الدمرداش يقدم أوّل بثّ مشترك بين تلفزيوني مصر وإسرائيل

19 مارس 2014
+ الخط -
كشف الأرشيف الحكومي الإسرائيلي النقاب عن عدد من مقاطع الفيديو الخاصة باتفاقية السلام المصرية الاسرائيلية لمناسبة مرور 35 عاما على توقيعها، في 26 مارس / آذار  1979.
كشف الأرشيف الحكومي الإسرائيلي النقاب عن عدد من مقاطع الفيديو الخاصة باتفاقية "كامب ديفيد" للسلام، الموقّعة بين مصر وإسرائيل، لمناسبة مرور 35 عاماً على توقيعها في 26 مارس / آذار  1979.

ونشر المترجم والصحافي المصري المتخصّص في الشأن الإسرائيلي أحمد بلال على قناته الشخصية على Youtube اثنين من الفيديوهات التي أفرج عنها الأرشيف الإسرائيلي، وهي تتضمّن مقطعين لأول بثّ مشترك بين التلفزيونين المصري والإسرائيلي، يقدّمه الإعلامي المصري المعروف معتز الدمرداش.

وقال الدمرداش في المقطع الأول: "نحييكم من تلفزيون جمهورية مصر العربية ونقدّم لحضراتكم هذه الليلة، بالإشتراك مع التلفزيون الإسرائيلي، برنامجاً خاصّاً عن السلام، لمناسبة اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، وإتمام الانسحاب الإسرائيلي النهائي من سيناء، فقد سعت مصر إلى السلام أملاً في أن تنتشر ظلاله، ليس فقط على منطقة الشرق الأوسط، بل وعلى العالم أجمع، فالسلام كما تؤمن به مصر رسالة كبرى لا تتجزّأ ومن حق الشعوب كلها أن تعيش في سلام وأمان".

وفي المقطع الثاني تحدّث الدمرداش عن الفنّ في مصر وإسرائيل قائلاً: "سنقدّم أولاً من مصر رقصة الحجالة لفرقة رضا، إحدى الفرق التي تقدّم الفولكلور المصري، وقد وضع ألحانها الموسيقار المصري الراحل علي إسماعيل، تليها أغنية إسرائيلية تدعو إلى السلام بعنوان: غداً، تقول كلماتها: غداً حين يخلع الجيش ثيابه، فقلوبنا سوف تؤدّي له التحية، وبعدها كل فرد سيبني بيديه ما كان في باله اليوم حلماً، ليست هذه بحكاية ولا حلم".

وكانت صحيفة "الشروق" المصرية قد نشرت في موقعها الإلكتروني خبراً عن الفيديوهات النادرة التي لم يشاهدها معظم المصريين سابقاً، دون أن تنشر الفيديوهات نفسها، التي تلت توقيع المعاهدة الشهيرة بين الرئيس المصري الراحل أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحم بيغين.

وقد بدأ الأرشيف الحكومي الإسرائيلي بنشر عدد من المواد المتعلقة بالمعاهدة على قناته في Youtube، بينها فيديو للجلسة التي عقدها الكنيست لإقرار المعاهدة، وعبّر خلالها بيغين عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع مصر، ورفض الكشف عن وثيقة طرحها السادات عليه وعلى الرئيس الأميركي جيمي كارتر، في أول مقابلة لهما في كامب ديفيد في الولايات المتحدة الامريكية.

كما عرض الأرشيف الإسرائيلي، أيضاً، فيلماً قصيراً عن زيارة بيغين إلى القاهرة، والكلمة التي ألقاها، والحفاوة الكبيرة التي استقبله بها الرئيس السادات ونائبه، آنذاك، محمد حسني مبارك.

 

 

 

 

 

 

دلالات
المساهمون