حيث شنّ الطيران الحربي سلسلة غارات عنيفة على مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بالتزامن مع نسف مربعات سكنية هناك. يأتي ذلك فيما أعلن قائد فرقة غزة في جيش الاحتلال آفي روزنفيلد الأحد تقديم استقالته على خلفية الفشل في حماية مستوطنات غلاف غزة، خلال الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على المواقع والمستوطنات الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

التخبط العسكري الإسرائيلي ترافق مع تخبط سياسي، إذ أعلن الوزيران في مجلس الحرب الإسرائيلي (كابينت الحرب) بني غانتس وغادي أيزنكوت مساء الأحد، استقالتهما من حكومة الطوارئ الإسرائيلية التي تشكلت بعد اندلاع الحرب على غزة. 

في غضون ذلك، يعود وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة هذا الأسبوع في زيارة تشمل إسرائيل والأردن وقطر، لبحث اتفاق وقف إطلاق النار، وفق المقترح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتبنى مجلس الأمن الدولي مساء اليوم، مشروع قرار أميركيا يدعم خطة وقف إطلاق النار في غزة. وحصل المشروع  الذي "يرحب" باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/ أيار ويدعو إسرائيل وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط" على 14 صوتاً وامتنعت روسيا عن التصويت، فيما أعلنت حركة حماس عن ترحيبها بما تضمنه قرار مجلس الأمن.

"العربي الجديد" يواصل مواكبة تطورات حرب غزة أولاً بأول..

11:47 PM
استشهاد طفلين في قصف استهدف الزوايدة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول طفلين شهيدين إلى مستشفى شهداء الأقصى جراء قصف إسرائيلي على بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة.

11:14 PM
حركة حماس ترحب بقرار مجلس الأمن

رحبت حركة المقاومة الإسلامية حماس بما تضمنه قرار مجلس الأمن وأكد عليه حول وقف إطلاق النار الدائم في غزة، والانسحاب التام من قطاع غزة، وتبادل الأسرى، والإعمار، وعودة النازحين إلى مناطق سكناهم، ورفض أي تغير ديموغرافي أو تقليص لمساحة قطاع غزة، وإدخال المساعدات اللازمة لأهالي القطاع.

وقالت، الحركة في بيان، "تود الحركة التأكيد على استعدادها للتعاون مع الأخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب شعبنا ومقاومتنا". وتابعت في بيانها "نؤكد في حركة حماس استمرار سعينا ونضالنا مع كل أبناء شعبنا لإنجاز حقوقه الوطنية، وفي مقدمتها دحر الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة وتقرير المصير".

11:12 PM
مجلس الأمن يعتمد مشروع قرار حول وقف إطلاق النار في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، القرار 2735 الذي يدعم المبادئ الواردة في اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن حول وقف إطلاق النار في غزة.

للمزيد من التفاصيل عبر الرابط: 

10:35 PM
مجلس الأمن يبدأ جلسة للتصويت على قرار لوقف إطلاق النار بغزة

بدأ مجلس الأمن جلسة للتصويت على مشروع قرار أميركي بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

9:44 PM
4 شهداء جراء قصف منزل في حي الصبرة

استشهد أربعة فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

9:03 PM
تحذير من خطورة استخدام شاحنة مساعدات للتسلل لمخيم النصيرات

حذّر الهلال الأحمر الفلسطيني من خطورة استخدام قوات الاحتلال شاحنة مساعدات إنسانية من أجل التسلل إلى مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وارتكاب مجزرة بحق المدنيين، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعرض سلامة الطواقم العاملة في مجال الإغاثة للخطر.

وبحسب بيان الهلال الأحمر، فإن تنكّر قوات الاحتلال داخل شاحنة المساعدات يعتبر جريمة حرب بحق المدنيين ويشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني والعرفي. وطالب المجتمع الدولي بضرورة محاسبة سلطات الاحتلال على جريمة الحرب هذه وردعها عن الاستمرار في ارتكاب المزيد من المجازر بحق المدنيين، وتوفير الحماية العاجلة للمدنيين وللعاملين في مجال العمل الإنساني والطبي وفقاً للقانون الدولي الإنساني.

8:19 PM
الجزائر تدين بشدة مجزرة النصيرات

أعلنت الجزائر إدانتها الشديدة لمجزرة قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات بقطاع غزة. وأفاد بيان للخارجية الجزائرية بأن "الجزائر تدين بأشد العبارات وأقواها المجزرة الوحشية في مخيم النصيرات بقطاع غزة، التي ارتكبها الكيان الغاصب يوم السبت في حق المدنيين العزل".

وأكد أنّ "أمام هذه الحلقة الإضافية من مسلسل الجرائم البشعة التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي، تؤكد الجزائر على حتمية اضطلاع مجلس الأمن بالمسؤوليات المنوطة به في لجم العدوان الصهيوني وإغاثة الشعب الفلسطيني في محنته المتواصلة ووضع حد نهائي لإفلات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني من المساءلة والمحاسبة والمعاقبة". ودعت الجزائر الهيئات القضائية الدولية إلى التعجيل بمحاكمة المجرمين المسؤولين عن هذه المجازر التي تشكل وصمة عار في جبين الإنسانية.

8:06 PM
غارة على منطقة الزوايدة

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة على منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة.

 

7:04 PM
اشتباكات عنيفة وسط رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باندلاع اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي قرب دوار العودة وسط مدينة رفح.

 

6:27 PM
سرايا القدس: قنصنا جنديا في رفح

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن مجاهديها تمكّنوا ظهر اليوم من قنص جندي إسرائيلي شرق منطقة الشوكة بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

6:24 PM
كواليس مشاورات أميركية مصرية لإبرام صفقة أسرى جزئية مع حماس

كشفت مصادر مصرية مطلعة على تحركات القاهرة بشأن الوضع في غزة، وأخرى دبلوماسية أميركية في القاهرة، عمّا وصفته بمشاورات أولية لبحث إمكانية عقد صفقة منفصلة يمكن بمقتضاها تحرير أسرى أميركيين لدى حركة حماس والمقاومة في قطاع غزة، في ظل صعوبة تنفيذ صفقة شاملة لتحرير جميع الأسرى، نتيجة الصعوبات التي يفرضها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وحركة حماس، على حدّ تعبير دبلوماسي أميركي.

المزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

6:19 PM
حكومة غزة: الرصيف الأميركي كذبة إنسانية

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، إن الرصيف الأميركي العائم كذبة إنسانية باعت من خلاله الإدارة الأميركية الوهم للرأي العام العالمي، مضيفاً أن "أميركا استخدمت الرصيف العائم كغطاء لتجميل موقفها المنحاز والشريك للعدو الإسرائيلي في عدوانه على شعبنا".

4:55 PM
حماس ترد على بلينكن

قال مسؤول في حركة حماس لـ"رويترز"، إن "موقف (وزير الخارجية الأميركي أنتوني) بلينكن هو العقبة الحقيقية أمام التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة"، وذلك في رد على تصريحات الوزير التي اتهم فيها الحركة بأنها العقبة الوحيدة أمام إبرام اتفاق.


 

4:52 PM
بلينكن يدعو زعماء المنطقة إلى الضغط على حماس

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين إن تحقيق وقف إطلاق النار سيفتح الباب أمام وقف مستدام للقتال في غزة، متهماً حركة حماس بأنها العقبة الوحيدة أمام ذلك، وذلك في تصريحات من العاصمة المصرية القاهرة مع بدء جولة هي الثامنة له في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب على غزة.

 

4:34 PM

قالت كتائب القسام إنها قصفت مجددا بقذائف الهاون محيط المنزل الذي فجرته بقوة إسرائيلية في وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

3:52 PM
كتائب القسام تستهدف جرافة وسط رفح

قالت كتائب القسام إنها استهدفت جرافة عسكرية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" قرب مسجد العودة وسط مدينة رفح جنوبي القطاع.

3:43 PM
اشتباكات عنيفة وسط رفح

تخوض المقاومة اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال وسط مدينة رفح، تسمع خلالها أصوات دوي انفجارات.

3:40 PM
انسحاب غانتس من الحكومة الإسرائيلية.. ماذا سيغيّر؟

عادت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، بعد انسحاب حزب المعسكر الرسمي بزعامة الوزير بني غانتس من حكومة الطوارئ التي تشكّلت عقب الحرب على غزة، إلى نواتها الأصلية لدى ولادتها، حكومة يمينية بالكامل، على الأقل وفق الاعتبارات الإسرائيلية، فإزاء القضية الفلسطينية والحروب على الفلسطينيين وبعض القضايا الخارجية، قد تختلف الأقنعة أحياناً بين يسار ووسط ويمين، لكن الجوهر واحد تقريباً، والعقيدة لا تختلف كثيراً.

 

3:25 PM
واشنطن تدرس اتفاقاً أحادياً مع حماس

كشفت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية نقلاً عن مسؤولين كبار حاليين وسابقين في البيت الأبيض، أنّ الإدارة الأميركية ناقشت إمكانية التفاوض على اتفاق أحادي الجانب مع حركة حماس لتأمين إطلاق سراح خمسة محتجزين أميركيين في غزة، إذا فشلت محادثات وقف إطلاق النار الحالية.

3:20 PM
"القسام": فجرنا منزلاً مفخخاً بقوة من جيش الاحتلال في رفح

أعلنت كتائب القسام عن تفجيرها منزلاً مفخخاً في قوة من جيش الاحتلال تحصنت بداخله في مخيم الشابورة بمدينة رفح، مؤكدة إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح واستهداف قوة الإنقاذ في محيط المنزل بقذائف الهاون.

3:18 PM
صحة غزة: محطة الأكسجين الوحيدة في غزة مهددة بالتوقف

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن محطة الأكسجين الوحيدة في محافظة غزة والتي تزود المرافق الصحية والمرضى مهددة بالتوقف التام خلال ساعات مما يعرض حياة المرضى لخطر الموت، بالإضافة لتعرض الأدوية في الثلاجات إلى التلف، وذلك لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي للمحطة وثلاجات حفظ الأدوية. وأضافت: "نناشد كل المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة و سرعة التدخل".

2:45 PM
إجماع في جيش الاحتلال: صفقة تبادل هي السبيل لاستعادة الأسرى

يسود إجماع داخل المؤسسة العسكرية في دولة الاحتلال الإسرائيلي على أن صفقة تبادل هي الضمانة الوحيدة لاستعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة، على الرغم من استعادة أربعة منهم في عملية خاصة داخل مخيم النصيرات (وسط)، أول من أمس السبت.

2:11 PM
الهلال الأحمر: تواصل إغلاق معبر رفح في ظل مجاعة وشيكة

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال تواصل إغلاق معبر رفح في ظل مجاعة وشيكة بقطاع غزة، مضيفا أن "فرض العقاب الجماعي في غزة يفاقم الوضع الإنساني وينتهك تدابير محكمة العدل الدولية".

1:37 PM
11 شهيداً بقصف منزلين في خانيونس

استشهد ثمانية فلسطينيين وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً قرب المستشفى الأوروبي في خانيونس جنوبي قطاع غزة. كما سقط ثلاثة شهداء جراء قصف منزل في حي الفخاري شرقي المدينة.

12:56 PM
40 شهيداً وصلوا للمستشفيات في آخر 24 ساعة

قالت وزارة الصحة في غزة إن جيش الاحتلال ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، وصل منها للمستشفيات 40 شهيداً و218 إصابة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 37124 شهيداً و84712 إصابة.

12:31 PM
الدفاع المدني: لم يصل إلينا لتر وقود منذ إغلاق معبر رفح

قال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل إن طواقمه لم تحصل على لتر واحد من الوقود منذ إغلاق معبر رفح جنوبي القطاع، مضيفا: "نحتاج إلى معدات لإكمال مهامنا وانتشال جثامين الشهداء من تحت الأنقاض". وأشار إلى انتشال جثامين شهداء من سوق العملة وشرق حي الشجاعية في مدينة غزة.

11:40 AM
"أونروا": 20 عاماً لمحو دمار غزة

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفسطينيين (أونروا) إن أكثر من نصف المباني في قطاع غزة دمرت، مضيفة على منصة "إكس" أن إزالة الأنقاض سوف تستغرق سنوات.

وفي السياق، اعتبر متحدث باسم الوكالة في حديث لـ"الأناضول"، أن الدمار الذي خلفته الحرب الإسرائيلية على غزة يفوق ما نتج من الحرب العالمية الثانية في أوروبا، وأنه يحتاج أكثر من 20 عاما لمحوه وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني.

11:04 AM

قصفت طائرات الاحتلال منزلاً شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

10:50 AM
انتشال شهداء من بناية سكنية بمدينة غزة

قال الدفاع المدني في غزة إن طواقمه تمكنت من انتشال عدد من الشهداء والجرحى  بعد استهداف الاحتلال بناية سكنية تؤوي نازحين في البلدة القديمة بمدينة غزة شمالي القطاع.

10:48 am

الأناضول

avata
الأناضول
جيش الاحتلال يتراجع من شرق دير البلح

قال شهود عيان إن جيش الاحتلال الإسرائيلي تراجع من المناطق الشرقية لمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، فيما بدأت الطواقم الطبية في انتشال جثث بالمنطقة.

ونقلت "الأناضول" عن الشهود قولهم إن جيش الاحتلال استهدف الفلسطينيين الذين يحاولون الوصول إلى منازلهم، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى. وذكر الشهود، أن طواقم الإسعاف نجحت بالوصول إلى المناطق التي تراجع منها الجيش وانتشلت جثامين فلسطينيين استشهدوا في الأيام الماضية.

وأضافوا أن الجيش قبل تراجعه من المنطقة نسف مجموعة من المنازل، وقام بتجريف العديد من المناطق السكنية والزراعية.

10:47 AM
"الأغذية العالمي" يوقف المساعدات عبر الرصيف الأميركي

قالت وكالة أسوشييتد برس إن برنامج الأغذية العالمي أوقف مؤقتا أعمال توزيع المساعدات عبر الرصيف الأميركي في غزة بسبب "مخاوف أمنية".

10:07 am

رويترز

أبو زهري لواشنطن: للضغط لإنهاء الحرب

حث القيادي الكبير في حركة حماس سامي أبو زهري، الولايات المتحدة على الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة. وقال "نطالب الإدارة الأميركية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب".

10:03 AM
بلينكن يبدأ جولة في المنطقة

يبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جولة جديدة في الشرق الأوسط، اليوم، للدفع قدماً باقتراح وقف إطلاق النار في غزة. ويبدأ بلينكن جولته الثامنة في المنطقة منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة من مصر، على أن يتوجه في وقت لاحق اليوم إلى إسرائيل. وتهدف هذه الزيارة، التي تشمل أيضاً الأردن وقطر، إلى الدفع باتجاه إقرار مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/ أيار.

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

10:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
إنزال مساعدات أميركية جواً إلى شمال غزة

أعلن الجيش الأميركي أن طائرة شحن أميركية أسقطت أكثر من 10 أطنان مترية من الحصص الغذائية في شمال غزة الأحد، بعد أن كانت هذه الشحنات معلقة بسبب العمليات الإسرائيلية في المنطقة. وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان، إن عملية الإنزال الجوي وفرت "مساعدة إنسانية منقذة للحياة في شمال غزة".

وأضافت "حتى الآن، أسقطت الولايات المتحدة جواً أكثر من 1050 طناً مترياً من المساعدات الإنسانية، إضافة إلى المساعدة التي قدمها الممر اللوجستي المشترك عبر البحر". وتابعت سنتكوم "تُعدّ عمليات الإنزال الجوي هذه جزءاً من جهد متواصل، ويتواصل التخطيط لعمليات تسليم جوي لاحقة".

9:44 AM
استهداف خيام النازحين في مواصي رفح

سُجلت إصابات بعد إطلاق قوات الاحتلال النار على خيام النازحين في مواصي رفح، جنوبي قطاع غزة.

8:54 AM
استهداف فلسطينيين شرقي دير البلح

تستهدف مدفعية الاحتلال الفلسطينيين الذين يحاولون الوصول إلى منازلهم شرقي دير البلح وسط قطاع غزة.

8:50 AM
استهداف قوات الاحتلال في محور "نتساريم"

أعلنت كتائب المجاهدين استهداف قوات الاحتلال المتمركزة في محور "نتساريم" برشقة صاروخية.

8:43 AM

تستهدف مدفعية الاحتلال حاليا شرقي دير البلح، وسط قطاع غزة.

4:39 AM
استهداف حي الشجاعية بقذائف مدفعية

استهدفت قوات الاحتلال حي الشجاعية شرق مدينة غزة بالقذائف المدفعية.

3:32 AM
غارة على دير البلح

شنّ طيران الاحتلال غارة على دير البلح، وسط قطاع غزة، دون معلومات عن ضحايا.

1:14 AM
سلسلة غارات على رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات عنيفة شمال مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة.

1:13 AM
نسف مربعات سكنية في رفح

نسف جيش الاحتلال مربعات سكنية في مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة.

1:04 AM
أبرز أحداث الأحد 8 يونيو
  • 4 شهداء في قصف منزل في غزة
  • 3 شهداء في مخيم البريج
  • عملية مركبة لسرايا القدس في غزة
  • 274 شهيداً حصيلة مجزرة النصيرات
  • 7 شهداء جراء قصف منزلين في مخيم النصيرات ودير البلح
  • القسام: الاحتلال قتل 3 أسرى
  • نتنياهو يؤكد التمسك بأهداف الحرب على غزة
  • استقالة قائد فرقة غزة في جيش الاحتلال
  • بيني غانتس يستقيل من حكومة الحرب الإسرائيلية
المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس