الأفلام الأردنية تنال حصة الأسد من جوائز مهرجان عمّان السينمائي

12 يوليو 2024
الفائزون بجوائز مهرجان عمّان السينمائي الدولي، 11 يوليو 2024 (فيسبوك)
+ الخط -

حقّقت الأفلام الأردنية حضوراً قوياً في مهرجان عمّان السينمائي الدولي (أوّل فيلم) من خلال حصولها على ستّ جوائز خلال حفل الاختتام الذي أقيم الخميس، بعد تسعة أيام شهدت عرض 52 فيلماً من 28 دولة، تنافست على جوائز السوسنة السوداء.

وفاز الفيلم الأردني الوثائقي الطويل "حلوة يا أرضي" لمخرجته الأردنية الأرمنية سارين هايربديان بالمركز الأوّل في ثلاث فئات مختلفة، وحصل على جوائز لجنة التحكيم والجمهور و"فيبريسكي".

يتناول الفيلم النشأة في زمن الحرب من منظور طفل يعيش في منطقة آرتساخ، التي كانت مركزاً للقتال بين أرمينيا وأذربيجان منذ انهيار الاتحاد السوفييتي مطلع التسعينيات، ويركز على فقدان البراءة والصدمة والإرهاق الذي يصاحب حياة مليئة بالصراعات وأثرها على الأطفال في مناطق الحرب.

كذلك، حصد فيلم "إن شاء الله ولد" لمخرجه الأردني أمجد الرشيد جائزة الجمهور في فئة الأفلام الروائية الطويلة العربية، والذي يتناول التحديات العميقة التي تواجه النساء الأرامل في تحصيل حقوقهن في الميراث في مجتمع أبوي، حيث ترتبط هوية المرأة بوجود وريث ذكر.

وفي فئة الأفلام القصيرة نال فيلم "سكون" للمخرجة دينا ناصر جائزة الجمهور، ويتناول رحلة فتاة صماء تتعرض للتحرش، وكيفية تعاملها مع الصدمة. فيما منحت جائزة السوسنة السوداء مناصفة لفيلم أحمد اليسير "وذكرنا وأنثانا" وفيلم فراس الطيبة "الحرش"، ويتناول العمل الأول قضية حساسة لذوي المتحولين جنسياً من وجهة نظر دينية واجتماعية، فيما يقدم الثاني رؤية معاصرة لأول جريمة قتل في البشرية بين شقيقين في ظروف قاسية وصراعات قوية.

ومنح الفيلم المغربي "عصابات" لمخرجه كمال الأزرق جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، وتنويهاً خاصاً للممثل عبد اللطيف مستوري. يرصد العمل حياة رجال عصابات من طبقات هشة، يعتمدون على قوتهم البدنية في المزايدة والدخول في رهانات وصراعات تقودهم لارتكاب جرائم غير متوقعة.

فيما نال الفيلم اليمني "المرهقون" لمخرجه عمرو جمال جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم عربي روائي طويل، كما منح تنويها خاصة لبطلته عبير محمد. يتناول فيلم جمال آثار التردي الاقتصادي في اليمن ووقعه على عائلة من الطبقة المتوسطة تجد نفسها أمام قرار مصيري يخلف آثاره بشكل عميق عليهم، وسط صراع نفسي داخلي وضغوطات خارجية.

وحصد فيلم "ق" اللبناني لمخرجته جود شهاب جائزة السوسنة السوداء عن فئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة، مع تنويه خاص لمونتير العمل فهد أحمد. تقوم شهاب في فيلمها بتسجيل شهادات لوالدتها التي كانت جزءا من جماعة القبيسيات، ورحلتها معهن عبر ثلاثة أجيال، باحثةً عن إجابات لتخلّص والدتها من عبء وحمل ثقيل أثّر عليها بعد ارتباطها بهن.

واختار جمهور مهرجان عمّان السينمائي الذي مُنح مساحة واسعة للتصويت لكل الفئات هذا العام فيلم "قضية الغرباء" لمخرجه براندت أندرسن، ليحصل على جائزة السوسنة السوداء في فئة الأفلام العالمية الطويلة. صوّرت معظم مشاهد هذا الفيلم في الأردن، ويلقي الضوء على مخاطر الهجرة للاجئين من خلال خمس عوائل سورية تبحث عن ملاذ آمن وحياة أفضل في صراع من أجل البقاء.

واختتم حفل توزيع الجوائز الذي قدمته الفنانة الأردنية زين عوض، بعرض فيلم "البحر الأحمر يبكي" لمخرجه الأردني فارس الرجوب، وتدور أحداثه في جنوب الأردن من خلال رحلة المستكشفة إيدا من كولون الألمانية إلى مدينة البتراء الغامضة في الأردن، لتكتشف اللغز المحيط باختفاء شريكها إسماعيل.

ورفع المهرجان هذا العام شعار "احكيلي"، مسلطاً الضوء على قوة السرد القصصي في صناعة الأفلام وتأثيره في المجتمع، وترافق مع فعاليات متنوعة تضمنت ورش عمل وندوات وجلسات حوارية مع صناع الأفلام، ممّا أتاح فرصاً للتعلم والتبادل الثقافي بين المشاركين.

ومع اختتام الدورة الخامسة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي (أوّل فيلم)، يستمر المهرجان في ترسيخ مكانته حدثاً ثقافياً وفنياً بارزاً يعزز من صناعة السينما في الأردن والمنطقة، ويدعم المواهب الشابة والواعدة في هذا المجال.

المساهمون