حرب غزة في يومها الـ257 | شهداء وعشرات الجرحى بقصف منتظري مساعدات شرقي رفح

19 يونيو 2024
+ الخط -

تتواصل حرب غزة لليوم الـ257 على التوالي، فيما تشن طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة، مستهدفة وسط قطاع غزة والمناطق الغربية لمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة. ونشر صحافيون وجنود إسرائيليون، اليوم الأربعاء، فيديو يظهر جميع أقسام ومناحي معبر رفح البري، الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي المصرية، وقد تعرّض للتدمير والحرق بشكل كامل، وذلك بعد أيام من ظهور فيديو مقتضب يبين حريق صالة المغادرين في المعبر فقط.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت  خلال الـ24 ساعة الماضية ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 24 شهيداً و71 جريحاً، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 37.396 شهيداً و85.523 جريحاً.

وفي حين لا يلوح في الأفق أي جديد على مستوى الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب على غزة، تتعالى التحذيرات من استفحال المجاعة، خصوصا في شمال القطاع. كما أكدت الأمم المتحدة أن مليون فلسطيني اضطروا للنزوح مجدداً وسط استمرار القصف الإسرائيلي، علما أن الأمم المتحدة نفسها أكدت مراراً عدم وجود مكان آمن في القطاع كله. وإلى جانب الجوع والتدمير والنزوح المتكرر، يواجه المهجرون معاناة قاسية في الخيام التي يحولها الحر الشديد إلى أفران. من جهتها، تواصل المقاومة الفلسطينية التصدي لجيش الاحتلال في عدة محاور، حيث تشتبك معه في عدة مواقع، خصوصا رفح، وتنفذ عمليات وتنصب له كمائن.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولاً بأول..

11:36 PM
غارات على غزة وشهيد في الشجاعية

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات على مدينة غزة شمالي القطاع، فيما أفاد نشطاء بسقوط شهيد جراء قصف من طائرة مسيرة على حي الشجاعية شرق المدينة.

11:01 PM
متحدث جيش الاحتلال ينتقد فكرة القضاء على حماس ونتنياهو يرد

وجّه متحدث الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، مساء اليوم الأربعاء، انتقادات حادة ضد القيادة السياسية، معتبراً أنّ حديثها عن تدمير حركة حماس "ذرّ للرمال في عيون الجمهور"، في تصريحات سرعان ما ردّ عليها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مؤكداً عزمه تحقيق هدف تدمير الحركة.

التفاصيل في الرابط: 

10:02 PM
شهيد وإصابات في الشجاعية

استُشهد فلسطيني وأصيب 5 آخرون، جراء قصف الاحتلال مجموعة مواطنين في سوق الجمعة، بحي الشجاعية، شرق مدينة غزة، شمالي القطاع.

9:10 PM
سرايا القدس: قصفنا غلاف غزة برشقة صاروخية

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن قصفها مستوطنات "غلاف غزة" برشقة صاروخية.

 

9:03 PM
صفارات إنذار في "غلاف غزة"

دوّت صفارات الإنذار في منطقة حدود قطاع غزة المسماة "غلاف غزة".

8:25 PM
9 شهداء بقصف تجمع مدنيين ينتظرون مساعدات شرقي رفح

في أحدث إحصائية، استشهد 9 فلسطينيين وأصيب العشرات، جراء القصف الذي استهدف في وقت سابق مساء اليوم تجمع مواطنين، أثناء انتظارهم مساعدات إنسانية في شارع صلاح الدين، شرق مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وقالت مصادر طبية لـ"رويترز" إن تسعة فلسطينيين استشهدوا في غارة إسرائيلية، استهدفت مجموعة من المدنيين والتجار في جنوب قطاع غزة، بينما كانوا ينتظرون قوافل شاحنات المساعدات التي تحمل بضائع عبر معبر كرم أبو سالم.

8:01 PM
شهداء وجرحى بقصف تجمع مواطنين شرقي رفح

سقط شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال تجمع مواطنين على شارع صلاح الدين، شرق مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، وفقاً للإعلام الفلسطيني.

7:58 PM
المتحدث باسم جيش الاحتلال: حماس فكرة لا يمكن تدميرها

قالت القناة الـ13 الإسرائيلية إن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، وجّه انتقادات شديدة للمستوى السياسي. ونقلت عنه القول إن "الحديث عن تدمير حماس هو بمثابة ذر الرماد في عيون الجمهور. حماس فكرة. لا يمكنك تدمير فكرة. يجب على الحكومة أن تجد بديلاً لها وإلا فإنها ستبقى".

7:44 PM
حماس: سيعاد تشغيل معبر رفح بإرادة فلسطينية

قالت حركة حماس إن إقدام جيش الاحتلال على تدمير معبر رفح بكافة مبانيه ومرافقه، وبث مشاهد توثّق الخراب الذي أحدَثه فيه، هو "إمعان في الجرائم والانتهاكات بحق شعبنا، وتأكيد على سلوك الاحتلال الفاشي الذي يحاول عزل قطاع غزة عن العالم، والاستمرار في جريمة الإبادة وتدمير كل مقومات الحياة فيه".

وأكدت الحركة في بيان أن "هذه الجريمة لن تغير من واقع معبر رفح، وأنه سيبقى معبراً فلسطينياً مصرياً خالصاً، وسيُعاد تشغيله بإرادة فلسطينية بعد كنس الاحتلال عنه، ودحر عدوانه عن كافة مناطق قطاع غزة، على طريق تحرير كامل أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس".

7:21 PM
كتائب القسام تطلق مسيرة انتحارية على مستوطنة "حوليت"

أعلنت كتائب القسام عن إطلاقها طائرة "زواري" انتحارية نحو قوات الاحتلال في مستوطنة "حوليت".

7:20 PM
عمليات نسف للمباني في الحي السعودي برفح

أطلقت طائرات مروحية النار في الحي السعودي غربي مدينة رفح بالتزامن مع عمليات نسف للمباني في المنطقة.

6:34 PM
12 شهيداً في رفح اليوم

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية عن استشهاد 12 فلسطينياً بنيران قوات الاحتلال منذ فجر اليوم غربيّ مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة.

6:29 PM
قطر تدعو للضغط على إسرائيل لإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية

أكدت دولة قطر أن الاحتلال الإسرائيلي وحقوق الإنسان أمران متناقضان لا يمكن أن يجتمعا، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة والضغط على الحكومة الإسرائيلية ووقف تقديم الدعم لها، لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

كما دعت قطر في بيان ألقته هند عبد الرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر في جنيف، خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، إلى الوقف الفوري والدائم للعدوان وحرب الإبادة والتهجير القسري الذي تشنه إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية ورفع الحصار.

وطالب البيان بضمان استرداد الشعب الفلسطيني لكافة حقوقه غير القابلة للتصرف، لا سيما حق تقرير المصير وإنشاء دولة فلسطين المستقلة وكاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وضمان مساءلة جميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحقه.

وأعربت المفتاح عن استنكار دولة قطر استمرار عدم تعاون سلطات الاحتلال الإسرائيلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والسماح لها بالوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لتمكينها من أداء ولايتها.

5:38 PM
نتنياهو: علينا أن نركز على هزيمة حماس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل في حالة حرب على عدة جبهات "ونواجه تحديات كبيرة وقرارات صعبة".

وأضاف في كلمة له: "هذا ليس الوقت المناسب لسن التشريعات التي تعرّض الائتلاف الحاكم للخطر"، مشدداً بالقول: "علينا أن نركز على هزيمة حماس وإعادة المختطفين وعودة سكان الشمال والجنوب إلى منازلهم".

4:14 PM
سرايا القدس: قصفنا حشود الاحتلال في حي الزيتون

أعلنت سرايا القدس قصف حشود الاحتلال الإسرائيلي في محيط مسجد سعد شرق حي الزيتون بمدينة غزة، بقذائف الهاون.

3:57 PM

وصلت جثامين أربعة شهداء إلى مجمع ناصر الطبي من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

03:00 pm

الأناضول

avata
الأناضول
لجنة أممية: إسرائيل قتلت وأعاقت عشرات آلاف الأطفال بغزة

أعلنت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن إسرائيل قتلت وتسببت في إعاقة عشرات آلاف الأطفال في قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان رئيسة اللجنة نافي بيلاي، الأربعاء، في اجتماع حول تقرير اللجنة على هامش الدورة الـ56 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية. وأضافت بيلاي: "من المحتمل أيضًا أن يكون آلاف الأطفال تحت الأنقاض" جراء الغارات التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على غزة. وأشارت إلى أن الحرب الإسرائيلية أثرت بشكل خطير على البنية التحتية اللازمة لرفاهية الأطفال، بما في ذلك المستشفيات والمدارس والخدمات الأساسية.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

2:57 PM
إصابات بنيران مسيّرات إسرائيلية في حي الزيتون

أطلقت طائرات مسيّرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" النار على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، ما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات.

02:24 pm

الأناضول

avata
الأناضول
تظاهرة في الكنيست للمطالبة بانتخابات مبكرة وإنهاء حرب غزة

تظاهر عدد من الإسرائيليين في الكنيست مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة، وإنهاء الحرب على قطاع غزة. وقالت صحيفة هآرتس: "تجمّع عدد من المتظاهرين (لم تحدده) قرب المقصف في مبنى الكنيست، مطالبين بإجراء انتخابات الآن".

ونقلت عن المتظاهرين قولهم: "من المستحيل أن تبقى في السلطة حكومة قد قُتل خلال فترة ولايتها 1500 مدني وجندي، واختطف أكثر من 200 طفل وامرأة ورجل، لا يزال 120 منهم يقبعون في أسر حماس". وأضافوا أن "حكومة تم إجلاء مئات الآلاف من منازلهم خلال فترة ولايتها، وتم هجر الجليل الأعلى (شمال) والنقب الغربي (جنوب)". وتابعوا: "لا بد من إنهاء الحرب التي لا أهداف لها ولا نهاية، وحل الكنيست وإعادة التفويض إلى الشعب، نحن ندعو إلى إجراء انتخابات الآن".

2:22 PM
جيش الاحتلال يحرق ويجرف معبر رفح بشكل كامل

أظهرت مقاطع فيديو نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي إحراق وتدمير جيش الاحتلال لجميع أقسام ومناحي معبر رفح البري، الذي يفصل قطاع غزة عن الأراضي المصرية، بشكل كامل.

للمزيد من التفاصيل عبر الرابط:  

2:21 PM
كتائب القسام: قصفنا قوات الاحتلال في حي الزيتون

أعلنت كتائب القسام قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة جنوب شرق حي الزيتون في مدينة غزة. بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

2:02 PM
مصدر مصري رفيع: لن نرسل قواتٍ إلى غزّة تحت أي مسمّى

قال مصدر مصري رفيع المستوى لـ"العربي الجديد"، إنه لا صحّة لما تردّد بشأن موافقة مصر المشاركة في قوة عربية تابعة للأمم المتحدة، وذلك للسيطرة على المعابر مع قطاع غزّة.

لمزيد من التفاصيل عبر الرابط:

12:51 PM
غارة جوية في حي الزيتون

استهدفت غارة جوية إسرائيلية حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

12:24 PM
24 شهيداً و71 جريحاً خلال 24 ساعة

قالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت  خلال الـ24 ساعة الماضية ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 24 شهيداً و71 جريحاً، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى 37.396 شهيداً و85.523 جريحاً.

12:12 PM
بن غفير يرفض عرضاً بالانضمام إلى المجلس الأمني المصغر الجديد

قالت صحيفة يسرائيل هيوم، إن وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير رفض عرضًا قدمه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لانضمامه إلى المجلس الأمني المصغر الجديد.

11:25 AM
قصف يستهدف حي الصبرة

استهدف قصف مدفعي المناطق الجنوبية لحي الصبرة جنوب شرقي مدينة غزة.

10:43 AM
مروحيات الاحتلال تطلق النار في حي الزيتون

أطلقت مروحيات الاحتلال الأباتشي النار على المناطق الشرقية لحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

10:36 AM
صفارات الإنذار تدوي في كرم أبو سالم بغلاف غزة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إن صفارات الإنذار دوت في منطقة كرم أبو سالم بغلاف غزة.

10:20 AM
ارتفاع عدد شهداء قصف خيام النازحين في المواصي إلى 8

ارتفع عدد الشهداء جراء قصف إسرائيلي استهدف خيام النازحين في منطقة المواصي، شمال غربي رفح، إلى ثمانية.

10:18 AM
شهيدان في قصف على المخيم الجديد بالنصيرات

أسفر قصف استهدف عدة منازل في المخيم الجديد، غربي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، عن وقوع شهيدين.

8:50 AM
شهيد وإصابات غرب مخيم النصيرات

استشهد فلسطيني وأصيب آخرون جراء استهداف الاحتلال منازل المواطنين بالمخيم الجديد، غرب مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

8:21 AM
الاحتلال يستهدف مخيم الشابورة وحي تل السلطان

استهدفت مدفعية الاحتلال مخيم الشابورة وحي تل السلطان، غربي مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

8:20 AM
شهيد شمالي مدينة رفح

استشهد فلسطيني في قصف من مسيرة إسرائيلية على منطقة عريبة، شمالي مدينة رفح.

7:18 AM
جيش الاحتلال: هدف جوي مشبوه عبر من قطاع غزة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن هدفاً جوياً مشبوهاً عبر من قطاع غزة وانفجر في منطقة مفتوحة بغلاف القطاع.

6:51 AM
زوارق الاحتلال تستهدف شاطئ مخيم النصيرات

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستهداف زوارق الاحتلال الإسرائيلي شاطئ مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

6:26 AM
إطلاق صفارات الإنذار في غلاف غزة

دوت صفارات الإنذار في مناطق محيطة بقطاع غزة والمعروفة بـ"غلاف غزة". وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الصفارات أُطلقت خشية تسلل طائرات بدون طيار، مشيرة إلى أنها المرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني التي يتم فيها التحذير من تسلل طائرات مسيرة في منطقة غلاف غزة.

6:06 AM
قصف عنيف على النصيرات

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف شمال مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، بقصف مدفعي كثيف.

1:58 AM
شهداء ومصابون في مدينة رفح

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت خيام النازحين في شارع الشاكوش بمنطقة المواصي في مدينة رفح، ما أدى لارتقاء عدد من الشهداء ووقوع إصابات، مشيرة إلى أن القصف ترافق مع تقدم آليات الاحتلال باتجاه "حي السعودي 3"، غربي المدينة.

1:53 AM
6 شهداء في حي الشيخ رضوان

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد ستة مواطنين في حي الشيخ رضوان، شمال مدينة غزة، نتيجة قصف منزل من قبل الاحتلال الإسرائيلي، كما أكدت المصادر ذاتها تعرض شمال مخيم النصيرات، وسط القطاع، لقصف مدفعي إسرائيلي.

1:28 AM
الأمم المتحدة: 39 مليون طن أنقاض خلفتها الحرب على غزة

قال برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، إن الهجمات الإسرائيلية على المناطق السكنية في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خلّفت 39 مليون طن من الأنقاض. ولفت البرنامج في تقرير نشره بشأن الأثر البيئي للهجمات الإسرائيلية على غزة إلى إعداده عن بعد من خلال معلومات حصل عليها من أنشطة الأمم المتحدة في أرض الميدان، وذلك بسبب الوضع الأمني ​​وعوائق الوصول بالمنطقة.

وأكد أن الآثار البيئية للحرب على غزة بلغت مستويات غير مسبوقة، مشيراً إلى أن أهالي القطاع يواجهون مخاطر تلوث التربة والمياه والهواء، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل حماية الأرواح وتقليل التأثير على البيئة.

1:21 AM
قصف على خيام للنازحين بخانيونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قصفاً إسرائيلياً استهدف خياماً للنازحين في شارع الشاكوش، جنوب غربي مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

1:08 AM
أبرز تطورات حرب غزة يوم أمس الثلاثاء
  • مسؤول إسرائيلي: عشرات المحتجزين بغزة ما زالوا على قيد الحياة

  • الاحتلال يدمر عشرات المنازل غربي مدينة رفح

  • مكتب الإعلام الحكومي: القطاع يتجه للمجاعة بشكل متسارع

  • وزارة الصحة بغزة: 25 شهيداً خلال 24 ساعة

  • حماس: هناك عملية خنق وتجويع لأكثر من مليوني إنسان في غزة

  • بلينكن: نواصل مراجعة شحنة قنابل لإسرائيل

  • نتنياهو يحذر من حرب أهلية في إسرائيل