جبهة لبنان | استشهاد مسعف وامرأة بقصف إسرائيلي في الناقورة وعدلون

31 مايو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- جيش الاحتلال الإسرائيلي يكثف عملياته في جبهة لبنان منذ 8 أكتوبر 2023، مع توقعات بتصاعد التوتر مع حزب الله، وذلك في أعقاب الحرب على قطاع غزة.
- حزب الله يرد على الاعتداءات الإسرائيلية باستهداف مواقع عسكرية ويطلق حملة تبرعات لتمويل شراء صواريخ ومسيرات، مما يثير تساؤلات حول توقيت وأسباب الخطوة.
- التوترات المتصاعدة تأتي رغم المساعي الدبلوماسية لاحتواء الوضع، بينما تلوح إسرائيل بعملية عسكرية لاستعادة الهدوء على حدودها الشمالية مع لبنان.

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي تصعيده في جبهة لبنان منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والذي بدأ غداة اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وسط توقعات بازدياد التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله. وأطلقت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي رشقات رشاشة وقذيفتي مدفعية في محيط أماكن يوجد فيها بعض الرعاة والمزارعين قرب بساتين بلدة الوزاني جنوبي لبنان، فيما أعلن حزب الله أنه استهدف ثكنة برانيت وموقع البغدادي رداً على اعتداءات الاحتلال.

وأمس، أطلق حزب الله حملة تبرّعات لشراء صواريخ ومسيّرات في ظلّ الحرب على جبهة لبنان الأمر الذي فتح باب التساؤلات والتحليلات حول توقيت وأسباب هذه الخطوة، وما إذا كانت لها علاقة بالتجهيز العسكري الواسع لمرحلةٍ مقبلة قد تشهد تصعيداً شاملاً في المواجهة مع إسرائيل، أو تتصل بأزمة مالية يعاني منها الحزب. وتأتي هذه التطورات في ظل المواجهات بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي على حدود لبنان الجنوبية، رغم المساعي الدبلوماسية الرامية إلى احتواء تفجّر الأوضاع أكثر. وتلوّح إسرائيل بشن عملية عسكرية على جبهتها الشمالية قائلة إنها تريد استعادة الهدوء على الحدود مع لبنان، حتى يتمكن آلاف الإسرائيليين من العودة إلى المنطقة من دون خوف من الهجمات الصاروخية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب على جبهة لبنان أولاً بأول..

02:57 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
شهيدة في غارة عدلون

أغارت مسيّرة إسرائيلية على منزل في بلدة عدلون جنوبي لبنان التي تبعد حوالى 30 كيلومتراً من الحدود مع فلسطين المحتلة، "ممّا أدّى إلى تدمير المنزل بالكامل على قاطنيه"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية. وأسفرت الغارة على المنزل، وفقاً للهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، عن سقوط شهيدة وأربعة جرحى ثلاثة منهم إصاباتهم متوسطة.

 

12:01 AM
غارة إسرائيلية تستهدف منطقة عين دردريه

ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية أن طائرات الاحتلال الإسرائيلية شنت غارة على منطقة عين دردريه بين حومين الفوقا وعين قانا جنوبي لبنان.

11:59 PM
حريق في متجر إثر غارة إسرائيلية على بلدة الخيام

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن غارة إسرائيلية على بلدة الخيام بثلاثة صواريخ استهدفت الحي الشرقي، ما أدى إلى اندلاع حريق في متجر تجاري.

 

11:14 PM
مسيّرة إسرائيلية تشن غارة على منزل في بلدة عدلون

شنّت طائرة مسيّرة إسرائيلية غارة استهدفت منزلاً في بلدة عدلون قضاء صيدا جنوبي لبنان، ما أدى إلى تدمير المنزل بالكامل على قاطنيه، وأفيد بوقوع عدد من الإصابات، فيما تعمل فرق الإنقاذ والأهالي على رفع الأنقاض، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

كذلك شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة استهدفت حيّ المدرسة في بلدة طيرحرفا، وثانية استهدفت بلدة الجبين في القطاع الغربي قضاء صور.

10:13 PM

بث الإعلام الحربي في حزب الله مشاهد من عملية استهداف مقر الفرقة 91 في ثكنة برانيت التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة.

10:00 PM
بايدن: واشنطن ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، في خطاب له اليوم الجمعة، إن واشنطن ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية، في خضم حديثه عن مقترح قدمته إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

وكان مستشار بايدن عاموس هوكشتاين قد قال، أمس الخميس، إنّ اتفاقاً للحدود البرية بين إسرائيل ولبنان يتم تنفيذه على مراحل قد يخفف من الصراع المحتدم والدامي بين البلدين. وأضاف في مقابلة مع مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي: "لا أتوقع السلام.. السلام الدائم.. بين حزب الله وإسرائيل"، لكنه أكد أن "التوصل إلى مجموعة من التفاهمات، والتخلص من بعض الدوافع للصراع، وإقامة حدود معترف بها لأول مرة على الإطلاق بين البلدين، سيقطع شوطاً طويلاً من الحل".

9:57 PM
بعثة لبنان في الأمم المتحدة تتقدم بشكوى ضد إسرائيل

أفادت وكالة الأنباء الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية بأنّ بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك تقدمت، بناء على توجيهات وزارة الخارجية والمغتربين، بشكوى أمام مجلس الأمن تتناول "استهداف إسرائيل سيارة كان يستقلّها مواطن لبناني، مما أدى إلى مقتله وإلى إصابة ثلاثة طلاب كانوا على متن حافلة مدرسية تعرضت لأضرار لدى نقلها الطلاب إلى مدرسة شوكين، من جراء الغارة أثناء مرورها على طريق شوكين – كفردجال، الواقعة جنوب غربي مدينة النبطية".

وقالت البعثة: "لما كان القانون الدولي الإنساني يكفل حماية المدنيين والمنشآت المدنية، استناداً إلى نص المادة (27) من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، من ثم يعتبر قصف إسرائيل المتعمد لسيارة مدنية وحافلة مدرسية تقل طلاباً قاصرين متوجهين إلى مدرستهم، انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب موصوفة".

9:52 PM
حزب الله ينعى أحد عناصره

نعى حزب الله أحد عناصره من مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان بعد أن "ارتقى شهيداً على طريق القدس".

09:50 pm

الأناضول

avata
الأناضول
إصابة إسرائيلي وحريق في مستوطنات الجليل

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ جيش الاحتلال رصد إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو مناطق في شمال إسرائيل، ما سبّب اندلاع حريق وإصابة أحد الإسرائيليين. وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إنّ إسرائيلياً أُصيب بجروح طفيفة جراء سقوط شظايا صواريخ على الجليل الأعلى. 

وأشارت القناة إلى "نقل المصاب إلى المستشفى في مدينة نهاريا (شمال) لتلقي العلاج"، من دون توضيح ما إذا كان عسكرياً أم مدنياً. وبحسب القناة ذاتها، رصد الجيش الإسرائيلي إطلاق 9 صواريخ من جنوب لبنان على منطقة الجليل الأعلى، حيث اعترض نظام القبة الحديدية اثنين منها، في حين سقطت السبعة الأخرى في مناطق مفتوحة.

7:22 PM
حزب الله يقصف مستوطنات إسرائيلية بعشرات صواريخ الكاتيوشا

أعلن حزب الله اللبناني قصف مستوطنات جعتون وعين ‌‏يعقوب ويحيعام بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

7:15 PM
استهداف موقع ‌‏الرمثا بالأسلحة الصاروخية

أعلن حزب الله اللبناني استهداف موقع ‌‏الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، مؤكداً إصابته بشكل مباشر.

06:34 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
قصف صاروخي كبير باتجاه الأراضي المحتلة في الجليل الغربي

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله بأنه جرى إطلاق عدد كبير من صواريخ باتجاه الأراضي المحتلة في الجليل الغربي، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في الشمال على الحدود مع الأراضي اللبنانية.

6:34 PM

قصف إسرائيلي يستهدف أطراف بلدة علما الشعب جنوبي لبنان.

 

06:17 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
نصر الله: لبنان جبهة إسناد وجزء من المعركة

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إنّ "جبهة لبنان جبهة إسناد وجزء من المعركة التي تصنع مصير فلسطين ولبنان والمنطقة على المستوى الاستراتيجي والأمني والقومي، بعيداً عن الحسابات السياسية الضيقة"، مشدداً على أنّ "أفق الجبهة مشرق، ومستقبلها واضح ومنتصر، والمسألة مسألة وقت وتحمّل واستنزاف وثبات، بينما الإسرائيليون في أسوأ حال"، مؤكداً أن "جبهة المقاومة ستنتصر، والكيان الصهيوني لا مستقبل له في منطقتنا، فهو غدة سرطانية، وبطبيعته منشأ للآلام والحروب والفتن".

وأشار نصر الله في الاحتفال التأبيني الذي أقامه حزب الله للشيخ علي كوراني، اليوم الجمعة، إلى أنّ الحزب "مصرّ وصامد ويواصل العمل في جبهة لبنان"، قائلاً: "معنا الجمهور الكبير والوفي والبيئة الوفية والصادقة والمخلصة والصابرة التي تحمّلت عبء وجود الكيان منذ 1948"، مشدداً على أنه "لولا دخول لبنان عبر هذه الجبهة لكان سيتحمّل الكثير من الخسائر في المستقبل لو قُدّر للعدو أن ينتصر".

واعتبر نصر الله أن "الاحتلال يستعلي ويريد أن يضع شروطه سواء عبر المبادرة الفرنسية والأميركية، مشدداً على أن لا ترسيم حدود بين لبنان وإسرائيل، فالحدود مرسّمة، بل ما يجب أن يحصل هو تطبيق للحدود المُرسَّمة وأن يخرج الاحتلال من أماكن يحتلها".

كذلك، اعتبر نصر الله أن "المعركة هي معركة مصير ووجود"، لافتاً إلى أن "انتصار إسرائيل في هذه المعركة سوف يترك أثاراً كبيرة وخطيرة جداً على كل شعوب وحكومات دول المنطقة ومصالحها الأمنية الاقتصادية النفطية والمالية والسياسية، بينما هزيمة إسرائيل سيكون لها الكثير من الأثار العظيمة على فلسطين ولبنان وشعوب ودول المنطقة".

من ناحية ثانية، نفى نصر الله ربط ملف الرئاسة اللبنانية بغزة وجبهة الجنوب، مشيراً إلى أن الذي عطّل الانتخابات هو الخلافات الداخلية الموجودة قبل عملية طوفان الأقصى، مشدداً على أن الحزب لا يريد أن يوظف ما يجري في الجنوب بالشأن الداخلي. ولفت نصر الله إلى أن "الخلاف الداخلي لا يزال قائماً والفيتوهات والتدخلات الخارجية، كل ذلك لم يتغيّر، ولا علاقة للمعركة في غزة والجنوب بانتخابات الرئاسة في لبنان ولا نقيم أي ربط أو اتصال بين هذين الملفين".

04:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
حزب الله يقصف موقع معيان باروخ

قال حزب الله إنه قصف عند الساعة 4:05 من بعد ظهر اليوم موقع ‏معيان باروخ بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعيّة، متحدثاً عن إصابته بشكل مباشر.‏

4:53 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
تفاصيل استشهاد مسعف في الناقورة

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إنّ الطائرة المسيّرة الإسرائيلية التي استهدفت سيارة الدفاع المدني في الهيئة الصحية في الناقورة أطلقت صاروخين باتجاه السيارة. وبينما لم يصب الصاروخ الأول السيارة، أصابها الثاني مباشرة، ما أدى إلى استشهاد المسعف حيدر جهير، وإصابة مسعفٍ آخر، لافتة إلى أنه بعد استهداف السيارة، أغار الاحتلال الإسرائيلي على مكانٍ قريبٍ.

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد شهداء الهيئة الصحية منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تاريخ بدء المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي تزامناً مع عملية طوفان الأقصى، أصبح عشرة، في حين بلغ عدد السيارات والآليات المدمّرة 14.

4:32 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
نعيم قاسم: طوفان الأقصى حقق نتائج استراتيجية

قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إنّ "طوفان الأقصى حقق نتائج استراتيجية.. نحن في الموقع المتقدّم، ونحن في حالة إنجاز مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي تحققت، لن ننتظر نهاية الطوفان على إسرائيل، وإنما هي نتائج تحققت الآن قبل وقف إطلاق النار". وأضاف: "أذكر من هذه النتائج، أولاً أصبحت قضية فلسطين قضيةً عالمية وحضرت في كلّ الميادين، ثانياً، سقط وهم الكيان الإسرائيلي القابل للحياة، فنحن أمام كيان آيلٍ إلى السقوط، ثالثاً برز تجذر المقاومة عند الشعب الفلسطيني وفي أمتنا".

وتابع قاسم معدداً النتائج: "رابعاً تمَّ ترسيخ دعائم تحرير فلسطين، فلسطين لا تستعاد بالمفاوضات ولا بالسياسية ولا من خلال الدول الكبرى، ولن يكون هذا جزءاً من تحرير فلسطين، تحرير فلسطين بالمقاومة والبندقية والدماء والجهاد من شعب فلسطين، وتكامل أمَّتنا العربية والإسلامية".

3:46 PM

قصف إسرائيلي يستهدف أطراف راشيا الفخار جنوبي لبنان.

3:26 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
الهيئة الصحية تؤكد استشهاد مسعف وجرح زميله

أكدت غرفة عمليات الدفاع المدني – الهيئة الصحية الإسلامية في بيان استهداف طاقم إسعافي تابع لها في الناقورة واستشهاد مسعفٍ وجرح آخر.

3:12 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
استشهاد مسعف وجرح آخر في غارة إسرائيلية

كشف مصدر في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية لـ"العربي الجديد" عن استشهاد مسعفٍ وجرح آخر في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة الإسعاف التابعة للدفاع المدني ـ الهيئة الصحية في الناقورة، جنوبي لبنان.

3:04 PM
ريتا الجمّال (العربي الجديد)
ريتا الجمّال
صحافية لبنانية. مراسلة العربي الجديد في بيروت.
بيروت
غارة إسرائيلية تستهدف سيارة إسعاف في الناقورة

قال مصدر في جمعية كشافة الرسالة الإسلامية لـ"العربي الجديد" إن غارة إسرائيلية استهدفت سيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني ـ الهيئة الصحية في الناقورة جنوبي لبنان.

ويأتي الاستهداف في وقتٍ تكثر فيه الاعتداءات الإسرائيلية على الأطقم الصحية والطبية آخرها كان الاعتداء على مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل جنوبي البلاد.

تبعاً لذلك، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ونقابة المستشفيات تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين أمام مبنى وزارة الصحة العامة وذلك تضامناً مع المستشفيات والطواقم الطبية والصحية في الجنوب وشجباً للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

01:51 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
حزب الله يقصف مبنى لجنود الاحتلال في شوميرا

قال حزب الله في بيان إنه استهدف مبنى يستخدمه جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "شوميرا" (قرية طربيخا اللبنانية المحتلة) ‌‏بالأسلحة المناسبة وأصابه إصابة مباشرة، رداً على الاعتداءات الإسرائيلية على بلدة مارون الراس جنوبي لبنان.

01:46 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
حزب الله يستهدف منصات للقبة ‏الحديدية

أعلن حزب الله أنه شن هجوماً جوياً بطائرات مسيّرة على منصات القبة ‏الحديدية في مربض الزاعورة وأطقم جيش الاحتلال وأماكن استقرارهم وعملهم، متحدثا عن إصابة المسيّرات أهدافها بدقة، مما أدى ‏إلى تضرر المنصات واشتعال النيران فيها. 

ولفت الحزب إلى أن الهجوم أتى رداً على "الاعتداءات الإسرائيلية على ساحة حولا"، والتي سقط نتيجتها شهيدين من حزب الله نعاهما مساء أمس الخميس.

01:33 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
قصف مستوطنة راموت نفتالي

قال حزب الله إن عناصره قصفوا ليل الخميس مستوطنة "راموت نفتالي" بالصواريخ، وذلك "رداً على ‌‏الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".

12:22 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
حزب الله يستهدف موقع البغدادي

أعلن حزب الله أنه استهدف موقع البغدادي بصواريخ ‏"بركان" ثقيلة وأصابه بشكل مباشر، وذلك "رداً على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وآخرها الاعتداء على بلدة ‏عيترون".

12:22 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
قصف ثكنة برانيت الإسرائيلية

قال حزب الله إنه قصف ثكنة برانيت ‌‏(مقر الفرقة 91) بصواريخ "بركان" ثقيلة وأصابها بشكل مباشر، ما أدى إلى احتراقها وتدمير جزء ‏منها، وذلك "رداً على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً الاعتداء على ‏بلدة مارون الراس".

12:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
استهداف مقر قيادة "فرقة الجليل 91"

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إنه جرى استهداف مقر قيادة "فرقة الجليل 91" في جيش الاحتلال الإسرائيلي بصواريخ "البركان" الثقيلة.

12:15 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
الاحتلال يقصف بساتين بلدة الوزاني

أفادت وسائل إعلام لبنانية تابعة لحزب الله بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق رشقات رشاشة وقذيفتي مدفعية في محيط أماكن وجود بعض الرعاة والمزارعين قرب بساتين بلدة الوزاني جنوبي لبنان.

12:01 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
أبرز الأحداث في جبهة لبنان يوم أمس، 30 مايو
  • حزب الله يقصف انتشاراً لجنود الاحتلال في محيط موقع عداثر.
  • حزب الله يجمع تبرّعات لـ"شراء الصواريخ والمسيّرات".
  • طائرات حربية إسرائيلية تخرق جدار الصوت في بعلبك وجزين.
  • قصف مدفعي إسرائيلي متقطع على أطراف بلدة عيتا الشعب.
  • حزب الله ينعي 2 من عناصره في جنوب لبنان.
المساهمون
الأناضول
فرانس برس
ريتا الجمّال
العربي الجديد