تظاهرات في رام الله وعمّان تنديداً باغتيال نصر الله

رام الله

جهاد بركات

جهاد بركات
عمّان
avata
أنور الزيادات
صحافي أردني. مراسل العربي الجديد في الأردن.
29 سبتمبر 2024
مظاهرة غاضبة تنديداً باغتيال نصر الله وتضامناً مع لبنان وغزة
+ الخط -
اظهر الملخص
- تظاهرات في رام الله وعمان: خرج المئات في رام الله وعمان تنديداً باغتيال حسن نصر الله واستمرار الضربات على لبنان، مؤكدين حتمية الثأر واستمرار المقاومة.
- رسائل التضامن والمقاومة: أكد المشاركون في رام الله على الوفاء للمقاومة في لبنان واستمرارها على نهج تحرير فلسطين، مشيرين إلى التوحد في النضال الفلسطيني اللبناني.
- احتجاجات في عمان: احتشد مئات الأردنيين قرب سفارة الاحتلال مطالبين بقطع العلاقات مع إسرائيل، وأدان وزير الخارجية الأردني العدوان الإسرائيلي على لبنان.

خرج المئات من الفلسطينيين والأردنيين، مساء اليوم السبت، بتظاهرتين، الأولى في رام الله والثانية في العاصمة عمّان، وذلك تنديداً باغتيال جيش الاحتلال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وتواصل الضربات على لبنان. في رام الله وسط الضفة الغربية، خرج المئات منددين باغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي نصر الله وللتضامن والإسناد للبنان وغزة.

وهتف المشاركون لنصر الله، ولقادة المقاومة الفلسطينية كإسماعيل هنية ومحمد الضيف، كما هتفوا لغزة ولبنان واليمن، وضد التنسيق الأمني، مؤكدين "حتمية الثأر من الاحتلال واستمرار المقاومة"، ورددوا كلمات اشتهر بها كل من نصر الله وهنية، مثل "هيهات منا الذلة" و"قال القائد إسماعيل لن نعترف بإسرائيل".

وأكد مشاركون أن رسالة فلسطين هي الوفاء للمقاومة في لبنان، وأنهم مؤمنون باستمرارها على نهج تحرير فلسطين والتصدي للعدوان، كما رفعوا رايات حزب الله وأعلام فلسطين ولبنان واليمن وصور نصر الله. وانطلقت المسيرة عند السابعة مساء بالتوقيت المحلي من دوار المنارة وسط مدينة رام الله، وسارت في شوارع المدينة قبل العودة مرة أخرى إلى دوار المنارة.

مسيرة في رام الله منددة باغتيال حسن نصر الله (العربي الجديد)

ودعت قوى وفصائل فلسطينية وحراكات شعبية وشبابية والنقابات المهنية والاتحادات لمسيرة وفاء للبنان واستنكاراً لجرائم الاحتلال بحق الشعب اللبناني وقطاع غزة، فيما دعت حركة حماس في الضفة جماهير الشعب الفلسطيني، بعد صلاة المغرب من المساجد في مدن وبلدات الضفة والقدس المحتلة للخروج، بمسيرات حاشدة تنديداً باغتيال نصر الله ورفضاً للعدوان على فلسطين ولبنان.

وعلى هامش مسيرة رام الله، قال تيسير الزبري، عضو "لجنة المتابعة للمؤتمر الشعبي الفلسطيني- 14 مليون"، لـ"العربي الجديد"، "إن الجماهير الفلسطينية تداعت لوقفة عزاء لنصر الله، وإنها أرادت إرسال رسالة بأنهم جزء من جمهور المقاومة، ويعلنون تضامنهم مع الشعب اللبناني والتوحد في النضال الفلسطيني اللبناني، وإن نصر الله قد أرسى معادلة جديدة تقول بأن لا حل في لبنان إلا حينما تحل قضية الفلسطينيين". وأكد الزبري أنّ "الفلسطينيين يشعرون بخسارة كبيرة، لكن ثقتهم بالشعب اللبناني وبقيادة حزب الله والمقاومة اللبنانية أنهم قادرون على الرد على العدوان، وهذا الأسلوب من القتل الذي لا تستخدمه سوى دولة الاحتلال".

بدوره، اعتبر القيادي في المبادرة الوطنية الفلسطينية عاهد الخواجا، في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ الاحتلال يعمل على قتل كل ما هو فلسطيني ولبناني ومناضل، مؤكدا أن الاحتلال لن يهزم الشعب الفلسطيني ولن يردعه مهما قتل ودمر. وقال الخواجا: "إن هناك فكرة لدى حزب الله والأمر ليس مرتبطا بأشخاص، مشيراً إلى أن "هناك ثقة باستمرار المقاومة رغم الحزن باغتيال نصر الله".

وقفة قرب السفارة الإسرائيلية في عمّان تنديداً باغتيال نصر الله

في سياق متصل، احتشد مئات الأردنيين بعد صلاة العشاء في ساحة المسجد الكالوتي قرب سفارة الاحتلال في منطقة الرابية، غرب العاصمة عمّان، تنديداً باغتيال نصر الله وعدد من قيادات الحزب، واستمرار العدوان على لبنان وفلسطين.

وهتف المشاركون الذين حملوا صور نصر الله في الوقفة التي دعا إليها "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" وأحزاب أردنية، للبنان والمقاومة، وطالبوا "بالثأر لدمائه ودماء الشهداء والرد على جريمة الاغتيال". ومن الهتافات التي رددها المشاركون": "الموت لأميركا وإسرائيل"، و"يا حزب الله يا عيوني اقصف كريات شمونة"، و"لبيك يا نصر الله".

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بقطع العلاقات مع دولة الاحتلال وإلغاء اتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز. وأكد المشاركون دعمهم كل فصائل المقاومة في لبنان وفلسطين حتى تحرير الأراضي المحتلة ووقف جرائم الإبادة الإسرائيلية. ودعا المشاركون للرد على الاغتيال مطالبين الأنظمة والحكومات العربية بقطع كل أشكال العلاقات مع الاحتلال الذي لا يحترم سيادة الدول ولا يتوقف عن تنفيذ الجرائم والمجازر.

وقفة قرب السفارة الإسرائيلية بعمان ضد اغتيال نصر الله(العربي الجديد)
وقفة قرب السفارة الإسرائيلية في عمّان ضد اغتيال نصر الله (العربي الجديد)

وفي السياق، حمّل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان الذي تشنه بطريقة وحشية من دون أي رادع قانوني أو إنساني. وقال الصفدي في تدوينة له على حسابه الشخصي في منصة إكس السبت: "نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان الذي تشنه وحشيًا من دون أي رادع قانوني أو إنساني، في الوقت الذي تواصل فيه عدوانها على غزة وتصعيدها الخطير في الضفة الغربية".

بدوره، أدان حزب العمال الأردني "الجريمة التي استهدفت عدداً كبيرًا من قيادات المقاومة في حزب الله وفيلق القدس، وراح ضحيتها نصر الله وعدد آخر من القادة، عرف منهم علي كركي وعباس نلفروشان، بعدما استهدفهم الاحتلال بخمسة وثمانين طنا من المتفجرات الخارقة للتحصينات". وحذر الحزب في بيان اليوم من أن "قوى المقاومة تمر بمرحلة هي الأخطر في تاريخها، وأن خذلانها سيدفع ثمنه الجميع، بمن في ذلك أولئك الذين يظنون أنهم في مأمن، أو أن الصفقات ستنجيهم من المصير المنتظر".

ذات صلة

الصورة
نتنياهو قبيل قائه هاريس في واشنطن، 25 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

تراجع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، عن التفاهمات مع الإدارة الأميركية بشأن الحرب على لبنان رافضاً إصدار بيان اتفق عليه مع الوسطاء.
الصورة
من مخلفات الغارة الإسرائيلية على بيروت، 26 سبتمبر 2024 (حسين بيضون)

سياسة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أنه اغتال القيادي في حزب الله محمد سرور خلال الغارة التي نفذها مساء اليوم الخميس على الضاحية الجنوبية لبيروت
الصورة
بايدن وماكرون على هامش اجتماع الجمعية العامة / 25 سبتمبر 2024 (Getty)

سياسة

أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، الأربعاء، نداء مشتركاً لإرساء "وقف مؤقت لإطلاق النار" لمدة 21 يوماً في لبنان.
الصورة
من الغارة الإسرائيلية على المعيصرة أمس (فرانس برس)

سياسة

أغارت الطائرات الإسرائيلية على بلدة المعيصرة في قضاء كسروان اللبناني، أمس الأربعاء، للمرة الأولى في تاريخ الحروب الإسرائيلية على هذا البلد.
المساهمون