استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال شمال غرب رام الله.. وعشرات الإصابات بعموم الضفة

07 يوليو 2023
وصل الشهيد إلى المستشفى الاستشاري مصاباً بجروح خطيرة في الكتف (Getty)
+ الخط -

استشهد الشاب الفلسطيني عبد الجواد صالح من قرية عارورة، برصاص قوات الاحتلال، عصر اليوم الجمعة، خلال مواجهات شهدتها قرية أم صفا شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية.

وفي بيان صحافي، نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، الشهيد عبد الجواد صالح، مساء اليوم الجمعة، مؤكدة أن "دم الشهداء نصر لشعبنا".

وجاء في البيان: "تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إلى جماهير شعبنا وأمتنا الشهيد البطل: عبد الجواد حمدان صالح (24 عاماً)، من قرية عارورة والذي ارتقى برصاص جنود الاحتلال خلال مواجهات في قرية أم صفا شمال غرب رام الله".

كما شددت الحركة على أن "جرائم العدو سوف ترتد على جنوده ومستوطنيه بما يسوء وجوههم ويشفي صدور قوم مؤمنين". 

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت وصول الشهيد إلى المستشفى الاستشاري، عصر الجمعة، مصاباً بجروح خطيرة في الكتف خلال مواجهات شهدتها القرية.

وخلال المواجهات التي شهدتها القرية، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية ضد إقامة بؤرة استيطانية على أراضي القرية، بحسب ما أكده عضو مجلس قروي القرية محمد طناطرة، في حديثه مع "العربي الجديد".

وأشار طناطرة إلى أنّ الأهالي أدوا صلاة الجمعة في ساحة عامة، ثم انطلقوا نحو البؤرة الاستيطانية، لكن قوات الاحتلال قمعتهم، ما أدى إلى وقوع حالات عدة من الاختناق بالغاز المسيل للدموع، لافتاً إلى أنّ الاحتلال استبق المسيرة وأقام نقاطاً عسكرية على أسطح منازل عدة.

عشرات الإصابات في مناطق مختلفة من الضفة

إلى ذلك، أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات شهدتها مناطق متفرقة من الضفة الغربية، عقب مواجهات اندلعت بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات سلمية ضد الاستيطان، فيما أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في صدره خلال المواجهات التي شهدتها بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة الغربية. 

وأفاد الناشط الإعلامي في بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوب الضفة، في تصريح صحافي، بأن شاباً أصيب بجروح خطيرة بالرصاص الحي في صدره خلال مواجهات شهدتها منطقة بيت زعتة في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأكد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، في حديثه مع "العربي الجديد"، أنّ عشرات الفلسطينيين والمتضامنين أصيبوا بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة في برقة شمال غرب نابلس، ضد عودة المستوطنين لموقع مستوطنة "حومش" المخلاة منذ عام 2005، فيما تسبب الاحتلال بإحراق بعض الأشجار والمزروعات بفعل قنابل الغاز.

وأشار دغلس إلى أنّ مواطناً ونجله أصيبا، أمس الخميس، جراء اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي عليهما في قرية برقة.

من جانب آخر، أكد الصحافي محمد أبو ثابت، لـ"العربي الجديد"، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت المسيرة الأسبوعية الرافضة إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة الشمالية الشرقية من قرية بيت دجن شرق نابلس.

وأصيب أربعة فلسطينيين، اليوم الجمعة، بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب خامس بجروح بشظايا الرصاص، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية شمال الضفة، بحسب ما أكدته مصادر محلية لـ"العربي الجديد".

وأدى الفلسطينيون صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها من قبل الاحتلال الإسرائيلي في منطقة القعدة شمال ديراستيا بمحافظة سلفيت شمال الضفة الغربية.

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، على عدد من المشاركين في وقفة داعمة لعائلة صب لبن، المهددة بإخلاء منزلها في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، واندلعت مناوشات بين مجموعات من المستوطنين ونشطاء سلام ومتضامنين.

ورد المتضامنون على هذا الاعتداء بترديد الهتافات المنادية بدعم العائلة المقدسية وتحقيق العدالة لها، وكذا هتافات أخرى للشهيد إياد الحلاق الذي قضت، أمس الخميس، محكمة إسرائيلية ببراءة قاتله الجندي في حرس الحدود الإسرائيلي.

كتيبة طولكرم تعلن استشهاد أحد عناصرها

إلى ذلك، أعلنت كتيبة طولكرم التابعة لـ"سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، اليوم الجمعة، استشهاد أحد عناصرها مهدي أسعد الحلو (20 عاماً) من مخيم طولكرم.

وأكدت كتيبة طولكرم، في بيان صحافي، أنّ الحلو استشهد خلال الإعداد والتجهيز، "ليمضي إلى ربه بعد حياة مباركة حافلة بالعطاء والجهاد في سبيل الله"، مضيفةً: "نحسبه من الشهداء الأبرار ولا نزكي على الله أحداً"، بحسب البيان.

يشار إلى أنّ الشاب الحلو هو الشهيد الثالث الذي استشهد خلال الإعداد بغضون شهر، بعدما استشهد شابان آخران بعد انفجار عبوة ناسفة بهما في مخيم بلاطة.

اعتداءات المستوطنين

في السياق ذاته، اندلعت مواجهات في قرية قريوت جنوب نابلس، إثر قمع قوات الاحتلال الأهالي الذين تصدوا لاقتحام المستوطنين منطقة النبع الخاصة بالقرية، ما أوقع عشرات حالات الاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

إلى ذلك، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في نابلس في تصريح صحافي، بأنّ مستوطنين أطلقوا الرصاص على سيارة فيها عائلة، مما أدى إلى تحطم الزجاج، وإصابة السائق بشظايا الزجاج، على حاجز المربعة المقام جنوب نابلس، وأن الطواقم وصلت لإخلاء العائلة.

في سياق آخر، اعتدى مستوطنون، فجر اليوم الجمعة، على فلسطينيين خلال وجودهم عند الشارع بين قرية أم طوبا ومستوطنة "أبو غنيم" بالقدس المحتلة، واعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبان بعد اعتداء قطعان المستوطنين عليه.

وأدى مستوطنون، مساء أمس الخميس، صلوات تلمودية قرب باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، واعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد عايدة من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وكانت شرطة الاحتلال قد أعلنت عن اعتقال 8 شبان من قرية صور باهر، بادعاء إهانة رجل يهودي وتصويره عبر البث المباشر في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، على حد زعم البيان.

ونفذ مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال، الليلة الماضي، اعتداءات على الفلسطينيين في منطقة مفرق قرية عين البيضا في الأغوار الشمالية الفلسطينية.

واستولى مستوطنون على قطعة أرض في منطقة واد الغروس شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، ونصبوا خيمة فيها، كما ألقى مستوطنون الحجارة على الفلسطينيين في مناطق عدة من الضفة، ما أدى لإصابة فلسطيني بيده في بلدة حوارة جنوب نابلس.

في شأن آخر، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صحافي، أنّ مستوطنين تعرضوا لسيارتي إسعاف، الليلة الماضية، قرب مستوطنة "كدوميم" المقامة على أراض شرق قلقيلية.

فلسطينيون يؤدون صلاة الغائب على أرواح الشهداء بالأقصى

على صعيد منفصل، أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين، اليوم الجمعة، صلاة الغائب على أرواح شهداء جنين ومخيمها ونابلس في المسجد الأقصى.

وفي خطبة الجمعة، ندّد خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، بتدمير الاحتلال البنية التحتية في مخيم جنين، واستهدافه المواطنين الآمنين في بيوتهم، ووجه تحية للمقاومة الفلسطينية في مخيم جنين.

في حين حذر صبري المقدسيين من تنفيذ ما يسمى ببرنامج "متعدد الثقافات" الممول من الغرب، وانجرار بعض المدارس في سياق هذا البرنامج الذي يستهدف قيم شعبنا ومعتقداته، مؤكداً رفض الشعب الفلسطيني تقسيم المسجد الأقصى.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، أنّه سيجري استلام جثمان الشهيد علاء خليل قيسية (28 عاماً) من مدينة الظاهرية بمحافظة الخليل، مساء اليوم الجمعة، من قبل طواقم الهيئة وذوي الشهيد.

في شأن آخر، اقتحمت قوات الاحتلال، في وقت متأخر من أمس الخميس، منزل ذوي الشهيد أحمد ياسين غيظان، في قرية قبيا غرب رام الله، برفقة وحدة الهندسة لأخذ قياسات المنزل تمهيداً لهدمه، بعد تنفيذ الشهيد عملية إطلاق نار قرب قلقيلية.