القوات العراقية تستهدف جيوباً مسلحة لتنظيم "داعش" شمالي وغربي البلاد

11 مايو 2021
مقتل واعتقال عدد من مسلحي تنظيم "داعش" (علي مكرم غريب/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت السلطات الأمنية العراقية، في بيانات متفرقة اليوم الثلاثاء، عن مقتل واعتقال عدد من مسلحي تنظيم "داعش"، بينهم 5 انتحاريين، وتدمير نفق للتنظيم، خلال عمليات نفذت في شمال وغرب البلاد.

ويأتي ذلك بالتزامن مع استعدادات تجريها القوات العراقية ضمن خطة أمنية خاصة بعطلة عيد الفطر، إذ تخشى السلطات من اعتداءات إرهابية، خاصة في مناطق شمالي البلاد تشهد تراجعا في الاستقرار الأمني بفعل هجمات للتنظيم تتركز في كركوك وديالى وأجزاء من صلاح الدين.

وذكرت وزارة الدفاع، في بيان لها، أن قوات من الفرقة 16 بالجيش العراقي داهمت نفقا يأوي مسلحين من تنظيم "داعش"، وتمكنت من "قتل خمسة إرهابيين انتحاريين".

وأضاف البيان أنه "وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة تمكنت قوات الجيش، وبعملية استباقية نوعية، من مداهمة أحد أوكار عصابات "داعش" الإرهابية يضم نفقا تحت الأرض في قرية خربة الطير جنوب غربي الموصل، وبعد محاصرة النفق من قبل قواتنا الأمنية وتدميره بالكامل، حاول خمسة إرهابيين يرتدون أحزمة ناسفة الهروب، وتم قتلهم والاستيلاء على أسلحتهم التي كانت بحوزتهم".

في السياق ذاته، أعلنت الشرطة العراقية في محافظة الأنبار، غربي البلاد، عن "إلقاء القبض على مجموعة إرهابية، من بينهم الوالي العسكري لتنظيم "داعش" لمنطقة زوبع شرق الفلوجة، ويدعى أبو جعفر الزوبعي".

وأشارت، في بيان لها الثلاثاء، إلى أنه تم القبض أيضا على أربعة آخرين من عناصر التنظيم، شاركوا في عدة هجمات على القوات الأمنية وقتل العديد منهم، وأضاف البيان أن "المجموعة كانت تنوي تنفيذ عمليات إرهابية".

وشن عناصر تنظيم "داعش"، الثلاثاء، هجوما جديدا شمالي محافظة ديالى، بحسب مصادر محلية أكدت لـ"العربي الجديد" أن التنظيم دمر خلال الهجوم 15 مضخة زراعية واقعة بالقرب من نهر العظيم، دون حدوث خسائر بشرية. 

المساهمون